منوعات

فلكيون لــ ((شفق)) : استحالة رؤية هلال رمضان المقبل في دول مجلس التعاون

* سيشاهد بالعين المجردة في القسم الغربي من الأمريكتين

 

أجمع خبراء وعلماء في علم الفلك على صعوبة رؤية هلال شهر رمضان المبارك في معظم بلدان العالم نظرا للحالة الخاصة التي سيكون عليها القمر.

وذكروا في حديثهم (( للصحيفة )) أن رصد هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام سيكون مستحيلا في بلدان بعينها ومنها دول الخليج بينما سيشاهد ومن خلال العين المجردة في القسم الغربي من الأمريكتين.

وقال مركز العجيري العلمي الكويتي أن رؤية الهلال في سماء الكويت هذا العام ستكون مستحيلة حسب المعيار الخاص بالمركز والمرتبط بدرجة ارتفاع القمر ومدة مكوثه وغيرها من بيانات ترتبط بحالة القمر يوم الرصد.

و قال ذلك المهندس – وهيب عيسى الناصر
استاذ الفيزياء التطبيقية بجامعة الخليج العربي
نائب رئيس الجمعية الفلكية البحرينية
بان فلكيا : أول رمضان هو يوم الإثنين 11 مارس 2024 وفق معايير التقويم الاسلامي الموحد الذي وضع الشروط التالية*، وهو بمثابة اعتبار وجود عين ” فلكية” لا تحجب الاغبرة والهباء رؤية الهلال ولا حتى تتأثر بسماكة الهلال وعمره :

1. يتم اتخاذ احداثيات مكة المكرمة مكانا للحساب الفلكي .

2.حدوث وقت الاستقامة بين الارض والقمر والشمس ( أي الاقتران المركزي) قبل غروب الشمس على مكة المكرمة. وهذا الشرط سيتحقق يوم الاحد 10 مارس في الساعة 12 ظهرا تقريبا.*

3.أن يغرب الهلال بعد غروب ، بحيث يكون كل جرم القمر فوق الافق. وهذا الشرط سيتحقق حيث سيكون القمر على ارتفاع حوالي 2° من الافق الغربي، ويغيب القمر بعد 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 6 ساعات و22 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.4 °.

أما موضوع هل يمكن رؤيته أم لا فهذا يعتمد على قناعة القاضي عند سماع الشهود.. ولكن علميا ستكون الرؤية صعبة، وفي كل عام ستزداد صعوبة رؤية الهلال بسبب زيادة الهباء وعكرة السماء من جراء التغير المناخي وارتفاع مناخ اللرض الذي يسبب زيادة في معدلات التبخير و بالتالي زيادة الجزئيات في السماء.

ومن المتوقع ان يتم الخلاف على موعد دخول شهر رمضان إذ أن اندونسيا ومسلمو الشرق الاقصى سيكون عندهم 1 رمضان يوم الثلاثاء 12 مارس لاعتمادهم على معايير اخرى بينما تركيا يوم الاثنين 11مارس بحسب معايرهم الفلكية.

اما بالنسبة لدخول الاول من شوال فسيكون بالاجماع في الدول الاسلامية في يوم الاربعاء 10ابريل 2024م
وستنظم الجمعية الفلكية البحرينية فعالية عامة تتناول موضوع رصد هلال رمضان وشوال وكذلك الحديث عن نجم دلمون وكوكب تايلوس.*

وقال المهندس- شرف رفود السفياني
رئيس مجلس ادارة جمعية آفاق لعلوم الفلك …

حسب احداثيات مكة المكرمة يوم الاحد 29 شعبان 1445 هـ سوف يغرب الهلال بعد غروب الشمس بفارق 13 دقيقة وهي فترة مكث كافية لدخول شهر رمضان يوم الاثنين 11 مارس 2024 .
وسوف تباشر لجنة ترائي الطائف نشاطها في تحري هلال رمضان من الهدا دكة بافيل الموقع المعتاد للجنة سنويا .

وقال الفلكي بدر العميرة ، نائب رئيس الجمعية الفلكية الكويتية…

( 11 مارس غرة رمضان فلكيا )
ان ميلاد هلال رمضان المبارك لعام 1445 هـ يصادف يوم الاحد 10 مارس الموافق 29 من شعبان لعام 1445هـ وظروف رؤية الهلال فلكيا ،
ميلاد الهلال الساعة 12 ظهراً بتوقيت الكويت الأحد الموافق 10 مارس
ستغرب الشمس في تمام الساعة 17:53 وسيغرب الهلال في تمام الساعة 18:04
عمر الهلال 5 ساعات و 53 دقيقة
المكث 11 دقيقة
الاستطالة 3.5 درجة
الأرتفاع 2.8 درجة
و ظروف الرؤية بصريا صعبه جدا وعليه يكون الاثنين 11 مارس غرة رمضان فلكيا او اتمام عدة شعبان ويكون رمضان يوم الثلاثاء 12 من مارس 2024 م .

وقال الفلكي – هاني الضليع رئيس لجنة الأهلة والمواقت (سابقا) بالجمعية الفلكية الأردنية
عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك
وعضو الاتحاد الفلكي الدولي….

وفقا للحسابات الفلكية بشأن هلال شهر رمضان المبارك 1445، فإن عمر الهلال الذي يبلغ ( 06 ساعات و22 دقيقة) وبعده عن الشمس (3.4 درجة) لحظة الغروب كما يرى من مكة المكرمة بوم الأحد 10 مارس 2024، لن يسمحا لأي إنسان ولو ملك أي نوع من التلسكوبات بأن يرى القمر هلالا، لضآلة قوس نوره وقربه من الأفق الغربي الملوث (عادة) بالغبار وأدخنة العادمات والتي تتسبب كما هو معلوم بامتصاص أشعة قرص الشمس وقت الغروب فتتيح لنا رؤية الشمس بلا حاجة إلى فلاتر ومرشحات ضوئية.
فإذا كانت هذه الملوثات قادرة على طمس وامتصاص ذلك الوهج الهائل والقوي لقرص الشمس، فمن باب أولى أن تمنع وصول نور هلال ضئيل يستمد أشعته من بعض أشعة الشمس الساقطة على حافته الغربية الغائرة في بحر الغلاف الجوي السميك فوق الأفق الغربي.

وعليه، فإنني ومن معرفتي الفلكية، أقطع بأن أي شهادة برؤية الهلال يدلي بها أي إنسان يوم الأحد ليلة الإثنين لن تكون شهادة صادقة، إنما هي تهيؤات وربما ادعاءات في غير مكانها، لأن تلك الشهادة تغاير الحقائق العلمية التي تقضي بأن التلسكوبات التي تفوق قدرة تجميعها للضوء آلاف المراة قدرة العين البشرية لا يمكنها ان ترى قوس نور ذلك الهلال في تلك الليلة.

وقام الباحث الشرعي الفلكي المشارك في رصد الأهلة أ.ماجد ممدوح الرخيص
بمشاركته حول هلال رمضان ١٤٤٥هـ، وأوضح بأنه سيكون بداية رمضان بمشيئة الله على فريقين:
الفريق الأول: صيام رمضان بالحساب الفلكي لا برؤية الهلال الشرعية فإن بداية صيامه يوم الإثنين الموافق ١١ مارس ٢٠٢٤ وهو بالفعل بداية رمضان فلكيًا لا شرعيًا.
ماعدا القسم الغربي من الأمريكتين فإنه يرى الهلال بالتلسكوب، ليلة الإثنين وسيكون الإثنين أول رمضان شرعيًا.

الفريق الثاني: الصيام على اشتراط رؤية الهلال الشرعية، فإنه سيتم إتمام شعبان “٣٠” يومًا، يوم الإثنين،
ويبدأ صيام رمضان يوم الثلاثاء ١٢ مارس ٢٠٢٤ وهذا هو الصواب، لأن الهلال ليلة الإثنين لا يرى في جميع دول العالم ماعدا القسم الغربي من الأمريكتين،
والهلال سوف يغيب بمكة بعد غروب الشمس ب”١٣” دقيقة وسيكون قريبًا من وهج الشمس خديجًا، مختفيًا بالأفق قبل مغيب الشمس بتسع دقائق، لذا يستحيل رؤيته حتى بالمناظير والتلسكوبات ، وهذا هو الصواب استنادًا للمعايير العلمية الفلكية الصحيحة من ضمنها معيار الباحث الشرعي الفلكي أ.ماجد ممدوح الرخيص
والله أعلم وأحكم.

وأفاد فلكي الطائف خبير مرصد الشمس الفلكي وخبير رصد الأهلة الأستاذ- محمد بن ردة الثقفي – قائلاً ….
من أسباب جدلية التحقق بين الحسابات والرؤية الشرعية بالعين المجردة لرؤية الهلال وخاصة شهر رمضان وشهر شوال كونهما مقيدان بحديث الرسول صل الله عليه وسلم صومو لرؤيته وأفطرو لرؤيته فإن غم عليكم فأكملو العدة ثلاثين – وإستبعد الحساب الفلكي لهذين الشهرين حتى لا يقع الإختلاف بين الأمة الإسلامية وتبقى هذه السنة صالحة لكل زمان ومكان
وهناك عوامل فلكية تسبب الجدل الذي يقع أحيانا في معظم السنوات تعود لإختلاف المطالع ومواقع ولادة بداية هلال الشهر في العمر الزمني وإختلاق المواقع على الأرض فالحسابات الفلكية صحيحة ومطلقة لكل شهور السنة ماعدى شهري رمضان والعيد مقيدان بالرؤية فقط
وهذا شرط أساسي لدى المحاكم الشرعية أقتدءاً بالسنة النبوية الشريفة
هناك أيضا من أسباب الجدل في تحقق المقارنة والموافقه بين رؤية الهلال بالعين المجردة والحساب الفلكي هي العوامل المناخية المؤثرة في ثبوت دخول الشهر من تلوث الأفق بالغبار أو شدة الرطوبة أو كثرة السحب أو غروب الهلال داخل شفق الشمس ونحوه- وحول توقع هلال شهر رمضان لهذا العام ١٤٤٥- تتحقق الحسابات الفلكية مع الرؤية الشرعية بمشيئة الله حيث يغرب الهلال بعد غروب الشمس بدقائق لكن غروب الهلال قريب من شفق الشمس ومعظم المراصد قد يصعب رؤية الهلال فيها لإختلاف زوايا المطالع لذا أغلب المراصد الصحراوية هي الأنسب لرؤية الهلال الأقرب من أفق الشمس في حالة صفاء الأفق ومن المتوقع كالمعتاد رؤية الهلال من مرصدي تمير وسدير بعد غروب شمس يوم الأحد ١٤٤٥/٨/٢٩- ويوم الأثنين ١٤٤٥/٩/١ هو أول شهر رمضان المبارك وعدته حسب منازل القمر سوف يكون ثلاثين يوماً

وقال المهندس – إبراهيم بن عبدالرحمن الجروان
رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك
عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك …
رصد هلال رمضان بين الرؤية البصرية و الحساب الفلكي …
يدور القمر حول الأرض دورة كاملة كل 29.53 يوما و هو ما يعرف بالشهر الاقتراني المتوسط ، حيث يجتمع النيرين وهما الشمس و القمر في خط طول واحد من السماء ( و اذا اجتمعا في نفس الدرجة من خط الطول و دائرة العرض من السماء صار كسوفا للشمس حيث يحجب القمر قرص الشمس) هذا الاجتماع بين النيرين هو ما يعرف بالاقتران أو ولادة القمر الجديد .
تكون إضاءة القمر عند الاقتران 0% تقريبا ، و بابتعاد القمر عن الشمس تبدأ أشعة الشمس بالانعكاس و نمو (قوس النور ) لنشاهد القوس النحيل من الهلال الجديد .
فلكيا …لرؤية الهلال الجديد هناك ثلاث حالات …
– الاستحالة: و هي أن يكون الرصد قبل موعد الاقتران أو ولادة القمر الجديد ، و ان يكون القمر تحت الأفق الغربي بعد غروب الشمس

– عدم الإمكانية : و هي أن يكون القمر الجديد ولد ، و ان يكون القمر فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس ، لكن معايير شروط الرؤية البصرية غير محققة.

– إمكانية رصد الهلال: وتكون عند استيفائه معايير شروط الرؤية البصرية ، هذه المعايير نتيجة رصد بصري موثق وفق الضوابط العلمية لفترة تزيد عن 150 سنة و يرجع بعضها إلى العام 1860 م .
وبناءا على هذا السجل من رصد الهلال ، لم تثبت علميا رؤية الهلال يقل عن القيم التالية :
– عمر القمر ( الفترة الزمنية من وقت الاقتران إلى وقت الرصد) : 15:30 ساعة لملاحظته بالعين المجردة ، 13:00 لملاحظته بمرقب بصري بسيط .

– مكث الهلال ( المدة الزمنية من غروب الشمس إلى وقت رصد الهلال بعد خفوت شدة إضاءة الشمس ): كان 29 دقيقة للعين المجردة ، 20 دقيقة بمرقب بصري بسيط .

كما تؤثر عوامل أخرى مثل ارتفاع الهلال عن الافق Altitude و الذي لا يقل عن 2.5 درجة للرصد بمرقب بصري بسيط. أو لا يقل عن 4.5 درجة للرصد بالعين المجردة .

كما توجد عوامل اهرى تساعد على تحسن ظروف الرؤية مثل مقدار الاستطالة أو قوس النور Elongation و هو البعد بالدرجات بين مركزي الشمس و القمر ، فرق السمت DAZ وهو يعني الفرق بين موقع غروب الشمس و موقع غروب القمر ، ويمكن فلكيا حساب كل القيم السابقة بدقة عالية تصل إلى القيم الفعلية أو الحقيقية لعشرات او لمئات السنين القادمة .

إضافة إلى صفاء الجو وعوامل الغلاف الجوي و التلوث .

أما ما تتبعه اغلب الدول الإسلامية في هذا النطاق ينحصر في ثلاث مواقف رئيسية :
-الأخذ بالشهادة الشرعية المطلقة في الرصد .
-الأخذ بالشهادة الشرعية في الرصد في غير وضع الاستحالة .
-الاخذ بمدى تحقق معايير الرؤية البصرية في البلد .
وعهدت اغلب دول الخليج و كثير من الدولةالعربية و الإسلامية الأخذ بقرار المملكة العربية السعودية في الأشهر الخاصة بالمناسك الشرعية رغبة في توحيد هذه المواسم لعموم المسلمين بما لا يتعارض مع النصوص الشرعية المثبتة ، علما بأن اعلان بدء المواسم الشرعية و انتهائها يكون وفق الضوابط الشرعية التي حددها الشارع ، و يكون الفلكيين هنا في موضع دعم اتخاذ القرار الصحيح وفق المنهجية العلمية الصحيحة .

وقال المؤرخ والفلكي عادل السعدون
الكويت
رئيس الجمعية الفلكية الكويتية Kas
زميل الجمعية الملكية البريطانية للفلك Ras
عضو شرفي مدى الحياة للجمعية الفلكية البريطانية Baa
….
يولد هلال شهر رمضان المبارك بالساعة 12 ظهرا يوم 10 مارس 2024 حسب توقيت الكويت والسعودية وقطر والبحرين
ويغيب في حوالي الساعة السادسة مساء في دول الخليج عدا الامارات وعمان
ويعني ذلك انه عند مغيب الشمس في يوم 10 مارس يكون عمر القمر 6 ساعات ومن الاستحالة رؤية الهلال لا بالعين المجردة ولا بالمقربات البصرية في كل الدول الاسلامية والاوروبية التي نشترك معها بوقت الليل وحتى ان كان عمره 9 ساعات في اقصى غرب افريقيا في موريتانيا والمغرب والسينيغال لان فارق التوقيت 3 ساعات فيغيب عندهم وعمره 9 ساعات
واقل وقت لرؤيته سجله الراصدون من مختلف بقاع الارض كان 15 ساعة ونصف بالعين المجردة
اما اقل وقت تمت رؤيته باستخدام التيليسكوب فكان عمره 12 ساعة ونصف
وهذا يعني ان اي شهادة لرؤيته فقد تكون غير صحيحة
اما في يوم 11 مارس
فسيكون عمره 29 ساعة و 55 دقيقة
وتتحقق لظروف رؤيته كل المعايير ومنها مدة المكث والارتفاع و الاستطالة وسمك الهلال وشدة اضاءته
الخلاصة انه يبدأ رمضان حسب الحسبة الفلكية دون الرؤية يوم 11 مارس
وذلك للدول التي تتبع الحساب الفلكي
ويبدا الشهر في تاريخ 12 مارس حسب الرؤية الشرعية

وأستهل الباحث الفلكي علي الحجري ببحثه الذي استعرضه فيه عن ظروف اقتران قمر شهر رمضان المبارك لهذا العام 1445 هجري وذلك في ظهر يوم الأحد القادم والموافق 10 مارس 2024 في الساعة (12:40) ظهرا للحساب السطحي لأفق مملكة البحرين، وسيكون أخر رصد لقمر شهر شعبان المتناقص الجاري أي أخر الشهر في فجر يوم السبت القادم 9 مارس وقبل شروق الشمس ليكون الرصد مقتصرا على المناظير والتلسكوبات الموجهة والتصوير بسبب الظروف الحرجة لخصائص الفلكية للقمر وهي صغر ارتفاع القمر لـ 6 درجات و51 دقيقة، وصغر فترة مكث لـ 37 دقيقة، وأخيرا زاوية الاستطالة لـ 17 درجة و46 دقيقة بشرط صفاء الجو.

وفي السياق ذاته قال الحجري بأن الاستهلال غير ممكن في يوم اقترن القمر بالشمس في يوم الأحد القادم لصغر خصائص القيم الفلكية لقمر شهر رمضان المبارك بينما سيكون في مرمى راصديه وبجميع وسائل الرصد في مساء يوم الاثنين القادم 11 مارس 2024 نظرا لارتفاع القمر المرتفع (15 و40) بالإضافة إلى فترة مكثه في الأفق من بعد غروب الشمس في تمام الساعة (05:45) مساء لساعة و17 دقيقة، كما عمر القمر الاقتراني السطحي 29 ساعة و5 دقائق، وبإضاءة (2.1%)، وبسمك للقمر ويساوي 42 ثانية قوسية، وبشدة إضاءة وتساوي (5.64- Mag)، وبزاوية استطالة ما بين القمر والشمس (16 و37).

وأشار الحجري إلى السيناريو تحديد غرة شهر رمضان المبارك في مملكة البحرين بانها سترمض بهلالين بسبب تنوع المعيار الشرعي لتحديد غرة الشهر، ليكون غرة شهر رمضان المبارك لمعتمدي التقاويم الفلكية يوم الاثنين القادم بتاريخ 11 مارس القادم، بينما غرة الشهر لتقويم الرؤية العينية يوم الثلاثاء القادم بتاريخ 12 مارس القادم.

ونوه الحجري إلى إمكانية الاستعانة بالبرامج الفلكية الذكية والدقيقة التي تستخدم في الهواتف الذكية واللوحية لتحديد موقع الهلال بكل دقة في حال إمكانية رصده بالعين المجردة أو تصويره بالكاميرات الموجهة بشرط صفاء الجو في عملية الاستهلال، والتي يتم تضبيطها بسهولة وبخطوات بسيطة من الإعدادات باختيار موقع الرصد أولاً، واختيار فرق التوقيت أن وجد ثانياً، وأخيرا يتم تضبيط البوصلة الإلكترونية لهاتف عن طريق تحريك الهاتف على شكل رمز إنفينيتي أو اللانهاية (∞) لفترة قرابة 15 ثانية ليتم استخدام كاميرة الهاتف الذكي وتوجيه مباشرة إلى موقع القمر بإظهار اسهم تشير إلى تحريك الهاتف إلى موقع القمر.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى