صحة

استشارية نفسية : قلق الاختبارات طبيعي و 3 نصائح للطلاب والطالبات

 

أوضحت الاستشارية النفسية الدكتورة هويدا الحاج حسن ، أن قلق الاختبارات الذي يعيشه الطلاب والطالبات هذه الأيام هو قلق طبيعي ومحمود ومطلوب ، إذ يشكل هذا النوع من القلق حافزاً للفرد لبذل المزيد من الجهود في مراجعة المنهج لأداء الاختبار والشعور بالمسؤولية.
وقالت إن هناك 3 نصائح هامة للطلاب والطالبات لتحقيق النجاح والتفوق وتقديم الاختبارات بكل سهولة ويسر وهي:
⁃ تنظيم الوقت ، فهذا من أهم العوامل التي تساعد الفرد على إنجاز كل أموره بالشكل الصحيح ، بينما نجد أن هدر الوقت في أمور ليست ضرورية قد يستنزف الكثير من الوقت على حساب أمور هامة كالاختبارات.
⁃ النوم الصحي ، أي عدم إرهاق الجسد بالسهر الطويل الممتد لساعات الفجر ، والأفضل صحياً النوم المبكر والاستيقاظ فجرًا حتى يكون الجسم في حالة كبيرة من النشاط والحيوية ، فذلك يساعد على التركيز وعدم تشتت الذهن وحصول الجسم على كفايته من ساعات النوم والراحة ، كما أن كل ذلك يساعد على تجنب نعاس النهار والشعور بالخمول والكسل والإرهاق والتعب .
⁃ تناول الأكل الصحي والعصائر الطازجة والحد من مشروبات الكافيين كالشاي والقهوة والمشروبات الغازية بل الأفضل تجنبها لكونها قد تمهد للأرق ليلاً .
ودعت الاستشارية النفسية جميع الطلاب والطالبات بضرورة تناول وجبة الافطار قبل التوجه للمدرسة ، لكون هذه الوجبة تعد أهم الوجبات اليومية لأنها تمد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط ، محذرة من التوجه للاختبارات والمعدة فارغة إذ إن من السلوكيات الخاطئة التي يتبعها بعض الطلاب والطالبات هو تناول الشاي والقهوة والخروج للاختبار على معدة فارغة.
ونصحت د.هويدا الطلاب والطالبات بضرورة عدم إضاعة الوقت في أمور قد تكون على حساب مراجعة الدروس ، كاستخدام الأجهزة الالكترونية لساعات طويلة جداً مما ينعكس أثر ذلك سلباً على قدرة الطالب أو الطالبة في سرعة مراجعة المنهج لعدم وجود وقت كاف يساعد على الإنجاز ، فإدارة الوقت وإعطاء الأولوية للاختبارات أمر مطلوب هذه الأيام لتحقيق النجاح والتفوق

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى