الثقافيةمقالات

فرط النشاط وتشتت الانتباه الحلقة (١٨) وهي الأخيرة..د.ضيف الله مهدي

وفيما يلي عرض لبعض أساليب التدخل التي أثبتت فعاليتها مع الطلبة المصابين بالتشتت اللانتباه و فرط الحركة وهي على التوالي :
1ـ تكلفة الاستجابة : وهي خسارة كمية محددة من التعزيز بناء على أداء سلوك غير مرغوب فيه أو غير الملائم ، فهو مثل مخالفة المرور إذا خرجت عن معدل السرعة المحدد (سلوك غير ملائم )تخسر كمية محددة من المعزز ( نقود ) ، إن تكلفة الاستجابة من الأساليب القوية والتي تستخدم بسهولة وفعالة مع الأطفال الذين لديهم تشتت اللانتباه و فرط الحركة (رابورت،مارفي،وبيلي،1982) . انه مناسب للحالات التي يريد التقليل أو الحد من السلوكيات غير الملائمة ( مثل الضرب ، أو الصراخ ).
* استخدم تكلفة الاستجابة عندما تفشل عند استخدام التعزيز الإيجابي أو إذا كان من ضروري تغيير السلوك في الحال ، إن تكلفة الاستجابة لن تخلق سلوك ملائما وإنما تقلل من السلوك غير الملائم ،تكلفة الاستجابة لسلوك الملائم يرافقها أسلوب التعزيز الإيجابي والذي صمم لزيادة السلوك الملائم إن خطوات استخدام تكلفة الاستجابة موضحة في جدول رقم 3 .
*عند استخدام تكلفة الاستجابة مع التلاميذ الذين لديهم تشتت اللانتباه و فرط الحركة يجب أن تتأكد المعلمة من وجود معززات قوية ،ويجب أن تنتبه أن تكون حازمة غير رقيقة ، فالرقة يجب أن تكون عندما يظهر السلوك المحدد عندما المعلمة الطالب يجب أن لا تعطيه محاضرة فهذا ممكن أن يعزز السلوك غير الملائم فهو وسيلة تواصل لحال واقعي وتتابع بعده المعلمة . أن فعالية تكلفة الاستجابة يجب أن تقيم عن قرب إذا كانت ملائمة يجب أن تكون النتيجة مباشر هو السلوك يقال أنه تغير وإذا لم تكن كذلك يجب على المعلم إن يعيد تقييم الإجراءات ومحاولة أسلوب آخر للتدخل.
2) فترات راحة TIME-OUT
إخراج الطالب من الصف( TIME-OUT ) عندما يقوم بسلوكيات غير مناسبة
وإذا أردنا أن يكون هذا الأسلوب فعالا لابد من الانتباه إلى الأمور التالية :
أولا ــ أن تكون الحجرة الصفية الأساسية ( وليس الحجرة التي يتم إخراج الطالب إليها ، هي مصدر تعزيز للطالب . وغير ذلك ، فان التعزيز لن يمنع الطالب ، فإذا كانت الحجرة الصفية مصدر ملل للطالب وغير فاعلة فإن إخراجه منها يعتبر تعزيز له وقد يبحث الطالب عن وسائل تجعل المدرس يخرجه من الحجرة الصفية . ولذلك فان استراتيجية إخراج الطالب يمكن استخدامها بطريقة افضل عند ربطها بوسائل التعزيز الإيجابية .
ثانيا ــ قد يلجأ بعض الطلبة الذين لديهم ضعف انتباه ونشاط زائد ” تشتت اللانتباه وفرط الحركة “إلى التصرف بسلوكيات فوضوية كوسيلة للتهرب من أداء المهمات والواجبات أو من المواقف غير السعيدة بالنسبة لهم . وفي مثل هذه المواقف فان استراتيجية إخراج الطالب من الحجرة الصفية سيكون غير فعال بل على العكس سيسمح له بالتهرب من اداء المهمة وبالتالي ستكون هذه الاستراتيجية بمثابة تعزيز فعال للسلوكيات غير المناسبة .
3) الاقتصاد الرمزي :
إن الاقتصاد الرمزي يعطي الطالب مجموعة من القطع عند أداؤه لسلوكيات مناسبة وهذه القطع تستبدل من المعلم بأشياء يريدها ( مثل وقت للفسحة ، غداء ، حلوى ) إن أسلوب الاقتصاد الرمزي من الأساليب الممتازة لزيادة السلوك الملائم لطلبة التشتت اللانتباه و فرط الحركة والذين يحتاجون إلى تعزيز كثير والذي يكون عادة في الصف . تم دراسة هذا الأسلوب في العديد من الدراسات ( دوبول وستونر ،1994 ) وبنتيجة تحسن ممتازة ( روبنسون ونيوباي وجانزل 1981 ). ممكن استخدامها لوحدها أو مع أساليب أخرى وممكن استخدامها على الأفراد أو على أساس مجموعة كبيرة وممكن دمجها مع المناهج الأكاديمية مثل ممكن عمل نظام بنكي بحيث يكون الطلاب هم المحاسبين ( للقطع ) جدول رقم 5 يبين خطوات العمل في الاقتصاد الرمزي .
4) تعليم الإقران :
وهناك نوعين من أنواع تعليم الإقران قد تم استخدامها مع الطلبة المصابين بال تشتت اللانتباه و فرط الحركة هي :
1ـ تعليم الإقران على مستوى الصف بشكل عام والتي يقوم بها الصف بأكمله أو مجموعات كبيرة بالانقسام إلى فرق تنافسية ، يقومون فيها باكتساب النقاط تبعا لتفوق أدائهم اليومي .
2ـ التعلم عن طريق الإقران النظامي :
وقد أثبت كلا الأسلوبين فعاليتهما مع الطلبة المصابين بتشتت اللانتباه و فرط الحركة فهما قد يسببان زيادة في استجابات هؤلاء الطلبة أكاديميا والانتباه للمهمات والواجبات ، والتعلم الأكاديمي وزيادة وتقليل في نفس الوقت من السلوكيات غير المناسبة ( دوبول وهننجتون، 1993 ،دوبول ،ايرفن ،هوك وماك جوي 1998 ) ، (لوك وفوكس 1995 ) وقد يفيد هذا الأسلوب المدرس أيضا بحيث لن يكون بحاجة لمراقبة الطلاب دائما وان يستغل الوقت هذا بتوجيه وتعليم الطلاب ضمن مجموعات صغيرة .
5) ملاحظات المدرسة التي تؤخذ مع الطالب للمنزل ويتم توقيعها من قبل أولياء الأمور .

———————
شكرا للجميع ولصحيفة شفق والأستاذ هزاع السهيمي ..
هذه دراسة قدمتها لنيل إحدى الدرجات العلمية ولم يبق إلا النتائج والتوصيات وبعض الملاحق .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى