محليات

تحت شعار ” رايتك وردية ” تعليم مكة يدشن فعاليات شهر التوعية بسرطان الثدي ٢٠٢٢م

شفق – مرفت طيب- مكة المكرمة

بحضور مساعدة المدير العام للشؤون التعليمية بمنطقة مكة المكرمة أ. لمياء بشاوري دشنت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة ممثلة في إدارة الشؤون الصحية فعاليات شهر التوعية بسرطان الثدي ٢٠٢٢م تحت شعار “رايتك وردية ” وذلك بالتعاون مع التجمع الصحي ومدينة الملك عبدالله الطبية اليوم الخميس الموافق ١٤٤٤/٣/١٠هـ بقاعة الملك فهد الطبية تحت إشراف مساعدة مدير إدارة الشؤون الصحية المدرسية رضية الخطابي .وقد هدف البرنامج إلى رفع مستوى الوعي بسرطان الثدي في المجتمع التعليمي ، تعزيز أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي وطرق الوقاية منه ، التعريف بعوامل الخطورة التي تزيد من احتمالية الإصابة به ، وإيضاح طرق العلاج .

استهل البرنامج بتلاوة عاطرة من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني ، عقبها كلمة استهلالية لمساعدة مدير عام التعليم للشؤون التعليمية أ. لمياء بشاوري والتي رحبت من خلالها بالضيفات الكريمات من مدينة الملك عبد الله الطبية و التجمع الصحي بمكة المكرمة والمديرية العامة للشؤون الصحية والصحة المدرسية والحاضرات من منسوبات التعليم ، مثمنةً جهودهن الرائعة لإخرج هذه الفعالية بهذه الصورة التكاملية الجميلة ، موضحةً أن الاهتمام بالصحة هو أحد أولويات المملكة العربية السعودية، فنجد الكثير من الجهود الموفقة على كافة الأصعدة تشير إلى هذه الحصانة الفريدة ومنها حملات التوعية التي تحكي حجم الاعتناء والعناية وتصور الحاجة الملحة، وفي ديننا من العمق ما يغنينا ويجبرنا، لافتةً إلى أن الاهتمام النوعي يتمحور صوب الإنسان من حيث جوهره الإيماني وصحته الجسدية واستقراره النفسي، فالفرد الإنساني البسيط كيان كامل يمثل الأمة فمرضه يعني مرض جميع من حوله وتأثرهم، مقدمةً جزيل شكرها لإدارة الشوون الصحية المدرسية وفريق العمل بقيادة مساعدة مدير الإدارة رضية الخطابي راجيةً من الله عزوجل أن يحقق البرنامج أهدافه المنشودة .

ومن جهتها أبانت مساعدة مدير الشؤون الصحية رضية الخطابي: في هذا اليوم يسر الشؤون الصحية المدرسية بتعليم مكة بالتعاون مع مدينة الملك عبد الله الطبية والتجمع الصحي بمكة المكرمة الاحتفاء بهذه المناسبة تحت شعار (رايتك وردية) حيث سنستزيد من المعلومات القيمة والهادفة مع د. آلاء مرزوقي استشاري أشعة تصوير الثدي و د. تهاني الغامدي استشاري أشعة تصوير الثدي و أ. نعيمه الحارثي استشاري طب وقائي منسقة برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمدينة الملك عبدالله الطبية و د. بشاير فيرق أخصائية طب وقائي وطب مجتمع ، وأيضا مجموعة متميزة من الفريق الطبي الرائع، مبينةً أن سرطان الثدي يعد أحد أنواع مرض السرطان التي تنشأ في الثدي، نتيجة لتضاعف خلايا معينة فيه، وعدم القدرة على السيطرة عليها وهو من أكثر أنواع السرطان انتشارا بين فئة النساء، لذا تقام فعاليات توعية حول سرطان الثدي في شهر أكتوبر من كل عام في جميع دول العالم، حيث تركز الحملات الصحية على تثقيف الناس حول الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه، وأهمية الكشف المبكر عنه، مقدمةً خالص الشكر والتقدير لمساعدة المدير العام أ. بشاوري لحضورها الداعم وكذلك جزيل الشكر للضيفات المشاركات في هذا البرنامج التوعوي التثقيفي على كل ماقدمنه من محاضرات توعوية تسهم في توعية وتثقيف المجتمع فبارك الله في علمهم ، والشكر موصول لجميع الموجهات الصحيات بجميع المدارس على ما يبذلنه من جهود في الإرشاد الصحي بارك الله جهودهن ونفع بهن، وأجزل لهن الأجر والمثوبة. وكذلك جميل الامتنان لمشرفات الشؤون الصحية ومنسقتا اللقاء نجوى الشهري ونجلاء العصيمي، راجيةً من الله عزوجل أن يحصد البرنامج الفائدة المرجوة منه وأن يحفظ الله الجميع من شر الأمراض ويشفي جميع مرضى المسلمين.

وتنوعت الفقرات بكلمة توعوية قدمتها مشرفة الشؤون الصحية نجوى الشهري ، عقبها مقدمة تعريفية عن حملة أكتوبر قدمتها استشاري طب وقائي د. بشاير فيرق ، فيما أدت استشاري أشعة تصوير الثدي د، آلاء مرزوقي محاضرة الكشف المبكرة عن سرطان الثدي، وبدورها سلطت استشاري اشعة تصوير الثدي د.تهاني الغامدي الضوء على مشاكل الثدي الطبية التوعية ومفاهيم خاطئة، هذا واستعرضت منسقة برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي نعيمة الحارثي سياسات وإجراءات وشروط الفحص ‏للكشف المبكر عن سرطان الثدي، كما تضمن البرنامج ورشة عمل الأشعة التكميلية قدمتها كل من : أسماء الخالدي، شوق الخديدي ، رؤى بوقس ، وأسماء الحارثي.

وصاحب البرنامج على معرض تثقيفي مصاحب اشتمل على عدة أركان تم من خلاله التوعية وتوضيح طريقة الكشف الذاتي للثدي عن طريق نماذج ‏مخصصة إضافة إلى تقديم عرض الفيديو وتوزيع الكتيبات التثقيفية. ‏

واختتم البرنامج بتكريم منسوبات الإدارة وذلك تزامنًا مع يوم المعلم العالمي تقديرًا لعطائهم وعرفانًا بمكانتهن وإيمانًا برسالتهن السامية والمشاركات في هذا البرنامج التوعوي من مدينة الملك عبد الله الطبية و التجمع الصحي بمكة المكرمة والمديرية العامة للشؤون الصحية والصحة المدرسية والفريق الطبي الرائع ومنسقتا البرنامج والموجهات الصحيات بالمدارس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى