الثقافيةمقالات

أعلام من بيش .. الشيخ الأستاذ أحمد حكمي

الشيخ الأستاذ أحمد بن محمد حكمي
يمتد به النسب الكريم حتى سعد العشيرة .. وسعد العشيرة هي قبيلة من قبائل العرب القحطانية، عرفت باسم جدها: سعد بن مذحج بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.وعرف بـ«سعد العشيرة»، لأنه طال عمره حتى بلغ أبناؤه وأحفاده ثلثمائة رجل، فكان إذا ركب فيهم سئل عنهم، فيقول: «هم عشيرتي» مخافة الحسد.

وقد ذكر ابن الأثير في كتابه «منال الطالب» أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه سأل عمرو بن معديكرب، وكان أنفذه سعد بن ابي وقاص رضي الله عنه بعد فتح القادسية، فراح عمر يسأله عن قبائل الجيش الفاتح فقال: ما قولك في علة بن جلد؟ قال عمرو: أولئك فوارس أعراضنا، وشفاء أمراضنا، وأقلنا هربا قال عمر: فسعد العشيرة؟ قال: أعظمنا خميسا، وأكبرنا رئيسا، وأشدنا شريسا. قال ابن الأثير معلقا: يريد أن سعد العشيرة أكثر مذحج جيشا، وأكبرهم في الرياسة والتقدم، وأشدهم بأسا وشجاعة. فقد جمعوا بين الكثرة والرئاسة والشدة.
ومن بطون سعد العشيرة ( بنو الحكم )
وينتمي علمنا لهم ..
حوى كل المحاسن والفضائل .. بل إن اسمه رقية لو كتبت في ورقة ( أحمد محمد حكمي ) ووضعته على مريض لشفي وعلى جرح لطاب وعلى قفر لنبت .. أقول هذا من طيبة هذا الرجل وإنسانيته وأمره بالمعروف ونهيه عن المنكر واصلاحه بين الناس وكرمه وعطائه وأخلاقه وتدينه وصفاء نفسه وسمو روحه وطيبة قلبه . لو اتصل عليك وما رديت عليه جاء حتى بيتك ليطمئن عليك .
أنا عرفته في مدرسة المطعن الإبتدائية عندما كنت مرشدا طلابيا بها وبالمتوسطة ..
وقد أمضى في التعليم ثلاث وثلاثون سنة وستة أشهر وكانت بدايته عندما تم تعيينه في مدرسة القحمة الإبتدائية عام ١٣٩٥هـ وقد كان يذهب إلى القحمة على دباب كفرين والخط تراب رملي حيث ينتهي الإسفلت في الدرب وبقي في القحمة سنتين ثم نقل الى مدرسة الزبير بن العوام الإبتدائية وفي عام ١٤٠٠هـ رشح لدورة أمناء مكتبات مدتها سنة ، وبعدها رجع لمدرسة الزببر بن العوام . وفي عام ١٤٠٣هـ نقل إلى جبل الحشر وأمضى سنة معلما ثم سنة ونصف مديرا لمدرسة اليمانية الابتدائية بجبل الحشر ، وبعدها نقل إلى مدرسة المطعن الإبتدائية وبقي بها سنتان ثم أنتقل لمدرسة أبي هريرة الإبتدائية ببيش حتى تقاعد فيها عام ١٤٢٨هـ.
في حياته العملية تلقى عدد من شهادات الشكر والتقدير واشترك في دورات تربوية عديدة . رجل كساه الله المحاسن والأخلاق من منبت شعر رأسه حتى أخمص قدميه ، يمتاز بالهدوء والتواضع وتعامل راق مع جميع الناس .. أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية .

ابراهيم النعمي

ابراهيم بن حسن النعمي صحفي وكاتب - عضو هيئة الصحفيين السعوديين وعضو مشارك - صحيفة شفق الإلكترونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى