أخبار المجتمع

في ندوة مبادرات التحول الوطني في الحج

* المالك .. برامج التحول الوطني هدفها تجويد الخدمات لحجاج بيت الله

* المحاضرون ..الحجاج ينقلون الصورة الصادقة لنجاحات خطط الحج و العمرة من خلال جوالاتهم و حساباتهم في المنصلت الاعلامية

* أكثر من 1000 إعلامي لوكالات الاعلام الخارجي يصنعون محتوى احترافي عن قصص الحجاج و مناسك الحج

* حلول ذكية وخدمات رقمية لخدمة ضيوف الرحمن قبل و أثناء وبعد أدائهم الفريضة

 

نظمت هيئة الصحفيين السعوديين ندوة إعلامية بعنوان ( مبادرات التحول الوطني في الحج ) مساء الأربعاء 25 يونيو 2023م في قاعة الهية بحب الصحافة بالرياض شارك فيها عدد من المتخصصين و ادارتها الزميلة الأستاذة نوف الغامدي واستهل الندوة رئيس مجلس ادارة الهيئة الأستاذ خالد بن حمد المالك حيث امتدح جهود القيادة و الحكومة اللرشيدة في خدمة الحجاج و تامعتمرين و الزوار و تحسينها من خلال استراتيجية التحول الوطني وتجسيدا لرؤية 2030 المباركة وشكر للمحاضرين مشاركتهم القيمة وجودة اثراء المحتوى الابداعي تخقيقا لهدف هذه الندوة التي اعتادت الهيئة على تنفيذها سنويا مع بدء موسم الحج و شكر امين عام الهيئة

الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجحلان و فريق العمل على حسن التخطيط و التنظيم و التنفيذ للندوة وأثنى على تفاعل الحضور المتميز.

 

في البداية أكد الأستاذ الدكتور محمد بن عبدالعزيز الحيزان في الندوة الاعلامية على الدور الذي يقوم به الإعلام الرقمي في التعريف بالجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في خدمة ضيوف الرحمن، المتمثل في نشر الهواة بما فيهم الحجيج انفسهم لكل ما يشاهدونه في المشاعر المقدسة خلال مراحل تنقلاتهم وإقامتهم بها، وطالب الحيزان بأن تتبنى المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية بعضاً من تجاربهم وأساليبهم الناجحة، في إطار تطوير اساليبها نحو الأدوات والطرق الجديدة التي يُقبل عليها الجمهور، مشيراً كذلك إلى أن على المؤسسات التعليمية المتخصصة في الإعلام مطالبة بالتعرف على الخصائص والسمات التي غيرت المشهد التقليدي، وتقديمها في هيئة قواعد ونماذج يمكن أن يستفيد منها مستخدمي شبكات التواصل.

وبين الحيزان أن المتأمل لتطور الإعلام يلحظ بأنه مر بفضائين محوريين التقليدي والرقمي، وانه يتجه نحو فضاء جديد قادم وهو فضاء الذكاء الاصطناعي، وانه لا يمكن فصلها عن بعضها باعتبار أن العديد من القواسم المشتركة تمثل أسس وقيم صناعة الإعلام نفسها.

وطالب الحيزان المؤسسات المهنية و التعليمية الإعلامية بألا تكرر خطأها في تجاهل الفضاء الرقمي في بداياته، مع الفضاء القادم، حيث دفع كثير منها على مستوى العالم الثمن باهضاً، ونادى بالمبادرة بفهم استخدامات الذكاء الاصطناعي في الصحافة، لتكون في مقصورة القيادة، وتوجهه الوجهة المثلى لتقديم العمل الإعلامي كما يجب. محذراً من أن عدم الدخول مبكراً في مجاله، قد يعصف بما تبقى من المهنة، وإن اثاره حتماً ستمتد إلى مستخدمي شبكات التواصل مالم يطوروا من اساليبهم كذلك وفقاً للتحول المستجد، منوهاً إلى أن مزايا الذكاء الاصطناعي في الارتقاء بالعمل الإعلامي في صناعة المحتوى وتوفير المعلومات بالسرعة التي يحتاجها الإعلامين هائلة، ومتنوعة.

‏و ‏قدم الاستاذ الدكتور أحمد بن حسن الشهري مختصراً عن جهود ⁧‫#المملكة_العربية_السعودية‬⁩ في خدمة ضيوف الرحمن ودور الإعلام السعودي الداخلي والخارجي في تغطية موسم ⁧‫#الحج‬⁩ وكيف نجح الإعلام السعودي في إبراز رسالة الحج الخالدة بعيداً عن التأجيج والتسييس والأدلوجيا مركزاً على رسالة المحبة والسلام والوسطية والإعتدال التي تضمنها المرسوم الملكي الذي أصدره الإمام المؤسس للتوجيه بإنشاء الإعلام السعودي لتنطلق أول إشارة عبر الإذاعة في ٩ ذو الحجة عام ١٣٦٨هـ بكلمة الملك عبد العزيز رحمه الله ألقاها نيابة عنه نائبه في الحجاز الأمير فيصل رحمه .وقد تضمن ذلك المرسوم أسس الإعلام السعودي ورسالته. بخدمة الدين الإسلامي والعقيدة السمحاء. عدم التدخل في الشئون الداخلية للدول. الإبتعاد عن السب والشتم والمهاترات. وهذا ما أكسب الإعلام السعودي هذا الإحترام والتقدير على مستوى العالم

‏⁦و شكراً لهيئة الصحفيين على هذه الندوة المباركة ورئيس مجلس الأستاذ خالد المالك ‏والأمين العام د عبد الله الجحلان وكل العاملين والعاملات في هذا الصرح الوطني الشامخ.

وتناول الأستاذ أحمد يسري اهتمام الاعلام الخارجي بموسم الحج بقوله بتحدث عن الحج وتنظيم المملكة وعن دور الوكالات العالمية في تغطية الحج والتسهيلات التي تقوم بها المملكة لتسهيل التغطية الاعلامية للوكالات وعن تجربتي في تغطية الحج وقت كرونا وبعد كرونا واهتمامالقنوات العالمية الصحف العالمية نشر اخبار واحداث الحج حول العالم

واختتم الاستاذ فيصل بن عبدالوهاب السيف طرحه بقوله : حلول ذكية وخدمات رقمية لخدمة ضيوف الرحمن قبل و أثناء وبعد أدائهم الفريضة و

7 تطبيقات ( البطاقة الذكية ، تنقل، الروبورت الذكي، مناسكنا ، منارة الحرمين ، حساب أسأل الحج، المقصد ، بنان ، توكلنا خدمات ) للتيسير على الحجاج و المعتمرين و الزوار .

و بعده فتحت مديرة الندوة الأستاذة نوف الغامدي باب الحوار و النقاش حول أوراق العمل التي قدمها المحاضرين و استمع الجميع لتعليقاتهم و من ثم كرم المالك المحاضرين و مدير الندوة و التقطت الصور التذكارية و الثنائية وسط الاحاديث الودية بين الجميع .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى