أخبار دوليةاخبار المناطق

وزير الخارجية التونسي يدعو مجموعة الـ 20 إلى تعزيز التعاون في مجال مكافحة كورونا

دعا وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرند، مجموعة الـ 20 إلى مزيد من دعم التعاون متعدد الأطراف لتعزيز التعاون الدولي في مجال الاستجابة للتعافي من وباء كوفيد-19 .

وأكد الوزير التونسي وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية اليوم، في كلمة خلال اجتماع عقد بمدينة ماتارا بإيطاليا حول التعاون متعدد الأطراف والحوكمة العالمية لمقاومة وباء كوفيد -19، أن الحاجة إلى التعاون متعدد الأطراف أصبحت اليوم ملحة أكثر من أي وقت مضى لا سيما في ظل تفاقم النزعات القومية والحمائية التي أصبحت تشكل تهديدا للتعاون الدولي.

 

وأضاف أن الأزمة الصحية الراهنة أثبتت عدم قدرة الدول على مكافحة الوباء بشكل فردي، مشددًا على أن التعاون متعدد الأطراف ليس غاية في حد ذاته وإنما يجب أن يكون وسيلة لتحقيق التنمية المستديمة والشاملة والجامعة والمتكافئة.

وأشار إلى أن التعاون متعدد الأطراف والحوكمة العالمية للأزمة الراهنة يستدعي تبادل المعرفة والمعلومات وتوفير المعدات الطبية واللقاحات ومساعدة البلدان الأكثر تضررا ولا سيما من الدول النامية والأقل نموا على احتواء التداعيات الاقتصادية والاجتماعية للوباء وبناء قدرتها على الصمود إزاء الأزمات المستقبلية، وفق مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار أيضا مختلف التحديات العالمية القائمة بما في ذلك تغير المناخ، ومشاكل الهجرة وتفاقم الفقر المدقع والتفاوت الاقتصادي بين الدول.

وشدد الجرندي على أن نجاح التعاون متعدد الأطراف لا يكمن فقط في مواجهة التحديات والتهديدات المشتركة التي فرضتها الأزمة الراهنة بجميع تعقيداتها وإنما أيضا في اغتنام فرص التعاون المشترك من أجل تحقيق إعادة البناء بشكل أفضل وإرساء نظام دولي أكثر عدالة وتضامنا وضمان مستقبل للأجيال القادمة أكثر شمولا ورفاها وقدرة على الصمود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى