محليات

اشادة بالتجربة السعودية في مواجهة الامراض الجلدية الوراثية

مكة المكرمة - الاخبار الصحية

اشاد الحضور في الكونجرس العالمي لامراض الجلد الفقاعية 2024 , والذي اقيم في مدينه القاهره، بجمهوريه مصر العربيه ، للفتره من ٢٥-٢٨ ابريل وحضره العديد من المهتمين في امراض االجلد والوراثه الطبيه .بالجهود السعوديه في معالجه موضوع الامراض الجلدية الوراثية.

وقد انعقد الموتمر تحت اسم
الموتمر العالمي الاول لدول الشرق الاوسط وافريقيا لمرض انحلال الجد الفقاعي ، مسبوقا بموتمر علمي عن الامراض النادره وذلك بالتعاون مع عدد من الجمعيات العلميه .
تراس الموتمر كل من استاذ الامراض الجلدية ، بجامعة القاهرة ، د.محمد الداروتي والاستاذه غادة يوسف محمد القماح ،استاذه الامراض الوراثية بالمركز القومي للبحوث .

د.خالد محمد العبود ،، استشاري التشريح النسيجي للجلد ، من التجمع الصحي بمكة المكرمة ، اوضح من خلال المشاركة بورقة عمل في الكونجرس اهميه الامراض الوراثية الجلدية وما تشكله من اعباء على المرضى وعلى المجتمع بصوره عامة.

د.العبود اوضح ان هناك العديد من انواع امراض الجلد الوراثية واهمها مرض السمكيه ومرض الفقاع .

واستعرض العبود بعض الجهود وخطط العمل الوطنية السعودية واللتي ساهمت في تقليل حدوث الامراض الوراثية ومنها برنامج الجينوم السعودي وهو أحد مشاريع رؤية السعودية الرائدة لدعم التحول الوطني لاقتصاد قائم على الابتكار ضمن رؤية 2030 ، وقام بتدشينه صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ويهدف إلى الحد من الأمراض الوراثية باستخدام تقنيات الجينوم المتقدمة، مما يساهم في تحسين جودة الحياة والرعاية الصحة للمجتمع السعودي.
وكذلك برنامج فحص ماقبل الزواج الى تم اقراره من مجلس الوزراء بالرقم ٤/ ب/ ٥٤٥٠٤ في عام ١٤٢٤ وهذا البرنامج ينص على إجراء الفحص الطبي قبل الزواج لجميع السعوديين وإلزام طرفي عقد النكاح بإحضار شهادة الفحص الطبي قبل إجراء العقد وان يكون هذا الاجراء أحد متطلبات كتابة العقد مع ترك الحرية للطرفين في اتمام الزواج من عدمه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى