الثقافيةمقالات

علم أسباب المرض الحلقة (٨) ..د . ضيف الله مهدي

ومن أهم العوامل المؤثرة في هذه المرحلة ما يلي :
ــ نمو العلاقات مع الأقران ، حيث يعمل المراهق على تكوين صداقات وعلاقات يكون لها الدور الهام في الشخص لذاته وتحديد العديد من أشكال سلوكه ، فالانصياع والمسايرة للأقران له آثاره الهامة في تكوين شخصية المراهق وسلوكه . وقد بينت العديد من الدراسات دور هذا العامل في تكوين سلوك الإدمان عند المراهق .
ــ تفكير المراهق في عمله ، وتكوين الهوية الذاتية ، فالعمل ليس مجرد كسب للنقود ، وإنما فرصة لكي يزود صاحبه بالشعور بكفايته وأهليته وتقديره لذاته . والكثير من العلماء يرون أن هناك علاقة ترابطية عالية بين الصحة النفسية والقدرة على العمل .
ج ـ في مرحلة الشيخوخة :
في مرحلة الشيخوخة تظهر عدة عوامل مثل : تراجع النشاط الجسمي ، وتغير وتبدل الأسرة ، واليأس ، والإحالة على التقاعد ، والاعتماد على الغير ، وظهور مشاعر العزلة وعدم الكفاءة ، إضافة إلى التغيرات الجسمية والعضوية .
ومن أهم العوامل المؤثرة في هذه المرحلة ما يلي :
ــ إخفاق وسائل الدفاع الأولية : فوظيفة هذه الأساليب السلوكية تخفيف التوتر والتهديد الناتج عن القلق والصراع والإحباط . وقد يخفق الفرد فيلجأ إلى حيل دفاعية غير سوية وعنيفة ، مثل : النكوص والعدوان ، والاستغراق في التخيل والبعد عن الواقع .
ــ الصراع والإحباط والقلق : حيث بينت العديد من الدراسات التجريبية والسريرية أن الصراعات والإحباطات والقلق هو جوهر الاضطرابات النفسية عموما والعصابية .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى