ادب وفنالثقافيةمقالات

النجاح والبرمجة السلبية .. د. ضيف الله مهدي

الإسلام يعتبر الإنسان هو محور الكون . وعندما ينجح الإنسان كفرد ، فإنه يشكل جزءً لنجاح المجموع كأمّة ، وبالتالي بناء الحضارة . فالأمة مجموعة أفراد،والحضارة إنتاج أمة . فكل إنسان لديه إمكانية النجاح ، ولكن نجاحه يعتمد على قدرته على تفجير مواهبه . مخطئٌ من يتصور أن النجاح يأتيه على طبق من ذهب ، و إلاّ لساد الناسُ كلهم ، فالدنيا قد خلقت على كدرٍ، والبعض يريدها خالية من الكدر !
إذن كيف تنجح ؟
يمكنك النجاح عن طريق ما يلي :
1ـ الثقة بالنفس:
فهي من المقومات الرئيسة لكل من ينشد النجاح ، فلا نجاح بدون ثقة الإنسان بنفسه وذاته وقدراته . فضعف الثقة بالنفس هو إصدار حكم بإلغاء قدرات الإنسان ومواهبه ، وبالتالي الفشل المحتم .
2ـ الإرادة القوية :
فالإنسان يعيش صراعاً من أجل البقاء ، ولن ينتصر في هذا الصراع إلاّ من تسلح بإرادة قوية ، ومن استسهل الصعاب أدرك المنى . أما ضعيف الإرادة فلا بد وأن يهزم في معركة الحياة .
3ـ الطموح الدائم :
حيث يزرع في الإنسان المثابرة والجد والاجتهاد ، كما يحفزه على التفكير الجاد ، والتخطيط الدقيق .
4ـ الحيوية والنشاط المتواصل:
وهو عبارة عن الجهد المستمر الذي يبذله الشخص لإنجاز أعماله وتحقيق أهدافه في الحياة.
5ـ التوكل على الله وحسن الظن به:
قال تعالى : { ومن يتوكل على الله فهو حسبه } .
القواعد السبع للنجاح : وهي :
1ـ تحديد الهدف في الحياة.
2ـ تعرف الإنسان على شخصيته.
3ـ عدم التفريط في الوقت.
4ـ الاستفادة من تجارب الآخرين.
5ـ البعد عن الإسراف .
6ـ مقاومة التعب .
7ـ التأكيد على أن يكون الإنسان متفائلاً .
البرمجة السلبية :
من أهم العوامل التي أثرت على سعادة الإنسان حتى أصبح تعيساً هي البرمجة السلبية التي تعرض لها منذ طفولته من قبل مؤثرات كثيرة ، ومن هذه المؤثرات :
1ـ الأُسْرَة :
فللأسرة دور كبير في تشكيل سعاد الإنسان ، فمعظم العادات السلبية أو الإيجابية يكتسبها الطفل من والديه والمحيطين به في المنزل ، فقد يكتسب الطفل الخوف , أو القلق , أو التشاؤم من والديه , أو أحدهما . روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلاّ َيُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْيُمَجِّسَانِهِ ، كَمَا تُنْتَجُ الْبَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ ،هَل ْتُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ ) .
2ـ المدرسة:
حينما كنت طالبا أيام الدراسة ؛ ألقى بعض معلميك بعض العبارات التي أثرت في نفسيتك تأثيراً عظيماً ، ومنها قولهم : ” أنت مشاكس ، أنت غبي ، أنت ساذج ، أنت لوح ، وعلى الجانب الآخر ستجد أساتذة قد أخذوا بيدك , وأعطوك جرعات تشجيع زادت من ثقتك بنفسك , وغيرت من نظرتك لذاتك ، إذن فللمدرسة دور كبير في تشكيل سعادتك .
3ـ الأصدقاء:
إن للأصدقاء دور كبير في تشكيل سعادتك ، فأنت تتأثر بهم كما تؤثر فيهم ، و يروى عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( الرَّجُلُ عَلَى دِينِ خَلِيلِهِ فَلْيَنْظُرْ أَحَدُكُمْ مَنْ يُخَالِلُ ) رواه أحمد, والترمذي , وأبو داود , عن أبي هريرة رضي الله عنه .
فلو نظرنا لكثير من المدخنين ، فسنجد أن أول سيجارة يدخنها من يد صديق ، وهذا الأمر يسري على جميع العادات السلبية والإيجابية الأخرى ، لذا فالأصدقاء أيضاً شاركوا في تشكيل سعادتك .
4ـ وسائل الإعلام:
لا يخفى على أحد أثر وسائل الإعلام في طريقة تفكير وسلوك وعادات الشعوب ، ولعل ما نراه من عادات دخيلة على مجتمعاتنا أكبر دليل على ذلك ، فرأينا الطفل ذا التسعة أعوام يتغنى بالحبيب ، ويتأوه من ألم الفراق ! .
و قد تشمئز النفس من فكرة سلبية تعرض ، ولكن مع التكرار تصبح لدى البعض أمراً عادياً
لم لا وقد تمت برمجة عقولهم بتكرار عرضها ! .
5ـ المصدر الأخير وذو الأثر الكبير هو: أنت نفسك :
لقد برمجت نفسك برمجة ذاتية نابعة منك عن وعي , أو بدون وعي على عادات سلبية أو إيجابية . فمن الممكن لهذه البرمجة الذاتية أن تجعل منك إنساناً سعيداً ، تغمره مشاعر التفاؤل والحماس و يحقق أحلامه وأمانيه ، أو إنساناً تعيساً وحيداً بائساً يائساً من الحياة . وفي ذلك يقول أحد المتخصصين : ” إن ما تضعه في ذهنك سواء كان سلبياً أو إيجابياً ستجنيه في النهاية ” .
لذا تذكر هذه النصيحة:
أولا ـ راقب أفكارك ، لأنها سوف تصبح في يوم ما أفعالاً ! .
ثانيا ـ راقب أفعالك ، لأنها ستصبح عادات ! .
ثالثا ـ راقب عاداتك ، لأنها ستصبح طباعاً ! .
رابعا ـ راقب طباعك ؛ لأنها ستحدد مصيرك ! والأمر بيد الله ، فقط هذه أسباب .
يقول أحد الأشخاص : إنه يذهب إلى عمله مع شخصين:
أحدهما يتحدث دائماً عن مشكلة المواقف وصعوبتها , وعادة ما يمكث أكثر من نصف ساعة يبحث عن موقف . بينما الآخر يتحدث عن توفر المواقف مع كثرة الناس , وغالباً ما يجد الموقف دون عناء.

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى