رياضهمقالات

# الحيلة في التحفيز # ..حسن بن محمد

التحفيز سواء للذات أو للأخرين لبذل الجهود والوصول لأفضل إنتاجية من أهم ما يقوم به القادة الذين يرغبون في الوصول لأفضل النتائج الملموسة على أرض الواقع وهذا ديدن كل قائد ناجح .. فكل أنسان لديه طاقة وقوة وعزيمة أكثر مما يظن والدليل أن البعض يتعرض لموقف ويجد نفسه يتصرف تصرف لم يألفه في نفسه من قبل ..
وهنا يأتي دور التحفيز بطرق عدة ومن هذه الطرق الحيلة والايحاء وهي طريقة ناجحة ولها شواهد والأمثلة كثيرة ..
فقد تذكرت حيلة جاءت في كتاب المستطرف ( 341/1) استخدمها الداهية مختار الثقفي في حربه ضد عبيد الله ابن زياد بما هو نصه ( وكان المختار بن أبي عبيدة الثقفي من دهاة ثقيف فقيل: أنه وجه إبراهيم بن الأشتر إلى حرب عبيد الله بن زياد ثم دعا برجل من خواصه فدفع إليه بحمام أبيض وقال له: إن رأيت الأمر عليكم فأرسلها ، ثم قال للناس: إني لأجد في محكم الكتاب، وفي اليقين والصواب أن الله ممدكم بملائكة غضاب صعاب ، تأتي في صور الحمام تحت السحاب. فلما كادت الدائرة تكون على أصحابه عمد ذلك الرجل إلى الحمام، فأرسلهم ، فتصايح الناس: الملائكة وحملوا، فانتصروا وقتلوا ابن زياد ) .
فبعض الحيل تخرج أفضل ما في الإنسان .

نتمنى للجميع أوقات سعيدة

حسن بن محمد

عميد عائلتي البكريين ذوي سند ، مدير نادي الفروسية بمحافظة جدة سابقا ، رئيس وحدة التصوير والإنتاج ، رئيس التوثيق الميداني للأعمال الإنسانية لرجال الأمن العاملين بالحج ، شارك في عدد من اللقاءات التلفزيونية الخبرات الإدارة والقيادة / الاتصال الفعال / الإعلام / الحاسب الآلي / التصوير / كاتب و عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : مكة المكرمة
الايميل : [email protected]

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى