منوعات

صحفي هندي خبير يحصل على الدكتوراه الفخرية في مجالي الصحافة والعمل الاجتماعي

 

قامت اللجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان (WHRPC) بمنح الدكتوراه الفخرية المرموقة والعضوية للصحفي الهندي المخضرم غضنفر علي خان بناء على مسامهته المتميزة في مجالي الصحافة والعمل الإجتماعي منذ 30 عاماً حيث يأتي هذا التكريم تقديراً لمساهمته الغالية في المجتمع المدني لاسيماً في مجالات الصحافة والعمل الإجتماعي وحقوق الإنسان خاصة في الأيام الصعبة خلال جائحة كورونا (كوفيد 19).

كما قالت اللجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان في اقتباسها ” وقد منح مجلس التقييم التابع للجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان للدكتور غضنفر علي خان درجات الدكتوراه في الإعلام والعمل الإجتماعي ( مع مرتبة الشرف) مع جميع الحقوق والإمتيازات” موضحاً أن خان يخدم وسائل الإعلام السعودية الرئيسية منذ 29 عاماً في حين أنه يعمل حالياً كصحفي مستقل لعدة وسائل الإعلام السعودية والأجنبية الكبرى بما في ذلك “فورين بوليسي نيوز” وهي بوابة إخبارية أمريكية، و ( Indianewsstream.com ) ايضاً بوابة إخبارية رئيسية في الهند .

كما عمل السيد/ غضنفر علي خان كرئيس مكتب صحافة لعرب نيوز ، أكبر صحيفة يومية باللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية ودول الخليج العربي حيث كتب ونشر خان حوالي 25000 تقرير صحفي وقصص اخبارية ومقال في منشورات مختلفة وبالتالي أنه فضلاً من كونه كبير مستشاري الأعمال، يدير خان أيضاً شركة بيغ سيتي سوليوشنز (Big City Solutions ) لخدمات الأعمال والتي اتخذت مقرها في مدينة الرياض حيث ولد ونشأ خان في قرية دارولي بمحافظة سيوان في شمال الهند وهو مقيم بالرياض المملكة العربية السعودية.
وبمناسبة حصوله على الدكتوراه الفخرية قال خان ” إنني أشعر بالفخر والإعتزاز والسعادة لحصولي على التكريم من اللجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان . وفي هذه اللحظة ، اقدم كل الشكر والتقدير لوالدي المرحوم عبد الحميد خان ووالدتي المرحومة قريشة خاتون ثم الأصدقاء الذين قدموا دعمهم الغالي منذ الأيام الأولى وبدونهم لم يكن لي هذا ممكناً ” . كما اضاف خان قائلاً ” نظراً ليكون لدي الخلفية الأكاديمية والصحافية، إنني أعرف مدى قيمة التكريم بدرجة الدكتوراه الفخرية وأهميتها” على حد قوله .

كما كشف عن ملف شخصي للسيد/ غضنفر علي خان الذي صدر بهذه المناسبة ، فقد كتب خان ونشر حوالي 25000 تقرير صحفي وقصص اخباريه ومقال في منشورات مختلفة بما في ذلك جريدة “عرب نيوز” اليومية و “ذا دبلومات” مجلة (دبلوماسية) تصدرها وزارة الخارجية السعودية ، ومجلة أهلاً وسهلاً والتي توزع عادةً داخل الخطوط الجوية السعودية ، وصحيفة يومية”هندوستان تايمز” تصدر من الهند بالإضافة إلى مجلة ” الأمة والعالم” بالهند وغيرها من ضمن وسائل الإعلام الأخرى .

علماً أن السيد/ غضنفر علي خان من خلال تقاريره سلط الضوء على قضايا مختلفة بتغطية واسعة بما في ذلك السياسة والتنمية والأمن والترفيه والطيران والقضايا الإنسانية لدول مختلفة والتي تشمل كل من المملكة العربية السعودية والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا واليونان وبلجيكا وهولندا ونيبال والبحرين وسويسرا والسويد واندونيسيا وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايلاند والإمارات العربية المتحدة والصين وماليزيا والمانيا والذي حصل على جائزة أفضل مراسل لصحيفة عرب نيوز” في المملكة العربية السعودية عام 1995م ثم شهادة تعريف من الإتحاد الأوروبي عام 2009م وهو كان أيضاً عضواً لدى لجنة تحكيم العديد من الجوائز الصحفية بما في ذلك “جائزة سمير” في لبنان وذلك قبل بضع سنوات .

اللجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان ( WHRPC) وهي معترف بها من قبل حكومتي الهند والولايات المتحدة الأمريكية والتي تعمل كمنظمة غير ربحية هندية تمنح درجات الدكتوراه للمشاهير والمتفوقين. وتجدر الإشارة إلى أنه تم تأسيس اللجنة العالمية لحماية حقوق الإنسان بالهند بموجب مشروع قانون البرلمان لحماية حقوق الإنسان لعام 1882م لغرض حماية حقوق الإنسان وتعزيزها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى