حواراتفي ضيافة شفق

لقاء مع رئيس مجلس ادارة جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان الاستاذياسبن القاسم

ضمن سلسلة لقاءاتنا وحواراتنا مع نخبة من المتميزين والمبدعين في مجتمعنا المحلي يسرنا أن نلتقي اليوم مع رئيس مجلس ادارة جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان الاستاذ ياسين القاسم فأهلا وسهلًا ومرحبًا:

٠ السؤال : ممكن تعطي السادة القراء نبذة تعريفية عن جمعية مراكز الأحياء بمنطقة جازان ؟!
٠ الجواب : . جمعية مراكز الأحياء بوابة منطقة جازان لمستقبل أجمل ..
٠ نحمد الله عزوجل ان هيأ لنا مثل هذا المرفق الحيوي وهي جمعيه مراكز الاحياء بمنطقة جازان ..
٠ حضينا بموافقة صاحب السمو الملكي الامير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز امير منطقة جازان وسمو نائبه ومعالي وزير الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية بإنشاء جمعيه مراكز الاحياء بمنطقة جازان والتي تحقق رؤية ٢٠٣٠ ..
ولكل جمعية من الجمعيات رؤية ورسالة واهداف ..
رؤيه الجمعيه هي :
. تكوين علاقه ايجابيه بين الفرد ومحيطه الذي يعيش فيه وتشجيع مشاركة السكان في تنميه المدن وتطويرها والمحافظة على مكتسباتها ومنجزاتها ..
ورسالة الجمعية هي :
تحقيق التواصل الاجتماعي وتقوية العلاقات الاخويه بين افراد الحي وتوظيف طاقاتهم فيما يعود بالنفع ..

وتهدف جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان الى :
٠ تطوير الاحياء ودعمها بالخدمات العامه ..
٠ تحفيز المشاركة المجتمعية بين افراد المجتمع ..
٠ دعم المبادرات الايجابيه ..
٠ جهود بذلت لغرس هذا الهدف وجهود مضاعفه تنتظر نا مناجل العنايه بهذا الغرس ..
حتى نرى ثماره بمشيئة الله تعالى ..
وتعتبر جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان نواه لجميع محافظات المنطقة
. لا ننسي لاهل الفضل فضلهم .
. سمو امير المنطقه وسمو نائبه .
٠ محافظ ابوعريش .
الاستاذ : محمد بن هادي الشمراني ..
. الاستاذ القدير :
محمود بن علي الأقصم رئيس أعضاء الشرف بالجمعية ..
الأستاذ احمد بن محمد مجلي ..
الاستاذ : محمد بن عبده البدري ..
وجميع الاخوة الاعزاء اعضاء مجلس الادارة والأعضاء مؤسسي الجمعية ..
٠ وكل من له الفضل بعد الله في وجود هذه الجمعيه ..
٠ الحمد لله فقد انتهت مرحلة تأسيس الجمعية ونحن حاليا نتهيأ لتنفيذ برامج وخطط ومشاريع ومبادرات الجمعية ..

٠ السؤال : كم عدد أعضاء مجلس آدارة الجمعية ؟!
٠ الجواب : عدد أعضاء مجلس إدارة جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان
خمسة أعضاء ..
بالاضافة الى ستة أعضاء مؤسسي الجمعية ..
٠ السؤال : من المستفيد من هذه الجمعية ؟!
٠ الجواب : المستفيد من جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان : المساعدات ليست من أهداف الجمعية وإنما الجمعية تقدم خدمات عامة لجميع الأحياء بالمحافظة والقرى التابعة لها وهي تعتبر نواة لجميع المحافظات بمنطقة جازان مستقبلا بمشيئة الله تعالى ..
٠ السؤال : ماهي الخدمات التي تقدمها ا الجمعية بلغة الأرقام ؟!
٠ الجواب : جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان جمعية ناشئة تاسست عام ١٤٤٣ هجري وبالتحديد صدرت الموافقة على انشاء الجمعية بتاريخ : ١٤٤٣/٢/٢٨ هجري ..
وبفضل الله تمت مرحلة التأسيس في مدة قياسية ونحن حاليا بصدد البدء في مرحلة تنفيذ البرامج والمشاريع والمبادرات ..
٠ السؤال : ماهي المعايير التي يتم بناءا عليها إختيار الأعضاء ؟!
٠ الجواب : يتم الرفع بأسماء لمقام إمارة المنطقة عن طريق المحافظة ومن ثم الرفع من قبل مقام الإمارة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي المسؤولة على إختيار أعضاء مجلس الإدارة بعد المسح الأمني لكل عضو من أعضاء مجلس الادارة ..
٠ وما مهام كل عضو ؟!
٠ الجواب : كل عضو من أعضاء مجلس الادارة له مهام مناطه به حسب اللائحة التنظيمية والتنفيذية التي تختص بها وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية ..
٠ السؤال : هل يوجد مقر ثابت للجمعية ؟! وإين موقعه ؟!
٠ الجواب : جمعية مراكز الأحياء بمنطقة جازان وموقعها في محافظة أبوعريش
ونرفق لكم موقع الجمعيه على محركات البحث

وايضا قد تم إستئجار مبنى للجمعية وحاليا العمل جاري على صيانة المبنى وتهيئته للبدء في عمل الجمعية ..
وكما ذكرت سابقا خلال حديثي بأن الجمعية ستكون نواة لجميع محافظات المنطقة بمشيئة الله تعالى ..
٠ السؤال : هل للجمعية موارد دخل مالية تساعدها في القيام بدورها الإجتماعي ؟!
٠ الجواب : الجمعيات بصفة عامة تحصل على منحه تأسيسة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ونحن مازلنا ننتظر المنحة التأسيسية بعد ان تم الموافقة عليها من مقام الوزارة .. اما فيما يخص موارد دخل مالية فهي عن طريق رجال الأعمال والمهتمين بشؤون الجمعيات التطوعيه ونحن من خلال هذا المنبر الاعلامي نناشد رجال الاعمال والمؤسسات الداعمة في دعم الجمعية الناشئة ( جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان) وهي على مستوى منطقة جازان وتعتبر نواة لجميع محافظات المنطقة مستقبلا ان شاء الله تعالى
وليكن الدعم المالي على حساب جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان ..

٠ رقم حساب الجمعيه في بنك الجزيرة :
015695024081002
٠ رقم الأيبان :SA6160100015695024081002
٠ السؤال : ممكن تحدثنا عن أهم البرامج والمساعدات التي تقدمه الجمعية للأسر المنتجة ؟!
٠ الجواب : كما اشرت لكم في حديثي بانه ليس من أهداف الجمعية المساعدات للأسر المنتجه او غيرها من الأسر المحتاجه وانما من اهداف الجمعيه تطوير الأحياء ودعمها بالخدمات العامه

٠ السؤال : مامدى إستيعاب المجتمع المحيط للادوار التي تقوم بها الجمعية ؟!
٠ الجواب : بما ان جمعية مراكز الاحياء بمنطقة جازان جمعية ناشئة وتحت التاسيس فإن لدى الجمعية خطط وبرامج تستهدف من خلالها شريحة كبيرة من المجتمع ومن تلك الخطط عمل شراكات مجتمعيه مع بعض الجهات الحكومية والمؤسسات الأهلية والمشاركة في بعض الفعاليات والمهرجانات المختلفة بالمنطقة للتعريف برسالة ورؤية وأهداف الجمعية
٠ السؤال : كلمة للإعلاميين والصحفيين ؟!
٠ الجواب :
٠ بما أن الأعمال الخيرية التطوعية هي لخدمة أفراد المجتمع ..
وهي مؤشر تنموي على فعالية الجهد البشري وتعميق روح التكامل بين الأفراد وبالتالي تحقيق التكافل الاجتماعي وحالياً يعتبر معياراً لتجاوب هؤلاء الأفراد والجماعات وتقدم المجتمع من خلال حجم وعدد المنظمات التطوعية وأعداد المتطوعين وأيضاً في هذا السياق نجد أن دور الإعلام هو تعميق روح التعاون والجماعة في بنية المجتمع وتعزيز قيم المشاركة وتحمل المسؤولية الاجتماعية لأن الإعلام هو أداة التفاهم التي تقوم على تنظيم التفاعل بين المجتمع وتكوين المواقف والاتجاهات، بل وتغيير القناعات والسلوك كلما كانت الرسالة الإعلامية ذات مصداقية ومحتوى منهجي متميز،
وكلما استخدمت أساليب التأثير غير المباشر والتي تتكون بطريقة بطيئة وتراكمية تُحدث مفعولها في ذهنية المتلقين لهذه الرسالة الإعلامية.
وهو في الوقت نفسه وسيلة مزدوجة تضعنا في مواجهة التأثر كما تسمح لنا بالتأثير وكلما كانت رسالة الإعلام ذات محتوى حضاري فإنه يتم من خلالها أداء الدور الإعلامي المطلوب وفق مرحلية الزمان والمكان وهدف الرسالة ومعرفة ما يحيط بالجمهور المستهدف من مناخ وما يتصف به هذا الجمهور من وعي اجتماعي. وبالطبع تحديد نوعية الرسالة ووسائلها المتفقة مع الهدف وصفات الجمهور، الذين هم شرائح غير متجانسة ولها مواقع مختلفة ومقاصد متفاوتة ومقدرة على النقد والتحليل والاستيعاب قد ترتفع لدى البعض وقد تضعف..
. والإعلام وعاء يستوعب وجهات النظر المختلفة ولهذا فالمعلومة فيه ذات دلالة ثقافية وحضارية إذا ما استوعب الإعلامي جيداً بعلمه وخبرته ومهنيته كيف يخاطب هذه العقلية بأسلوب عال من الاحتراف والتخصص والخبرة بالطبع والموهبة بالدرجة الأولى
لهذا فإن الدور الإعلامي في دعم الأعمال التطوعية من خلال مهنية وإحترافية العمل الإعلامي من شأنه أن يوفر حالة من الوعي الاجتماعي بأهمية العمل الخيري وخصوصاً في ظل المتغيرات المعاصرة ..
تلك هي المسؤولية المناطة بالدور الاعلامي بإلإضافة الى تشجيع المتلقين للانخراط في الأعمال التطوعية بل ستمتد لتنقية المصطلحات التي تمتلئ بها الفضاءات الإعلامية المختلفة ..
وهذا يتطلب الارتقاء بثقافة ومعرفة الإعلامي (صاحب الرسالة) بجميع ما يتعلق بالموضوع الذي سيكون محتوى رسالته الإعلامية،
ولا يكفي في هذا الشأن ان تقوم بقراءة تقارير المؤسسات الخيريه التطوعية أو زيارتها في احدى فعالياتها كي تنشر او تبث عنها برنامجاً يكون استطرائياً في العبارات والتأثير.. قد ينتهي اثره بانتهاء الفعالية.. وهناك – بعض الحالات – التي يتم فيها كتابة الخبر الإعلامي من قبل بعض تلك المؤسسات أو الجمعيات الخيرية ويتم ارساله بالفاكس الى بعض من يتعاونّ مع الصحف المحلية او الصحف الالكترونية او وسائل التواصل الاجتماعي السوشال ميديا لتقوم هي بدورها بإعادة نشره دونما جهد إعلامي لها يبرز شخصيته الإعلامية ومقدرته على التحليل وعلى تعزيز هذا الدور المهم لتلك المؤسسات وتعميق ما يطلق عليه “ثقافة التطوع” ..
إن ما يتوقع من الدور الإعلامي للإعلامي المتميز والذي سخر جهده للعمل الإعلامي وسبر غور مناشط الاعمال الخيرية ومؤسساتها في المجتمع يأن يتعمق في فهم منطلقات واهداف ورسالة هذا القطاع الخيري “القطاع الثالث” كما يطلق عليه بعد القطاع الحكومي والقطاع الخاص.. وايضاً مساحات عطاءاته ومجالات تأثيره وما يواجهه من عقبات والمتابعة في إيصال هذه الرسالة بين فترة وأخرى حتى لا يحدث انقطاع معرفي بينه وبين شرائح المجتمع المستفيدة معنوياً أو مادياً..
إننا كي نحقق نوعية (بثقافة التطوع) وتأصيل العمل الخيري في بنية المجتمع واعتباره جزءاً مهماً وحيوياً من منظومة ما أصبح يطلق عليه المجتمع المدني فإن هذا الجهد من الاحتراف والتخصص والخبرة بالطبع والموهبة بالدرجة الأولى.

لهذا فإن الدور الإعلامي في دعم الأعمال التطوعية من خلال مهنية وإحترافية العمل الإعلامي من شأنه أن يوفر حالة من الوعي الاجتماعي بأهمية العمل الخيري وخصوصاً في ظل المتغيرات المعاصرة ..
تلك هي المسؤولية المناطة بالدور الاعلامي بإلإضافة الى تشجيع المتلقين للانخراط في الأعمال التطوعية بل ستمتد لتنقية المصطلحات التي تمتلئ بها الفضاءات الإعلامية المختلفة ..
وهذا يتطلب الارتقاء بثقافة ومعرفة الإعلامي (صاحب الرسالة) بجميع ما يتعلق بالموضوع الذي سيكون محتوى رسالته الإعلامية،
ولا يكفي في هذا الشأن ان تقوم بقراءة تقارير المؤسسات الخيريه التطوعية أو زيارتها في احدى فعالياتها كي تنشر او تبث عنها برنامجاً يكون استطرائياً في العبارات والتأثير.. قد ينتهي اثره بانتهاء الفعالية.. وهناك – بعض الحالات – التي يتم فيها كتابة الخبر الإعلامي من قبل بعض تلك المؤسسات أو الجمعيات
الخيرية ويتم ارساله بالفاكس الى بعض من يتعاونّ مع الصحف المحلية او الصحف الالكترونية او وسائل التواصل الاجتماعي السوشال ميديا لتقوم هي بدورها بإعادة نشره دونما جهد إعلامي لها يبرز شخصيته الإعلامية ومقدرته على التحليل وعلى تعزيز هذا الدور المهم لتلك المؤسسات وتعميق ما يطلق عليه “ثقافة التطوع” ..
إن ما يتوقع من الدور الإعلامي للإعلامي المتميز والذي سخر جهده للعمل الإعلامي وسبر غور مناشط الاعمال الخيرية ومؤسساتها في المجتمع يأن يتعمق في فهم منطلقات واهداف ورسالة هذا القطاع الخيري “القطاع الثالث” كما يطلق عليه بعد القطاع الحكومي والقطاع الخاص.. وايضاً مساحات عطاءاته ومجالات تأثيره وما يواجهه من عقبات والمتابعة في إيصال هذه الرسالة بين فترة وأخرى حتى لا يحدث انقطاع معرفي بينه وبين شرائح المجتمع المستفيدة معنوياً أو مادياً..
إننا كي نحقق نوعية (بثقافة التطوع) وتأصيل العمل الخيري في بنية المجتمع واعتباره جزءاً مهماً وحيوياً من منظومة ما أصبح يطلق عليه المجتمع المدني فإن هذا الجهد لن يتم بين يوم وليلة بل يتطلب جهداً معرفياً ومهنياً ووطنياً ومتابعة متطورة ومتعددة باستخدام كافة الوسائل التحريرية، وان يكون هناك حرص قوي على الارتقاء بالمهنية والإحترافية الاعلامية ..

٠ السؤال الأخير كلمة للصحيفة ؟!
٠ الجواب : اتوجه بالشكر والإمتنان لكم وللزملاء الأعزاء في صحيفتكم الغراء وأخص بالذكر رئيس مجلس الإدارة وجميع الأخوة الزملاء محررين ومصورين ومشرفين على اتاحة الفرصه من خلال هذا الحوار لتسليط الضوء على جمعية مراكز الأحياء بمنطقة جازان متمنيا للجميع التوفيق والسداد ..

 

ابراهيم النعمي

ابراهيم بن حسن النعمي صحفي وكاتب - عضو هيئة الصحفيين السعوديين وعضو مشارك - صحيفة شفق الإلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى