محليات

عرفة.. مليونا حاج

ابن سعيد يلقي الخطبة.. وقطاعات الأمن واكبت الوصول إلى منى

 

توافَد الحجاج، طيلة ساعات يوم التروية أمس، على مشعر منى، قادمين من الفنادق ومقار السكن ومن المسجد الحرام، فيما تتجّه الأفواج في ساعة مبكرة من صباح اليوم إلى مشعر عرفات لقضاء ركن الحج الأكبر.
وتبلغ مساحة مشعر عرفات قرابة 33 كيلو مترًا مربعًا، يتجمع فيه أكثر من مليوني حاج.
ويلقي الشيخ الدكتور يوسف بن محمد بن سعيد، عضو هيئة كبار العلماء، خطبة عرفة، من على منبر مسجد نَمِرة. بدورها، تنقل وكالة اللغات والترجمة في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، الخطبة إلى شتى أنحاء العالم بـ 20 لغة غير العربية، عبر منصة “منارة الحرمين” الإلكترونية والقنوات التلفزيونية والإذاعات. وواكب الآلاف من رجال الأمن، من مختلف القطاعات، توافد الحجاج على مشعر منى، في مشهدٍ تابعه من الأعلى طيران الأمن. وعلى الطريق إلى منى، عبّر لـ “الرياضية” حجاجٌ من جنسيات مختلفة عن سعادتهم الغامرة بأداء الفريضة وارتياحهم لمنظومة الخدمات المحيطة بهم. وقال المصري أحمد عبد السلام العربي “لذة الحج لا يعادلها شيء، هذه أول مرة أؤدي فيها الفريضة، لذلك قررت السير على قدمَيّ إلى منى، لأعيش كل لحظة من هذه الرحلة الإيمانية، ولا أشعر بأي إرهاق رغم حرارة الجو”. فيما أشار التونسي سمير الغضبان إلى أدائه الحج عام 2016، معبّرًا عن تشوّقه للعودة بعد 7 أعوام إلى صعيد عرفات. وتحدّث رياض الشجيع، من العراق، عن شعوره براحة نفسية في التحرّك مع الجموع المتّجهة إلى منى.

– معالم من مكة
الحِجر
هو الحائط الواقع شمال الكعبة المشرفة على شكل نصف دائرة.​

الحِجر في كتابات بعض المؤرخين:
قال ياقوت الحموي: “ولقد سمي حِجْرًا، لأن قريشًا في بنائها تركت من أساس إبراهيم عليه السلام، وحجرت على المواضع، ليعلم أنه من الكعبة”.​
​قال الأزهري: “الحِجْر: حطيم مكة، كأنه حجرة مما يلي المثعب من البيت”.​
قال الجوهري: “الحِجْر هو ما حواه الحطيم المدار بالبيت جانب الشمال، وكل ما حجرته من الحائط فهو حِجْر”.

المسافة بين الحِجر والكعبة:
جاء في الموقع الإلكتروني للرئاسة لعامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي “وأما ذرع الحِجْر بالمتر في عصرنا الحالي: فطوله من وسط التدويرة من جدار الحجر الداخلي إلى جدار الكعبة الخارجي الشمالي “8.46.5” ثمانية أمتار وستة وأربعون ونصف سنتيمتر”.

عمارة الحِجر:​
يستعرض موقع الرئاسة العامة معلوماتٍ تاريخيةٍ عن عمارة الحِجر في عصورٍ عديدة بدءًا من عام 140هـ، ويشير، نقلًا عن المؤرخ ابن فهد، أن أول من رخَم الحِجر هو أبو جعفر المنصور.
عُمِر الحِجر، في العهد السعودي، عام 1397هـ.
فُرِشَت أرضه بحجَر بارد جُلِب من اليونان، كما في أرض المطاف، وجُعِل على جداره 3 فوانيس معدنية كهربائية.
في عام 1417هـ، بعد الترميم الشامل للكعبة المشرفة في عهد الملك فهد بن عبد العزيز، تمت إزالة الرخام القديم لجدران وأرضية الحِجر، واستبداله برخام جديد، وتنظيف الفوانيس الموجودة على الجدران وإعادتها إلى موقعها السابق.

– خيام ضد الحريق
أمّنت شركة مطوّفي حجاج الدول العربية نحو 2000 خيمة ألمانية الصنع، لاستقبال نحو 320 ألف حاجٍ، اليوم، على مساحة 523 ألف متر مربع في مشعر عرفات.
وأوضحت الشركة، في بيانٍ أمس، أن الخيام مقاوِمة للحريق ومزوّدة بـ 150 ألف وحدة تكييف، وملحقٌ بها دورات مياه بواقع دورة واحدة لكل 60 حاج.
وأشار البيان إلى تخصيص 113 مركزًا ميدانيًا لتقديم الخدمات للحجاج العرب، القادمين من 18 دولة، من خلال المطوّفين والعاملين.
وفي نطاق كل مركز، وفّرت الشركة مطبخًا حديثًا على مساحة 50 متر مربع، وغرفة للنفايات. وتنقل نحو 4 آلاف حافلة مكيّفة الحجاج العرب، في ساعة مبكرة من صباح اليوم، إلى خيامهم في مشعر عرفات، المزوّدة بالسجاد والشراشف والأوسِدة.

حافلات ذاتية.. سكوتر.. ونظارات ذكية
وظّفت وزارة النقل والخدمات اللوجستية 3 تقنيات حديثة لخدمة الحجاج هذا العام، فيما جنّدت أكثر من 38 ألف شخص لتنفيذ خطتها التشغيلية لموسم الحج.
وأكدت الوزارة، في بيانٍ أمس، استخدامها للمرة الأولى حافلات ذكية ذاتية القيادة لنقل ضيوف الرحمن، وتوفيرها أعدادًا من الـ “سكوتر” الكهربائي لتسهيل حركة مشاركين في الموسم ينتسبون إلى الجهات المعنيّة. واستفاد مراقبو منظومة النقل من التقنية الثالثة، المتمثّلة في ارتداء نظارات ذكية تُمكِّن من الاستعلام السريع عن نظامية المركبة وسائقها، وتوثيق عملية الفحص ورصد المخالفات. وشمِلَت خطة الوزارة التشغيلية قطاعات الجو والبر والبحر والسكك والطرق واللوجستيات. ويشارك فيها، طبقًا للبيان، أكثر من 38 ألفًا من الكوادر البشرية المدرّبة، يمتد عملهم حتى مغادرة الحجاج إلى بلدانهم.

الليزر ينهي معاناة نيجيرية
أنهى فريقٌ طبي من مدينة الملك عبد الله الطبية في مكة المكرمة معاناة حاجّة نيجيرية من حصوات كبيرة الحجم. واستخدم الفريق، المنتمي إلى مركز صحة الجهاز الهضمي والمناظير المتقدمة، منظارًا دقيقًا بتقنية الليزر في استكشاف القنوات المرارية وتفتيت الحصوات. وحسب بيانٍ أمس لوزارة الصحة، حُوِّلَت الحاجّة إلى المركز بعد اكتشاف معاناتها من حصوات كبيرة، يصل حجم أكبرها إلى 3 سم تقريبًا. وأعلنت الوزارة نجاح العملية وإزالة جميع الحصوات خلال جلسة واحدة دون أي مضاعفات.

*الرياضية

*عرفة.. مليونا حاج

عرفة.. مليونا حاج

عرفة.. مليونا حاج

شفق #متابعات

صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0552355833

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى