الثقافية

صدور كتاب جديد يتناول الأغنية اليمنية وأبرز روادها للكاتب والشاعر رفيق الرضي

 

صدر عن دار عناوين بوكس للنشر – القاهرة كتاب جديد للكاتب والشاعر رفيق الرضي بعنوان (التراث الموسيقي اليمني) قدم فيه ما يعتبرها إضاءة موجزة حول رواد الغناء اليمني القديم وجيل ما بعد الرواد والجيل الحالي من المطربين والمطربات اليمنيين.
قدم للكتاب الباحث والمهتم بالشأن الموسيقي اليمني الدكتور نزار غانم الذي تناول محتويات الكتاب وتقسيمه إلى ثلاثة أبواب: أعاد الكاتب في الباب الأول تسليط الضوء على رواد الغناء اليمني القديم ومشاهيره، الذين أوردهم الباحث محمد مرشد ناجي في كتابه (الغناء اليمني القديم ومشاهيره)، وقد أستعان الكاتب الرضي بما توفر لديه من مراجع ومصادر حديثة.
بينما تناول الباب الثاني جيل ما بعد الرواد، وسير أعلام لم يتطرق إليهم الباحث محمد مرشد ناجي في كتابه أمثال فضل محمد اللحجي، محمد سعد الصنعاني وآخرون، وأفرد فصلاً للحديث عن الرائدات من الأصوات النسائية أمثال صباح عطيفة ومنى علي وغيرهن من رائدات الأغنية اليمنية ممن واجهن التحديات المجتمعية بإصرار كبير.
وفي الباب الثالث تطرق إلى تجديد الأغنية اليمنية، والجيل الحالي من المطربين والمطربات ممن قدموا الجديد من الإبداع وقاموا بإضافة لمسة فنية جمالية للتراث اليمني الجميل، وتقديم روائع الكلمات والمعزوفات الموسيقية سواءً في جوانب الألحان أو الأصوات التي حققت انتشاراً كبيراً على الصعيد المحلي والعربي.
وأشار الدكتور غانم إلى أهمية الكتاب الجديد واعتباره إضافة للمكتبة اليمنية إضافة إلى الكتب التي تناولت الموسيقي اليمنية في مرحلة الثمانينات وما قبلها ومنها:
أغانينا الشعبية: كتاب للموسيقي الأديب محمد مرشد ناجي، صدر عن مطبعة الجماهير في عدن عام 1959م. ويُعد الأول من نوعه في مجال التنظير الموسيقيّ في اليمن في ذلك الوقت.
شعر الغناء الصنعاني: كتاب وأطروحة دكتوراه لوالدي الشاعر الأديب الدكتور محمد عبده غانم. صدرت الترجمة العربية للكتاب في بيروت عام 1973م، للراحل محمد أحمد محمد نعمان ممثلاً عن مركز الدراسات والبحوث اليمني بصنعاء. وقد أفرد الكاتب الرضي حيزاً أعاد فيه تقديم الدكتور شوقي ضيف لكتاب (شعر الغناء الصنعاني) وأهم الاستنتاجات التي توصل إليها الدكتور محمد عبده غانم في كتابه.
من الأدب اليمني: كتاب للشاعر الأديب أحمد بن محمد الشامي، صدر عن دار الشروق في بيروت عام 1974م، قدم فيه الكاتب بالأساس نقداً أدبياً وتاريخياً لكتاب (شعر الغناء الصنعاني).
رحلة في الشعر اليمني قديمه وحديثه: للشاعر الأديب عبدالله البردوني صادر عن دار العودة في بيروت عام 1978م. وثق فيه البردوني لقضايا اليمن المعاصرة وشعراءها وأدباءها كما تطرق لماضيها.
شعر العامية في اليمن: كتاب وأطروحة للشاعر الأديب الدكتور عبدالعزيز المقالح، صادر عن دار العودة في بيروت عام 1978م. عبارة عن دراسة نقدية وتاريخية نال بموجبها شهادة الدكتوراه عن جامعة عين شمس عام 1977م.
الغناء اليمني القديم ومشاهيره: كتاب للموسيقي الأديب محمد مرشد ناجي، صدر عن دار الطليعة في الكويت عام 1983م. وقد أفرد له الكاتب حيزاً كبيراً في هذا الكتاب، كونه أرخ لعدد من رواد الغناء اليمني، ويعتبر كتاب المرشدي المرجع الأهم عن الغناء اليمني القديم، ونقل عنه أغلب الباحثين عند تناولهم شخصيات الكتاب.
فنون الأدب الشعبي في اليمن: كتاب للشاعر الأديب عبدالله البردوني، صدر عن دار الحداثة والنشر في بيروت عام 1986م. تحدث فيه البردوني عن الفن (الزواملي) وعن حكيم اليمن علي ولد زايد، إضافة إلى شعر (المهاجل) والأغاني الشعبية، وتناول فيه تحول الأغنية الشعبية على يد الشاعر مطهر الإرياني في أعماله الغنائية

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى