أخبار دولية

باسيل: الوحدة الشيعية مهمة ولكن ليس على حساب لبنان وتحالفنا مع حزب الله في خطر

قال رئيس التيار الوطني الحر في لبنان جبران باسيل إن “التحالف مع حزب الله الذي دام 15 عاما، يجب أن يتطور”.

وأشار باسيل في خطاب متلفز إلى أن تحالف عام 2006 يتعرض للخطر. وقال: “القضيّة صار بدها حوار عميق وإلا ما فينا نكمل هيك! التفاهم بيضل جيد ببنوده، ولكن صرنا بحاجة لشي جديد يلبّي حاجات اللبنانيين ويرد على مخاوفهم. وإذا ما في استعداد فعلي لهالشي، بيكون القرار هو قراركم أنتم. في رجل دين مشرقي كبير ومحترم زارني وقلي إنو التفاهم كتر خيره ضاين 15 سنة، ابحثوا كيف تطوروه”.

وتابع قائلا: “6 شباط الـ 2006 عملنا تفاهم مع حزب الله بمار مخايل، اخترنا مار مخايل بعد هجمة 5 شباط على الأشرفية، كرد على محاولة المجتمع الدولي وشركائه اللبنانيين لعزل حزب الله. بوقتها دعيونا بشكل واضح للمشاركة بالعزل ورفضنا لأنو بيؤدي لحرب أهلية. وهيدا يلّي صار لاحقا بأيار 2008، بعد فشل حرب تموز06. بكل بساطة، اخترنا وقتها التفاهم على الفتنة، وعملنا اتفاق وطني، مش طائفي، اتفاق على الاستراتيجية الدفاعية والديموقراطية التوافقية وبناء الدولة وإنّو السلاح هو فقط لحماية لبنان. بالتنفيذ، وعن قناعة دعمنا المقاومة ضد اسرائيل وداعش، دعم سياسي لا بالمال ولا بالسلاح ولا بالأرواح، وحصلنا منهم على دعم سياسي لتثبيت الحقوق بالشراكة والتوازن الوطني”.

وقال باسيل: “لقد توصلنا إلى تفاهم مع حزب الله (عام 2006) وليس مع أمل. عندما نكتشف أن من يتخذ القرارات في (هذا التحالف) هو أمل، فمن حقنا إعادة النظر”.

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى