الثقافيةمحليات

بالصور “لقاء يوم التأسيس” بقاعة هيئة الصحفيين السعوديين بالرياض

بمناسبة يوم التأسيس كان عنوانه "ثلاثة قرون من المجد"

ضمن مجريات لقاء يوم التأسيس الذي جري بقاعة هيئة الصحفيين السعوديين بالرياض وذلك بمناسبة يوم التأسيس بعنوان “ثلاثة قرون من المجد: إضاءات علي يوم التأسيس “2022-2-22”

أجرت صحيفة شفق إتصالا بالزميل الإعلامي :د.محمد احمد المنشي؛ باعتبارة عضوا في هيئة الصحفيين وطلبنا منه إفادة الصحيفة عن اللقاء ؛ حيث أوضح بقوله: بأن اللقاء افتتحه رئيس هيئة الصحفيين أ. خالد الملك؛ حيث رحب بالحضور وبأقطاب اللقاء
ثم بدأت د. منال الشيخ أستاذة التاريخ الحديث في إدارة الحوار حيث قدمت اول المنتدين وهو د. عبدالمحسن الرشود في توصيف بدايات ظهور ال سعود ؛ حيث كان الامير محمد بن سعود هو الباني والمحرك الاساس لبداية دولة مؤسسية كانت ثمرة لتطور ونمو الدولة السعودية الي ما نعيشة في عهد الملك سلمان لنحتفل بيوم التأسيس هذا.
كما شرح الفرق بين يوم التأسيس باعتباره منعطفا لظهور الدولة السعودية؛ اما اليوم الوطني فهو اليوم الذي تم فيه إعلان الدولة السعودية في عهدها الزاهر بإسم المملكة العربية السعودية ثم شاركت أ.د. مها ال خشيل ،عن القيم التي قامت عليها الدولة السعودية منذ عهد الامير الامام محمد بن سعود للدولة السعودية الاولي 1130للهجرة.
كما اختتمت اللقاء أ.د. فاطمه القحطاني برصدها لعلاقة أئمة الدولة السعودية الاولي بجتمعها وهي زكيزة أساس من ركائز الدولة السعودية في لم الشمل برعاية افراد المجتمع وتحقيق حاجياتهم؛ وتوفير الامن والامان لافراد المجتمع وإقامة العدل ؛ والاهتمام برعاية طلاب العلم والعلماء وإكرامهم؛ نحو بناء افراد صالحين لانفسهم ولمجتمعهم.
هذا وقد اوضح الدكتور محمد احمد المنشي عضو هيئة الصحفيين السعوديين بأن سعادة الدكتور عبدالله الجحلان أمين عام هيئة الصحفيين السعوديين يقدم جهوداً كبيرة من وراء الكواليس اعطاه الله كل الخير .

وفي ختام حديث د.المنشي لصحيفة شفق؛ قدم ملخصاً لحديث فرسان اللقاء :
🌟د.عبدالمحسن الرشودي :
حضور الامام محمد بن سعود السياسي قبل توليه الامارة له تأثيرة في تأسيس الدولة،وأن صفة الحكمة والحنكة تجلت في نظرته وفلسفته في الحكم.

🌟د.مها آل خشيل:
*نحتفي في يوم التأسيس بالعديد من القيم التي شكلت الوطن وأهله، وهي القيم التي تستحق أن تبقى حاضرة في أذهان الشباب، والأجيال القادمة.

*القيم الأصيلة وغيرها من الدروس التي زامنت مرحلة التأسيس، واستمرت حتى اليوم في ظل دولتنا، حماها الله، من المهم أن تبقى حاضرة في أذهان الأجيال، ليكونوا على وعي بالأسس التي شكّلت تاريخهم، وليدركوا مكانة بلادهم، ومكامن قوتها، وليحافظوا الحفاظ عليها قوية ومزدهرة.
🌟د.فاطمة القحطاني:
تميزت علاقة ائمة الدرعية برعاياهم بالبساطة والتواضع فكانت مجالسهم مفتوحة يستقبلون الناس يومياً إما للتواصل والتدارس العلمي معهم أو لمؤانستهم والاستماع لشكاويهم وحلها لهم.

الزميل د.محمد المنشي يتوسط أ.خالد المالك رئيس الهيئة

وعن يساره د.عبدالله الجحلان أمين عام الهيئة

فرسان اللقاء

صورة جماعية مع فرسان اللقاء

 

هزاع السهيمي

مؤسس صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0552355833

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى