الثقافية

هكذا تتخلصون من الزيوان الأبيض المزعج

يعاني البعض من بشرة حساسة وظهور البثور، ما يزيد من معاناتهم لعدم معرفتهم كيفية معالجتها والتعامل معها، وأحد تلك الأعراض الزيوان الأبيض الناتج عن أكياس دهنيّة تظهر على سطح البشرة ويصعب إزالتها، فما هي أسباب ظهورها وأي وسائل تسمح بالتخلّص منها.

فالبثور البيضاء هي نوع الزيوان المغلق بخلاف الزيوان الأسود الذي يتميّز بكونه مفتوحاً، فالإفرازات الزهميّة وبقايا الخلايا الميتة التي تتجمع داخل المسام تتأكسد عند تعرّضها للهواء وتصبح سوداء اللون.

وهذه الإفرازات والشوائب نفسها تتحوّل إلى بثور بيضاء عندما تتجمّع تحت الجلد كونها لا تتأكسد بفعل اتصالها بالهواء.

ما هي أسبابها؟

وظهور هذه البثور ليس وليد الصدفة، فبعض العوامل مسؤولة عن ظهورها وزيادة حدّتها. فهي قد تنتج عن إفراط في استعمال المستحضرات التجميليّة بشكل يومي، ولذلك يُنصح بالاكتفاء باستعمال الضروري فقط من مستحضرات الماكياج واختيار مستحضرات العناية غير المسبّبة للزيوان.

كذلك، يساهم نظام الحياة غير الصحي في تعزيز ظهور هذه البثور البيضاء، كما يلعب النظام الغذائي غير المتوازن دوره في تفاقم هذه المشكلة.

وفي هذا الإطار، يُنصح بالحدّ من استهلاك الأطعمة الدسمة جداً والغنيّة بالسكر بشكل يومي على أن يتمّ تبنّي نظام غذائي متوازن ومنوّع للحفاظ على جمال البشرة.

كما يُشدّد الخبراء على أن المعاناة من حساسية على مادة اللاكتوز الموجودة في الحليب ممكن أن تسبب ظهور البثور البيضاء على البشرة.

صحيفة شفق الالكترونية المدينة : جدة الايميل : [email protected] الجوال : 0591401140

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى