محليات

“مصادر ثقافة دوستويفسكي مع بن هندي في الهفوف”

السبت ١٩ مارس ٢٠٢٢م الموافق ١٦ شعبان ١٤٤٣هـ كان للشريك الأدبي خطوة ثقافية رائدة كعادتها مع نادي النورس الثقافي، حين كان للأستاذ صلاح بن هندي وقفة مع الأديب الروسي فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881) هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

مساء مختلف بحضور متنوع كبير مهتم بالثقافة والعنوان الذي اجتذبهم في سبيل ما يحقق كلمة اليونسكو بالهفوف وفي مقهى تون تحديداً اتسم المشهد الثقافي المتجدد ليسير في أغوار مصادره خلال الفترة التي ظهر فيها بين عمالقة زمانهم في القرن الثامن عشر الميلادي.

نشأته، الأدباء الذين تأثر بهم، مغامراته، ديونه ومواقفه الإنسانية، سجنه، أخوته من يوفرون له مصادر القراءة، مكتبته، والنهر الذي لا يبتل منه مرتين عوامل متنوعة ساهمت في تشكيل مصادره والوقت الذي منحه لذاته ليكون كما وصف الأستاذ صلاح بأن الشغف وتأثير النفس الذي يقدمه أثران قويان تجاه صناعة الأثر الذي خلف لنا هذا اليوم.

 

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى