منوعات

بالفيديو | مشاهد لحالات هلع ورعب لمسافرين في رحلات جوية.. وطيار سعودي يوضح الأسباب

استعرض كابتن طيار بشركة الخطوط الجوية السعودية، محمد آل شيبان، مشاهد لحالات هلع ورعب لمسافرين في رحلات جوية، وقعت بالأعوام الماضية في مثل هذه الفترة من السنة.

وأرجع “آل شيبان”، في تغريدات على حسابه بموقع “تويتر”، سبب حالة الهلع التي تصيب المسافرين إلى تعرض الطائرات التي تقلهم لاضطرابات هوائية قوية، وقد تؤثر على سلامتهم إذا لم تكن أحزمة مقاعدهم مربوطة طوال وقت الرحلة.

ولفت إلى أن هذه الفترة من السنة يتسلل التيار النفاث القطبي إلى الجنوب حتى خطوط العرض الوسطى لنصف الكرة الأرضية الشمالي، وهو عبارة عن تيار يتدفق من الغرب إلى الشرق بسرعات عالية ويؤثر على استقرار طبقات الهواء العليا لأغلب المسارات الجوية لرحلات الطيران التي تطير فوق خط 30 درجة شمال.

وأضاف أن سرعة هذا التيار العالية تتسبب في اضطرابات هوائية قوية في أطرافه، وغالباً تكون هذه الاضطرابات على ارتفاعات عالية ما بين 30 ألف قدم حتى طبقة “التروبوبوز”، لافتا إلى أن السماء تكون حينها صافية مما يصعب على الطيار أو جهاز الرادار التنبؤ بوجودها.

وأكد أن رغم قوة هذه الاضطرابات إلا أنها لن تؤثر على سلامة الطائرة، لكنها حتماً ستؤثر على سلامة الركاب إذا لم تكن أحزمة مقاعدهم مربوطة طوال وقت الرحلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى