الثقافيةحوارات

حوار صحفي مع المعلم المتميز الأستاذ حسن بن عيسى الدش والد والحائز على المركز الأول في جائزة التميز فرع المعلم لعام1443

ضمن سلسلة لقاءاتنا مع الإبداع والمبدعين والتميز والمتميزين ومع المؤثرين في المجتمع يسر صحيفة ‘شفق’ أن تلتقي مع المعلم المتميز والمبدع والحاصل على المركز الأول في جائزة المعلم المتميز فرع المعلم بإدارة تعليم صبيا الاستاذ حسن بن عيسى الدش والد فأهلا وسهلا ومرحبا بكم :

س١/أهلا بك استاذنا الفاضل ومرحبا، ونتمنى ان تذكر لنا جانبا من سيرتكم الذاتية ( المولد – النشأة – المسيرة التعليمية والعملية ) ؟
في البدء أرحب بصحيفة ‘شفق’ممثلة بك أخي الكريم الأستاذ إبراهيم النعمى الصحفي المتألق دوما والمبادر لكثير من المواضيع الصحفية ذات العلاقة المجتمعية المؤثرة إيجابا
ولدت في السلامة العلياء تلك القرية التي أعتز بذكرها وأهلها الكرماء ثم لأجل البداوة انتقلت اسرتي متعقبة الكلأ والمرعى إلى قرية قائم الدش هذه القرية الحالمة التي تقع على ضفاف وادي بيش من الناحية الشرقية بدأت تعليمي مع كتاب الله عز وجل على يد جدي عيسى بن عبد الله والد والذي كان يعلمنا بمسجده حتى أتممت حفظ اثنا عشرة جزءا على يديه واتممت الحفظ لكتاب الله تعالى بعد ذلك في تعليمي للمرحلة الثانوية بتحفيظ القرآن الكريم
أول المدراس الابتدائية بقائم الدش ثم المرحلة المتوسطة بمدرسة حمزة بن عبد المطلب بالمحلة ثم درست الأول الثانوي بثانوية الملحاء عام 1407هـ ولطلب جدي الذي حفظني القرآن رحمه الله أن أكون بالتحفيظ انتقلت لثانوية تحفيظ القرآن الكريم بصبيا ودرست فيها الثاني الثانوي والثالث الثانوي وتخرجت فيها عام 1409هـ وفي أبها أكملت دراستي الجامعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية كلية أصول الدين قسم القرآن وعلومه وتخرجت فيها عام 1413هـ
عينت معلما عام 1414هـ بمتوسطة آل مشحنة بالريث كانت سنة تختلف عن كل السنوات حتى اذكر انني قلت فيها
بالريث معشر رفقة نادمتهم … وهمُ على مر الزمان رفاق
سنة تلوح كنجمة براقة ….. في عمري الوضاء بالإشراق
ثم بناء على رغبة والدي رحمه الله انتقلت الى متوسطة قائم الدش ومكثت فيها قرابة عشرون عامًا ثم جاءت الفرصة لأكون معلما للمرحلة الثانوية المرحلة التي كنت أتمنى التدريس بها فانتقلت إلى ثانوية أبو القعائد مقررات عام 1435هـ ولا زلت بها معلما إلى هذه اللحظة ولله الحمد
كما انني إضافة إلى ذلك اعمل كخطيب لجامع الرقيعية وإمام لجامع قائم الدش القديم.

س٢/ماذا يعني لك حصولك على جائزة التميز؟ وما هو دور كل من إدارة التعليم والمكتب والمدرسة في وصولك للجائزة وحصولك على المركز الأول ؟
جائزة التميز تعني التطوير والنقلة الإبداعية في مجال التعليم لما تفرضه الجائزة من التعرف على الكثير من أساليب التعليم الحديثة والبرامج والخطط والوسائل التعليمية والمهارات في استخدام الاستراتيجيات المناسبة والتعامل مع الطلاب والزملاء والإدارة المدرسية وأولياء الأمور
لا أخفيك أخي أبا حسن بأنني لم أكن أهدف في التعليم النيل الجائزة ولم أكن أفكر فيها من قبل لكن حصل موقف ذات مرة كان هو البذرة التي ظهرت منها أيقونة التميز لدي والتفكير فيه بجدية حيث أنني كرمت في عام 1438هـ ضمن المعلمين المتميزين بمكتب تعليم صبيا لم يكن ذلك التكريم له علاقة بجائزة التميز لكنه كان يعم جميع المعلمين فكنت ضمن الفئة المكرمة ثم كان هناك من قبل إدارة التعليم اختيار معلم من كل شعبة للمشاركة في حفل يحضره المحافظ بمسرح إدارة التعليم تفاجأت بالأسماء والترشيحات التي كانت وقتها عشوائية وكنت وقتها تواصلت مع رئيس قسم الشعبة فأخبرني انه لم يتم الترشيح من قبله وكنت قد وضعت لي موقع على النت كصفحة أحفظ فيها أعمالي كملف إنجاز شهادات وبرامج ودورات فقمت بإرساله لمدير التعليم معترضا على الترشيح الذي تجاهل معايير الترشيح كان هذا الموقف هو البداية مع مدير تعليم صبيا وقتها الأستاذ ضيف الله الحازمي والذي ادين له بالكثير الكثير مما حصلت عليه فيما بعد من إنجازات وتميز فاتصل بي وحدثني بعيدا عن الموضوع بأنه لماذا لا أشارك بجائزة التميز حيث ان الصفحة التي أرسلتها له كانت كفيلة بأن تكون محفزا كبيرا لذلك عندها رأيت أن مثل هذه الشخصية لا يرد طلبها ومنها بدأت رحلة التميز والتي ساندني فيها مدير التعليم أولا بتحفيزه ودعمه المعنوي والمكتب وإدارة المدرسة لأبدأ رحلة التميز الى ان وصلت الى للجائزة .

س٣/في رأيكم ما هي مميزات المعلم الناجح وصفاته الاساسية؟
أهم مميز من وجهة نظري هو أن يكون محبا للعمل الذي يقوم به حينا يحب المعلم عمله سيوفر كل ما يتعلق بنجاح عمله من تخطيط وتهيئة ذهنية واستخدام الوسائل والمثيرات الحسية والمعنوية الحرص على إيصال المعلومة باستخدام استراتيجيات مناسبة للدروس تشجيع الطلاب ويحببهم للمادة بالأسلوب في الطرح والتعامل والبعد عن كل ما يكون عقبة في تعليم الطلاب.

س٤/ما رأيكم في الأعمال الإضافية المسندة للمعلم كالإشراف اليومي والمناوبة وغيرها؟
أجدها أن أعمال تضيف للمعلم ودا مع أبنائه الطلاب فالتعليم ليس حصة دراسية يقوم بها بين جدران حجرة الصف ثم ينتهي مع خروجه من باب الحجرة أبداً اليوم الدراسي للمعلم كله تعليم وتربية الإشراف اليومي يتمثل فيه التطبيق الفعلي للحصة الدراسية التوجيه التواصل الحميمة التي تجعل من المعلم والطالب يدخلان في جو بعيد عن السبورة والوسيلة الى جو في فن التعامل واكتساب الأخلاق حتى في دور المعلم موجها طلابيا او رائدا للنشاط قد تكون عبئا إضافيا على كاهل المعلم شكلا لكنها ضمنا فرصة لإيجاد أجواء تربوية يكسب من خلالها اثراءات لطلابه .

س٥/ما هي سلبيات بعض قادة المدارس؟
تقودني يا صديقي لذكريات مؤلمة نوعا ما وفي نفس الوقت كانت مهمة لكسب خبرات في العمل التربوي والتعليمي
قائد المدرسة هو الميسر للعملية التعليمية ليس موجها فقط هو حلقة وصل بين المعلم وعمله يجب أن تكون فاعله إيجابيا
لكن لا يمكن نكران وجود قادة لديهم سلبيات قد تفقد المعلم إبداعه وتميزه
منها
التسرع في اتخاذ القرارات الخاطئة
عدم التخطيط للعمل الإداري بالمدرسة
التساهل في التعامل مع كثير من القضايا الهامة في التعليم
استخدام لغة فرق تسد في الإدارة المدرسية مع المعلمين
البيروقراطية في الإجراءات النظامية المتشددة
الابتعاد عن لغة الشكر للمبدعين والمتميزين وعدم التحفيز لهم.

س٦/التعليم الذاتي والتعليم الإلكتروني ما هو مستقبله في نظرك؟
التعليم الذاتي هو تعليم بدون معلم بحيث تكون المادة موجودة في موقع على النت او مسجلة على قرص صلب والطالب يدخل للموقع او يفتح القرص ويتعلم منه بدون وجود معلم فقط وجود المعلومة التعليم الإلكتروني هو تعليم عن طريق فصول دراسية موجودة على الانترنت كما حصل في أزمة كورونا حيث صار التعليم الكتروني يدخل الطلاب قاعات الدراسة بوجود المعلم والدروس المراد تدريسها ويتم التعليم بشكل طبيعي كما لو انه حاضر في قاعة الدرس لكنه الكتروني.

س٧/هل هناك فوائد مكتسبة من حصولك على جائزة التميز؟
من المؤكد أن كل موقف يمر بك سيكون له فوائد فما بالك بحصول معلم على جائزة التميز
هذه الجائزة كانت دافعا محفزا في إصدار أول مؤلف لي كتاب المعلم يغرس قيما وعدة بحوث علمية محكمة ومنشورة بعدة مجلات عربية وعالمية هذه الجائزة استفدت من خلالها العديد من الفوائد في مجال عملي كمعلم من خلال الدورات واللقاءات والمؤتمرات والورش التربوية التي ساهمت في تطوير عملي معلما وساهمت في تعليم طلابي وحصولهم على درجات عالية في المواد التي ادرسها
تعرفت على تربويين على مستوى عالي من المهنية في التعليم واخذ الخبرات التعليمية والتربوية أعطت الجائزة لمدرستي السمعة الإيجابية في تعليمها ووجود معلمين استفدت منهم واستفادوا من تجربتي في التميز.

س٨/هل هناك برامج استفدت منها في نيل جائزة التميز؟
نعم العديد من البرامج استفدت منها حيث شاركت كمعلم رشحت لحضور لقاء رؤساء أقسام التربية الإسلامية بمحافظات ومدن المملكة العربية السعودية بحائل حيث كنت المعلم الوحيد المشارك جراء ورقة العمل التي قدمتها والتي كانت كتجربة بينت أثر التطبيقات الإلكترونية على تعليم مواد التربية الإسلامية كما شاركت في مؤتمرات دولية ومحلية تهتم بالتعليم وتطويره وقدمت العديد من الدورات للمعلمين والطلاب وشاركت ببرامج تربوية على مستوى المحافظة وعلى مستوى الوزارة ومن أجمل البرامج التي استفدت منها هو مشاركتي في مؤتمر تقويم التعليم 2018 بالرياض والذي لا تزال ورشه التربوية ودوراته العلمية التي شاركت فيها لبنة قوية في تطوير عملي معلما.

س٩/البعض يقول بان التميز عبارة عن اوراق وتقارير قد لا تكون شي مثبت في الواقع كيف ترد على هذه التهمة؟

لا أخفيك كنت قبل خوضي تجربة التميز أقول مثل هذا القول والحقيقة يعذر من يقول هذا لعدم معرفته بحقائق الأمور
جائزة التميز تقوم على ثمان مجالات كل مجال بوجد به عددا من المعايير التي يجب ان يكون المعلم قد اتقن
ها أقول اتقنها لانه من المستحيل ان تثبت هذه المعايير دون شواهد حقيقية ترفقها ضمن تقاريرك هذه الشواهد تتمثل في فديو وهو الشاهد الأقوى أو شهادة رسمية مثبتة بتوقيع الجهة والتاريخ او صورة تحدد الموقع والمجال الذي تتحدث عنه وتتفاوت قيمة كل شاهد ودرجته في القوة حيث يعتبر الفديو الذي يظهر العمل بشكل واضح للزمان والمكان والموضوع هو الأقوى درجة وكنت ولله الحمد اوثق الكثير من اعمالي بفديوهات منزلة على حسابي باليوتيوب
ناهيك عن كون المعايير دقيقة جدا كل معيار يتجه الى قيمة تربوية تتعلق بالمعرفة المهنية أو التطوير المهني للمعلم أو التخطيط أو استراتيجيات التدريس أو التقويم أو الأنشطة المجتمعية أو المبادرات المهنية أو أخلاقيات المهنة المتعلقة بالعلاقة مع الطالب والإدارة المدرسية و الزملاء و أولياء الأمور
لذلك التقارير الزائفة او الكاذبة اذا اردنا الدقة في القول ستتضح من خلال المراجعات لهذه الشواهد والتأكد منها من خلال المشرف الزائر
حتى في الجوائز الأخرى كجائزة حمدان ومحمد بن راشد هناك لجان تقوم بزيارة المدرسة والتوجه لغرف الدراسة والطلاب والبيئة المدرسية للتأكد من مصداقية الشواهد فمن الصعوبة بمكان ان تدرج شواهد كاذبة او غير حقيقية.

س١٠/ماهي رسالتك التي ترسلها من خلال حصولك على التميز؟
التميز تطوير وإبداع يعطي انطلاقة نحو تجويد العمل التعليمي ليس لأجل الجائزة فحسب ولكنه لأجل النهوض بالعملية التعليمة في البلاد إلى أرقى درجات التقدم والتطور.
ختامًا نشكركم استاذ حسن على اتاحة هذه الفرصة لنلتقي بكم لنبارك لكم حصولكم على جائزة التميز.

ابراهيم النعمي

ابراهيم بن حسن النعمي صحفي وكاتب - عضو هيئة الصحفيين السعوديين وعضو مشارك - صحيفة شفق الإلكترونية

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الاستاذ التربوي والصحفي المبدع ابراهيم النعمي حينما تشرق الحروف في صحف الاعلام مما لاشك فيه ان قلمك احد شموسه البديعة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى