اخبار المناطق

أمين الشرقية بالإنابة يستعرض خطة وجهود الأمانة في معالجة التشوه البصري بالمنطقة

ناقش أمين المنطقة الشرقية بالإنابة، المهندس مازن بن عادل بخرجي، اليوم الثلاثاء 29/11/1443هـ، برنامج تحسين المشهد الحضري، خلال الفترة الماضية من العام 2022م، والتي تهدف الى ضمان معالجة التشوه البصري في المدن الرئيسية بالمنطقة خلال الفترة الزمنية المقبلة، وذلك بمقر الأمانة.
وفي بداية الاجتماع رحب المهندس بخرجي بالمجتمعين من الوكلاء ومدراء الإدارات المعنية ورؤساء البلديات، مؤكدا أن الأمانة وضعت معاييراً عالية لآلية الرقابة الميدانية، والتي على إثرها حققت الأمانة معدلات رصد عالية، مشيراً إلى أن هذه المعدلات ستحقق انطلاقة واضحة من شأنها أن تحدث تحدياً أكبر في البلاغات وكيفية مراعاة الجودة في معالجتها.
ونوّه أمين المنطقة الشرقية بالإنابة، إلى الحملة الوطنية للحد من مخلفات البناء والحفريات، والتي ستُطلق في كافة مدن ومحافظات المنطقة، مشدداً على ضرورة تفعيل الجانب التوعوي والإعلامي، مع مشاركة المراقبين، وتفعيل اللقاءات الدورية التي تصُب في قالب هذه الحملة، مؤكدا على ضرورة التعاون بين كافة الجهات التي تخدم الحملة من وكالات وبلديات في الأمانة لإنجاحها، بالإضافة للجهات الخدمية المعنية للإسهام في الحملة الوطنية ورفع مستوى الامتثال وما يأتي ضمنه للحد من مخلفات البناء والحفريات.
عقِب ذلك قدمت وكالة التعمير والمشاريع عرض عن غرفة عمليات تحسين المشهد الحضري، والذي تم من خلاله شرح تحديث مسار إعداد خطة معالجة التشوهات البصرية، بعدها تناول العرض تعريفاً للحملة الوطنية، لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتي تهدف الى الحد من مخلفات البناء ومخالفات الحفريات، وتُعنى بتحسين المشهد الحضري بالمدن؛ دعما لدور الأمانات في مكافحة عناصر التشوه البصري بالمدن، حيث تم التخطيط لإطلاق الحملة، والتي تستهدف زيادة معدل وعي المواطنين، ورفع معدل الامتثال.
عقِب ذلك استعرضت منصة المرحلة الثالثة لمعالجة عناصر التشوه البصري والتي بلغت فيها نسبة الإنجاز لكافة العناصر (100%)، حيث يجري حاليا استكمال المرحلة الرابعة، والتي تتضمن أعمالها، مقاعد الجلوس للعامة، وألعاب الأطفال في الحدائق، وتخطيط ممرات المشاة، وتخطيط مواقف السيارات، وتنظيم أسواق المتنقلة، وإضافة الإنارة تحت الكباري، تطوير ساحات المساجد، ومجسمات فنية، وملاعب رياضية، وتسوير الأراضي، ومعالجة التشوه في الطرق المحورية، والمشاركة المجتمعية.
كما تمت الإشارة لتقرير المراقبين من 1/1/2022م وحتى 20/6/2022م، وتقرير بلاغات التشوه البصري للفترة من 1/1/2022م، وحتى 27/6/2022م، مع إحصائية مخالفات مخلفات البناء للفترة من يناير، وحتى يونيو 2022م.
بعدها استعرضت كل من بلدية مليجة، وبلدية جوف بني هاجر، خطة برنامج تحسين المشهد الحضري، والتي تضمنت عدد المواقع ذات الأولوية والمستهدفة، بالإضافة إلى بطاقة التسجيل، وأعمال تحسين المشهد الحضري في كل منها.
واختتم الاجتماع بعرض إنجاز أعمال الرقابة للبلديات على منصة ” ممتثل “، والتي بلغ إجمالي الزيارات فيها خلال شهر مايو (2763) زيارة، والتي تم فيها تفعيل الرقابة الصحية، وأعمال معالجة التشوه البصري، والرقابة على الأسواق، والرقابة على المباني.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى