اخبار المناطقالثقافية

بالصور ..محافظة بــيــش بمنطقة جازان جمال طبيعة واصالة تاريخ

فريق الاعداد: د. ضيف الله مهدي - أ/ ماجد البراق

محافظة بــيــش:

 

وبيش تعني الحسن والجمال ومأخوذة من قولهم: بيش الله وجهك، أي حسنه وجمله.
وبيش هو قاعدة قرى وادي بيش، بفتح الباء وسكون الياء وآخره شين معجمة، مشيرا إلى أنها واد من أكبر أودية تهامة، ومآتيه من جبال السراة وترفده أودية وشعوب عدة.
وبيش من أشهر الأودية ويعد في درجة وادي مور الذي يسمى «ميزاب تهامة الأعظم»، ويسقي من المزارع ما مساحته على وجه التقريب ستين كيلا طولا في خمسة أكيال عرضا عند شدة فيضانه، مبينا أنه يجلب معه نوعا من الطمي يورث الأرض خصوبة.
ووادي بيش من أكبر وأطول الأودية في المملكة، إن لم يكن أكبرها وأطولها، وقوة تصريفه تصل إلى 15000م3 / ثانية، الوادي عرف باسم بيش منذ العصر الجاهلي.
ويقسم الوادي المدينة إلى قسمين بيش الأولى والمعروفة حاليا بقرية بيش العليا، وأم الخشب والتي غلب عليها اسم الوادي وهي تعرف الآن ببيش وهذه تقع غرب الوادي.
وورد اسم بيش في كتاب البلدان لليعقوبي المتوفى سنة 278هـ، وفي معجم البلدان لياقوت الحموي، كما ذكره الهمداني المتوفى سنة 350 هـ في كتابه المشهور «صفة جزيرة العرب» .
وجاء اسم بيش في شعر ربيعة اليمني في القرن الخامس الهجري في قصيدة يمدح بها علي بن محمد الصليحي فيقول:
قرنت إلى الوقائع يوم بيش
فكان أجلها يوم السباق
وذكره البكري في كتاب «معجم ما استعجم»، وقيده بالفتح واستشهد عليه بقول الأحوص:

أمن آل سلمى الطارق المتأوب
ألم.. وبيش دون سلمى وجبجب

وقال الشاعر ابن هتيمل الضمدي مخاطبا عامل الملك المظفر:

وغدت بكم بيش عروسا بضة
معشوقة الخلوات بكرا ناهدا

تقع محافظة بيش في الجزء الشمالي لمنطقة جازان بمسافة 70 كلم وهي من المحافظات الهامة حيث تقع على الخط الدولي ـ جدة ـ جازان ـ اليمن كانت تسمى سابقا بأم الخشب وتشتهر بالزراعة لموقعها المجاور لوادي بيش وهو من أشهر الاودية بالمملكة وكذلك صيد السمك لقربها من البحر. من أشهر منتجاتها الزراعية فاكهة المانجو والتين والطماطم والبامية والملوخية. وتقع في غربها على مسافة 20 كيلو مدينة جازان الاقتصادية .
الموقع: تقع محافظة بيش على خط عرض (17) شمالاً وخط طول(42)شرقاً وبالنسبة لموقعها من منطقة جازان فهي تقع في الجزء الشمالي وتتصف المحافظة بأنها تقع ضمن إقليم تهامة والذي ينحصر ما بين البحر الأحمر والمرتفعات الجبلية ويمر في هذا السهل واد كبير ذي مساحة واسعة يسمى (وادي بيش) وهو من أكبر أودية المنطقة والذي يرفده أكثر من تسعين رافداً وبذلك تتميز أراضي المحافظة بخصوبة أراضيها ذات الزراعات المتعددة.

خصائص الموقع:

• وقوعها في سهول تهامة المنبسطة التي تسهل الحركة والإتصال
• وقوعها بين ظهيرين هامين :
1.ظهير زراعي خصب فيالشرق والجنوب، ترويه مياه وادي بيش
2.ظهير رعوي واسع في الشمال والغرب
• وقوعها على الطريق الدولي
• وقوعها على طريق الحاج القديم
• قربـها من البحر الأحمر الذي يحدها من الغرب.

 

المراكز الإدارية:

يتبع محافظة بيش إدارياً أربعة مراكز وهي كالآتي:
مركز مسلية: ويقع شرق محافظة بيش على بعد 7كلم تقريباً ويوجد بها العديد من الخدمات وبها مطل جميل يشرف على وادي بيش.
مركز الحقو: ويقع شرق المحافظة ويبعد عنها مسافة 32كلم تقريباً وبها العديد من الخدمات.
مركز الفطيحة: ويقع شمال شرق المحافظة ويبعد عنها مسافة 38كلم تقريباً وبه العديد من الخدمات وتشرف على وادي بيش لذا تتميز تربتها بخصوبتها الدائمة.
مركزالخلاوية والنجوع: ويقع شمال غرب محافظة بيّش .
المناخ: مناخ بيش هو مداري صحراوي، حارا صيفا معتدل شتاء متوسط الحرارة السنوي 30م ، وتبلغ نسبة الرطوبة 60 % وتتراوح سرعة الرياح بين 5-18 كم وبوجه عام تزيد الرياح في فصل الصيف حيث تثير الغبار والأتربة مما يؤدي إلى عرقلة المواصلات وكثرة الحوادث المرورية وتلف المحاصيل الزراعية وزحف الرمال على المناطق السكنية ،والأمطار قليلة متذبذبة يصل معدلها السنوي إلى 160ملم ، والتربة متنوعة تتدرج من الشرق إلى الغرب من تربة طينية فيضية خصبة تتجدد مع كل فيضان للوادي إلى تربة طينية رملية جافة بسبب قلة الأمطار وارتفاع الحرارة، إلى تربة رملية مفككة تخضع لقوة الرياح التي تنقلها من مكان إلى آخر.
التضاريس: إن السطح في محافظة بيش هو سهلي منبسط ما عدا بعض الكثبان الرملية في الغرب وبعض المرتفعات البسيطة في الشرق مع مركز الحقو ومركز مسلية .

النشاط الاقتصادي: يعملون بالزراعة والتجارة وصيد الأسماك ويعمل عدد كبير منهم في الوظائف الحكومية المختلفة
الزراعة:ــ تشتهر محافظة بيش منذ القدم بالزراعة وإلى وقتنا الحاضر والذي تطورت فيه الزراعة بشكل كبير وذلك نتيجة للدعم المتواصل والذي يشهده هذا القطاع من الدولة والذي يتمثل في استكمال البنية الأساسية والتي منها تقديم القروض والإعانات وشراء المحاصيل بأسعار مناسبة للمزارعين
أهم المحاصيل الزراعية:ــ هي الذرة الرفيعة والسمسم والحبحب والدخن والدجروالبطيخ وقد شهدت المحافظة نجاحاً كبيراً في مجال زراعة الخضار والطماطم والباميا والباذنجان والفل والجرير والفواكه شبه الاستوائية، والمانجو والجوافا، والموز والحبوب.
الثروة الحيوانية:ــ فتتميز المحافظة بثرواتها من الضأن والماعز والأبقار والدجاج وهي في تكاثر مستمر.

الحرف والصناعات التقليدية:

تشتهر محافظة بيش منذ القدم بالعديد من الحرف والصناعات التقليدية المرتبطة باحتياجاتهم من المنتجات والسلع الحرفية بمختلف أنواعها وما زال بعض سكان المحافظة يزاولون هذه الحرف سواء في الأسواق الشعبية أو في المنازل.
الزهور:
تعد محافظة بيش من المحافظات التي تشتهر بزراعة النباتات العطرية وزهور الفل وذلك لخصوبة أراضيها الزراعية التي استمدتها من واديها الشهيرالمسمى باسمها (وادي بيش) ومن أشهر هذه النباتات البعيثران والمخضار والكادي والفل وغيرها من الزهور والنباتات التي في المحافظات الأخرى كالنرجس والشيح والسكب وغيرها، ويقبل جميع السكان في المحافظة على هذه النباتات وذلك لجمال شكلها وروعة رائحتها الشذية، وتباع هذه النباتات في سوق المحافظة الشعبي أو من قبل البائعين الجائلين.
العسل: وتشتهر محافظة بيش بانتاجها المتميز من أنواع العسل وهو في المحافظة على ثلاثة أنواع أجودها:

عسل السدر:

والمقصود بذلك أشجار السدر التي يتغذى عليها النحل في فصل الربيع وتنتشر أشجار السدر على ضفاف وادي بيش وفي المزارع ويتميز عسل السدر بلونه الذهبي الجذاب وهو من أفضل أنواع العسل حيث يستخدم لعلاج بعض الأمراض.

عسل الشوكة:

والمقصود هنا أشجار السلم حيث يتغذى النحل على أزهارها وينتج عسلاً أسود اللون وأكثر كثافة.
عسل المراعي:
ويقصد به زهور النباتات البرية التي تنبت بعد هطول الأمطار وشكل هذه الأزهار يميل إلى الأحمر.

سوق السبت:

تكتسب المحافظة شهرة واسعة من موقعها الاستراتيجي الذي تتصف به لكونها تقع على الطريق الدولي الذي يربط بلادنا الغالية بدولة اليمن الشقيقة هذا بالإضافة إلى سوق السبت الشعبي وهو يوم التسوق للأهالي في المحافظة والقرى المجاورة ومن أهم معروضاته أدوات الزراعة التقليدية والأواني الفخارية والأدوات المصنوعة من الخوص وبيع المنتجات الزراعية كالحبوب بأنواعها كما يوجد في هذا السوق قسم مخصص لبيع الماشية والأبقار والإبل ويبعد عن المحافظة 8 كيلو غرباً تقريبا.

السياحة:

تتميز محافظة بيش بمقومات سياحية واعدة وذلك لوجود شاطئها الجميل والذي يسمى باسمها وهولا زال بكراً يحتضن تلالاً رملية ناعمة وسهولاً فسيحة تجري فيها أكبر الأودية في المنطقة وهو وادي بيش والذي يشق أراضي المحافظة والذي يشتهر بدوام جريانه وبالخضرة الدائمة على جنباته والذي أصبح مركز جذب سياحي للمتنزهين والزوار للمحافظة.

جزر بيش:

تشتهر محافظة بيش بعدد محدود من الجزر السياحية المحدودة المساحة في البحرالأحمر والتي تبعد عن الشاطئ مسافة 17كم ومن أهم هذه الجزر جزيرة (غراب) وجزيرة (رقبين) وجزيرة (ثيران) وتتميز هذه الجزر بطبيعتها الساحرة وجمالها الفاتن وتشكيلاتها الصخرية ذات الأشكال الهندسية البديعة والشعب المرجانية المتنوعة وشواطئها البكر وأشجار القنديل المتناثرة والتي تشكل منظومة جمالية رائعة وما يميزهذه الجزر صفاء مياهها والطيور المتنوعة والسلاحف النادرة ذات اللون الأزرق وغيرها من الكائنات البحرية. ثم يأتي وادي بيش ثانيا، حيث لا يأمن المتنزهون مداهمة السيول لهم حتى وان كان الجو صحوا.
الوادي عنصر جذب سياحي وذلك لوقوعه شرق المطل المشرف على قرية مسلية بالإضافة إلى ما يتميز به هذا الوادي من الغابات لأشجار معمرة مثل الدوم والأثل والبشام والأراك وغيرها كما أنه ملتقى لمربي الماشية والنحل وذلك للرعي على هذه الطبيعة الخضراء الواقعة بمحاذاة هذا الوادي البديع ذي الطبيعة الساحرة وتلك المقومات المتوفرة في هذا الوادي جعلت منه مقصداً للزوار في المنطقة وخارجها وذلك للاستمتاع بجمال وطبيعة هذا الوادي دائم الجريان والخضرة.

الحياة قديما في بيّش:

الحياة قديما في بيّش
منذ القديم وبيش تشتهر بالزراعة ، وكان يأتي إليها طالبي الرزق من كل المناطق ، من الجموم بمنطقة مكة المكرمة مرورا بعسير وقرى الساحل حتى اليمن . ويكون حضورهم في مواسم الزراعة والحصاد .
كيف كانوا يجلبون الماء ؟
كانوا يجلبون الماء من الآبار ، واستمروا هكذا حتى مع بداية عصر الطفرة في عام ١٤٩٧هـ تقريبا ، وإنشاء شبكة مياه كبيرة في بيّش والتي بدأت تضخ المياه إلى المنازل مع بداية أومنتصف عام ١٣٩٨هـ .
وأشهر الآبار في بيّش هي :
الآبار في بيش :
سأبدأ من الغرب إلى الشرق
1ـ الناصرية : حفرها محمد بن ناصر طيران يرحمه الله وتقع غرب شمال بيش بالقرب من مدرسة تحفيظ القرآن المتوسطة والثانوية للبنات وهي مغطاة وموجودة حتى الآن .
2ـ القارضية : مياهها عسل تنسب للسادة القوارضة وتقع الآن جنوب مغسلة الأموات بالقرب من عمارة الرائد محمد أبوهادي يرحمه الله مغطاة وتقع في الوسط هذه البئر سقط فيها عدد من الأشخاص منهم من سلم ومنهم من مات ، وكنت أنا سأسقط فيها لولا عناية الله ، فقد كنت أنا وأخي أبرح عليها وأعبي الجرار ولم جئت بلتقي الدلو وأخي ماسك الرشا فلت بي ومسكت أنا بالرشا لكن الدلو مليانة وفيها من الماء ما يعبئ الجرة ولف الرشا علي ولو عناية الله ثم تصرفي بأن جعلت رجلي أمام حدة البئر فمسكتني كان يمكن ما رويت لكم هذه الرواية أشهر من برح على القارضية محمد صغير وقد مات بها حين سقط بها وكان أعمى وطمرت مياهها سنين عديدة ثم حفرت مرة ثانية في عام 1390 هـ وأشهر من برح عليها بعد الحفر الثاني عيسى الذيب يرحمه الله وكذلك شخص يدعى سياني وآخر اسمه علي قحم رحمهم الله جميعًا.
3ـ البرود : وتقع في حارة أبو راسين ، تحت المسجد الذي يتكون من دورين في حارة أبو راسين وقد حفرها الشيخ الحسين بن محمد هملان يرحمه الله .
4- الحسنية وهي بئر حفرها الشيخ الحسن بن علي عكيري وهي كانت للطلاب والمعلمين الذين في المدرسة التي بناها هو نفسه وكان الشيخ عبد الله القرعاوي والشيخ حافظ حكمي يرحمهما الله من المعلمين بها ، وبعدما تأسست وافتتحت المدرسة الحكومية انتهت مدرسة العكيري . أشهر من برح عليها محمد حمد يرحمه الله
5ـ الزيدية : تقع جنوب جامع الفقيه غرب بقالة أم الخشب ولا أعرف من حفرها أشهر من برح عليها علي بواح يرحمه الله .
6ـ المنصورية : تقع في حارة النزلة شرق منزل الأستاذ عبد الله زغبي يرحمه الله الذي كان معلما بتحفيظ بيش الابتدائية .
7ـ الحديدية : تقع في الميدان وحفرها شخص يدعى الحديدي .
8ـ الإرتواز : تقع بالقرب من دكان العداوي الذي الآن مكانه ( مشغل مريم ) للخياطة النسائية .
9ـ بئر الصائم وأشهر من برح عليها شخص يقال له عيسى باخص وتقع في وسط مبنى متوسة بيش الأولى للبنات شمال منزل ناصر عنيزة يرحمه الله .
10ـ الحبكورية : وتقع إن لم تخن الذاكرة بالقرب من منزل الأستاذ / مهدلي وهبان أو منزل علي مصطفى حبكور وأظن حفرها السيد مصطفى حبكور يرحمه الله أو أبوه .
11- بئر كان موقعها جنوب السوق الصغير وهي تحت جامع الأوقاف والذي بناه في أولا الشيخ الحسين بن محمد هملان يرحمه الله ثم أعادت بناءه الأوقاف ويحمل اسمها حاليا ويقع جنوب منزل الشيخ يحيى مروعي هملان .
12- بئر كانت عند دوار التنعة الذي أزالوه قبل مدة ومقابل لمسجد الشيخ علي جندلي يرحمه الله .
الفضايا :
جمع فضية ، وهي بئر تستخرج منها المياه وهي ليست عميقة ومن الداخل غير مبنية ولا توجد لها حدة ، ولذا من السهولة بمكان أن تنهد وتنطمر .
وأشهر الفضايا :
ـ فضية كانت تقع عند دكان المش غرب مطعم الأفغان في مجمع المريع وأشهر من برح عليها شخص يدعى / علي مبجر ، هذه الفضية عمرت كثيرا حتى جاء السيل الذي اخترق محافظة بيش في عام 1395هـ ، فطمرها وأزال معالمها .
ـ فضية تقع بالقرب من جامع الفاروق شمال منزل خضر خيرات على طريق مستشفى بيش العام القديم وهذه كانت عبارة عن ثلاث ولكن بقيت واحدة استمرت عدة سنوات حتى طمرها السيل الذي جاء في العام 1395هـ . وأشهر من برح عليها أخوة شخص يمني يدعى / حمد الأعجم .
وحاليا غرب مدينة بيّش أنشئت المدينة الاقتصادية ، وهناك نهضة كبيرة تعيشها المدينة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ، ومتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان ، وسمو نائبه صاحب السمو الملكي محمد بن عبد العزيز .

اصور تعبر عن محافظة بيش :

 

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى