محليات

باعجاجة: إنفاق السعوديين 5.87 مليار ريال خلال شوال على المطاعم والفنادق طبيعي لهذه الأسباب

رأى المحلل الاقتصادي وعضو هيئة التدريس بجامعة جدة البروفيسور سالم باعجاجة ، أن إنفاق السعوديين 6 مليار ريال خلال شهر شوال على المطاعم والفنادق أمر طبيعي لاعتبار خصوصية هذا الشهر الذي يأتي مباشرة بعد شهر رمضان المبارك ، ويشهد عدة إحداث منها حلول عيد الفطر المبارك ، تزامن الإجازات ، إشغال الفنادق وخصوصًا في المناطق الحيوية كجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة لاداء مناسك العمرة وزيارة المدينة المنورة ، إذ يفد إلى هذه المدن أعداد كبيرة من المواطنين من المناطق الأخرى وبالتالي انشغال الفنادق بنسبة 100% وارتفاع الاستهلاك الغذائي.
وأشار إلى أن شهر شوال شهد أيضًا العديد من الأنشطة في مختلف مناطق السعودية كفعاليات أيام العيد وموسم جدة التي تضمنت العديد من البرامج الترفيهية في
أماكن مختلفة في منطقة جدة الساحليّة، بجانب عروض الألعاب الناريّة، وإقامة الحفلات الغنائيّة، والمسرحيات الترفيهية الكوميديّة، وما إلى ذلك من فعاليّات متميّزة.
وأكد باعجاجة أن المطاعم والفنادق تعتبران من الخدمات الأساسية في جميع دول العالم ، إذ يستفيد منها الطرفين المستهلك ومقدم الخدمة ، لذا فأن ارتفاع الإنفاق من الناحية الاقتصادية طبيعي في شهر شوال مقارنة بالشهور الأخرى .
وكانت إحصاءات البنك المركزي السعودي لعمليات نقاط البيع قد كشفت عن تصدر قطاع المطاعم والفنادق لإنفاق السعوديين خلال شهر شوال “مايو”. وأظهر الإحصاء صرف السعوديين 5.87 مليار ريال من خلال 151.240 عملية بيع عبر النقاط المختلفة.
وجاء قطاع الأطعمة والمشروبات في المركز الثاني، ثم قطاع السلع والخدمات الأخرى في المرتبة الثالثة من حيث الإنفاق، وبلغ إجمالي ما تم إنفاقه في هذا القطاع خلال نفس المدة 3.89 مليار ريال من خلال 58.517 عملية شراء لدى نقاط البيع المختلفة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى