محليات

ورشة عمل تسلط الضوء على مبادرة ” صياد” من تنظيم جمعية الرؤية التعاونية والبرنامج الوطني لتوطين الثروة السمكية

بالتزامن مع احتفاء المملكة وبقية دول العالم باليوم العالمي للبحار أقامت وزارة البيئة والمياه والزراعة صباح امس ‏الأربعاء ورشة عمل مبادرة ( صياد ) بالتعاون مع جمعية الرؤية التعاونية والبرنامج الوطني لتوطين الثروة السمكية والتي تستهدف تدريب وتأهيل الشباب السعوديين وتمكينهم من ممارسة مهنة الصيد .
وأقيمت الورشة الخاصة بهذه المبادرة بحضور مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري، ونائب رئيس البرنامج الوطني لتوطين الثروة السمكية الأستاذ موسى الكناني وعدد كبير من الصيادين وممارسي المهنة والشباب الطامحين للعمل بالصيد .
وأثنى المهندس المطيري خلال كلمته على هذه المبادرة بقوله : دولتنا وولاة أمرنا حفظهم الله يدعمون كل ما من شأنه تمكين الشاب السعودي ووزارة البيئة والمياه والزراعة بدورها تدعم المبادرات التي تخدم الوطن والمواطن وتعزز الأمن الغذائي بالمملكة .
فيما أكد عبدالعزيز الدوامي رئيس مجلس إدارة جمعية الرؤية التعاونية أنهم يطرحون اليوم بين أيدي أبنائنا بحارة المستقبل فرصة الإستفادة من الممكنات التي وفرتها الوزارة لجمعية الرؤية والمتمثلة بمراكب الصيد والدعم اللوجستي ومنافذ البيع الكبرى التي تم التوقيع معها لبيع منتجات الثروة السمكية.
من جهته تحدث الأستاذ موسى الكناني نائب رئيس البرنامج الوطني لتوطين الثروة السمكية قائلاً :
دورنا في وزارة البيئة والمياه والزراعة وتحديداً البرنامج الوطني لتوطين الثروة السمكية في خلق فرص عمل بالمهن والحرف وأهمها مهنة صيد الأسماك ونعمل حالياً على إستهداف تدريب وتأهيل أكثر من 3692 شاب وشابه للعمل في أربع قطاعات ثلاث قطاعات منها خارج البحر وتشمل التوزيع والتسويق والخدمات المساندة والقطاع الأول والأهم داخل البحر ، حيث وصلنا ولله الحمد لنسبة إنجاز 49٪ من هذا الرقم، ومن المتوقع الإنتهاء منه بنهاية عام 2022 م .
وأضاف الكناني : لدينا العديد من الأهداف التي نسعى لتحقيقها ونعمل ‏على تطوير التنمية المستدامة والمساهمة في إجمالي الناتج المحلي للمملكة وتعزيز التنمية الإقليمية الشاملة والعمل على دور قيادي لتنمية المجتمعات الريفية والمساهمة في رفع المستوى المعيشي للصيادين.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى