محليات

رصد خمسة كواكب.. الجمعة

أوضح المهندس ماجد ابوزاهرة انه سيرصد بسماء الوطن العربى صبيحة الجمعة ، 10 يونيو 2022، الكواكب الخمسة اللامعة في نظامنا الشمسي وهي عطارد ، والزهرة ، والمريخ ، والمشتري ، وزحل مصطفة بالافق الجنوب الشرقي كسلسلة من الالماس مشاهدة بالعين المجردة.

لم تحدث هذه الظاهرة النادرة منذ ديسمبر 2004 وسيكون أفضل وقت لمشاهدة الكواكب هو 30 دقيقة قبل شروق الشمس.

قد تكون هناك حاجة إلى المناظير جنبًا إلى جنب مع رؤية واضحة للأفق الشرقي لرؤية كوكب عطارد بداية يونيو ولكن ومع تقدم الشهر ، سيصبح عطارد أكثر إشراقًا وأسهل في الرؤية اما بقية الكواكب ستكون مرئية بالعين المجردة باستمرار.

إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريباً في نفس المنطقة من السماء ، كما تشاهد من ألارض وفي الفضاء تكون على نفس الجانب من الشمس.

يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدا ، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في نفس المستوى بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

ستبقى سلسلة الكواكب التي يبلغ طولها 90 درجة مرئية لبقية شهر يونيو، يمكن عند استخدام المناظير والتلسكوبات البحث عن أورانوس الأزرق المخضر بالقرب من كوكب الزهرة شديد السطوع ، ونبتون الأزرق الصغير بين المشتري وزحل.

جدير بالذكر أن القمر سيلتقي بهذه الكواكب الخمسة نهاية هذا الشهر وستكون فرصة لالتقاط الصور.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى