منوعات

ندوة علمية في حفل تدشين الجمعية العربية للفيزياء يشارك فيها 8 علماء من الحاصلين على جوائز نوبل وديراك وفيلدز وولف

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الامير الحسن بن طلال المعظم، سوف يقام يوم غدا الخميس 7 ابريل 2022 حفل اشهار الجمعية العربية للفيزياء من خلال ورشة عمل متخصصة على الفضاء الافتراضي ، يحاضر فيها ٨ علماء كبار على مستوى العالم من الحاصلين على جوائز نوبل وديراك وفيلدز وولف..الخ، تبدا الافتتاحية بترحيب من رئيس الجمعية شعبان خليل، ثم كلمة صاحب السمو الملكي الحسن بن طلال وتستمر الفعالية يوم واحد، ويحاضر فيها:

  1. روجر بنروز، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، 2020 ، جامعة أكسفورد ،المملكة المتحدة.
  2. تاكاكي كاجيتا، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 2015 ، اليابان.
  3. جيرارد توفت، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء 1999 ، هولندا.
  4. إدوارد ويتن، جائزة فيلدز ميدل 1990 عن نظرية فائقة الاوتار، معهد الدراسات المتقدمة ، الولايات المتحدة الأمريكية.
  5. جون إليس، جائزة ديراك 2005 في فيزياء الجسيمات الاولية، كينجز كوليدج في لندن ، المملكة المتحدة.
  6. كلوديا فيلشر، ماكس بلانك -المانيا
  7. تشارلز كين، جائزة ديراك ، 2012 ، جائزة التميز في الفيزياء الأساسية 2019. جامعة بنسلفانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية.
  8. بابلو جاريلو هيريرو ، جائزة وولف في الفيزياء (2020) ، أستاذ الفيزياء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ، الولايات المتحدة الأمريكية. ‎

وسوف تدار الجلسات من قبل المجلس التأسيسي للجمعية: محمد الصندوق وفريدة الفاسي و سونيا حداد وشوقي الدلال ويقدم ورقة الختام عضو المجلس التأسيسي للجمعية  عمار السكجي. 

ان الجمعية الفيزيائية العربية هي منظمة غير ربحية تهدف إلى نشر المعرفة الفيزيائية وتعزيزها في العالم العربي من خلال تحسين التعليم العلمي والبحثي وبناء القدرات البشرية، حيث تعزز الجمعية التنوع لضمان حصول الجميع على نفس الفرص ، بغض النظر عن الجنس والعرق والدين والثقافة.

تتكون الجمعية من مجموعة من الباحثين العرب المحترفين في مجال الفيزياء وتطبيقاتها، والذين يهدفون إلى تعزيز المعرفة والأبحاث الفيزيائية في العالم العربي، وتهدف الجمعية إلى إرساء الأسس لتعزيز بحوث الفيزياء والتعليم في العالم العربي والنهوض بالمعرفة ونشرها والتي ستتوج بتحقيق نهضة العلوم العربية حيث يعتبر العلم قوة أساسية للتقدم الاجتماعي العربي.

بعد ولادة الفيزياء والثورة العلمية الكبرى ، كان التطور التكنولوجي متسقًا تمامًا مع التطورات في الفيزياء ، والتي أثرت بشكل كبير على المجتمع. وبالتالي فإن الدور الذي لا يمحى للفيزياء في المجتمع لا يمكن إنكاره تمامًا.

سوف يطرح في هذا الحدث النادر والنوعي العديد من القضايا البحثية في علوم الفيزياء، حيث سنستمع من كبار علماء الفيزياء في العالم (جائزة نوبل ، ميدالية فيلدز ، جائزة وولف ، جائزة ديراك ، جائزة جيمس سي ماك جرودي ، جائزة الاختراق .. إلخ) ، حول اهم نتائج الابحاث في علم الفيزياء مثل ؛ ذبذبات النيوترينو ، الثقوب السوداء ، أسس فيزياء الكم والنموذج المعياري للجسيمات الأولية ، التوبولوجيا والتزاوج ، ما وراء النموذج المعياري لفيزياء الجسيمات (فيزياء جديدة) ، الديناميكا الحرارية للثقب الأسود ، سحر مادة موري الكمية والتناظر ، التوبولوجيا والمراحل الإلكترونية للمادة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى