اخبار المناطق

أمانة الشرقية تنفذ” برنامج تطبيقات التدقيق الداخلي على نظام إدارة الجودة”

(اختتمت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم برنامجها التدريبي الخاص بالتدقيق الداخلي على أنظمة الجودة لسفراء الجودة والتميز المؤسسي في جميع الوحدات الإدارية، والتي بدأت من الحادي عشر من شهر أكتوبر الجاري للعام 2022 م، واستمرت ثلاثة أيام، في الدمام.

ويهدف البرنامج الى تعزيز أهمية وجودة وفعالية نظم الجودة للتوافق مع متطلبات ومعايير نظام الجودة الأيزو 9001:2015 من خلال رفع كفاءة وفعالية نظام المراجعة الداخلية بتطوير آليات تطبيق وتنفيذ عمليات المراجعة الداخلية والتركيز على دور المراجع الداخلي ومسؤولياته في تخطيط وتنفيذ ومتابعة المراجعات الداخلية للنظام؛ كما تطرق الى كيفية الإعداد والتجهيز لعملية المراجعة لتحسين فاعلية النظام والذي يؤدي بالنتيجة الى تحسين العمليات والأداء على النظام بكفاءة وفاعلية.

كما ركز البرنامج على الآليات والطرق الخاصة ببرنامج المراجعة والأنشطة الرئيسية في عملية المراجعة والتقييم للخدمات الهامة إضافة الى التقنيات والأدوات الخاصة بالمراجعة الفعالة وكيفية تطوير الممارسة الجيدة في المراجع الداخلي.

من جانبه أكد مدير عام الجودة والتميز المؤسسي المهندس علي بن سعيد القرني على أن البرنامج التدريبي يهدف الى تكامل عملية تطبيق نظم الجودة من خلال عدة أمور أهمها الإعداد الكامل لعملية المراجعة ابتداءً من التخطيط لهذه العملية ثم التقييم وجمع الأدلة والوثائق الخالصة بالتطبيق لبنود المواصفة وانتهاء بكتابة التقرير النهائي الخاص بالمراجعة.

كما نوه م. القرني الى أن أحد أهداف البرنامج تطوير مهارات سفراء الجودة والتميز المؤسسي من خلال اكسابهم السمات والصفات الخاصة بالمدقق الداخلي والتي تعبر من أهم الركائز في عملية تطوير النظام وتحسينه بشكل دائم ومستمر.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى