جديد الاخبار

سينما البحرين ضيفاً لمهرجان الداخلية السينمائي الدولي الثاني

الاحساء

زهير بن جمعه الغزال

ينطلق الثلاثاء القادم فعاليات مهرجان الداخلية السينمائي الثاني ، الذي تنظمه الجمعية العمانية للسينما خلال الفترة من ١٢ وحتى ١٥ من سبتمبر 2023م وتحتضنه ولاية الحمراء بسلطنة عُمان ، والذي يعد المحطة السادسة لسلسلة المهرجانات الدولية التي أطلقتها الجمعية منذ يونيو 2022م حرصًا منها على تعزيز قدرات صناع الأفلام بإيجاد منصَّات تعرض أعمالهم السينمائية في مختلف محافظات سلطنة عُمان والترويج لمشروع (اصنع فيلمك في عُمان) للمشتغلين في السينما حول العالم إيمانًا منها بنقل الموروث الثقافي والحضاري المحلي إلى العالمية.
وقد تلقَّى مهرجان الداخلية السينمائي الدولي في دورته الثانية نحو ١٤٦ من الأفلام السينمائية المحلية والدولية من ٢١ دولة منهم ١٧ فلم عماني، حيث تشارك إلى جانب سلطنة عُمان كل من: الأردن والإمارات والبحرين والجزائر والسعودية والسودان والصومال والعراق والكويت والمغرب واليمن وإيران وتونس وسوريا وفلسطين ولبنان.

ويبلغ عدد الأفلام المتأهلة في مسابقة الأفلام الروائية ٩٠ فيلمًا، وفي مسابقة الأفلام الوثائقية ٤٢ فيلمًا، وفي التحريك ١٤ فيلما .

كما يستضيف المهرجان عددًا من المخرجين العمانيين و الخليجيين والعرب .

الجدير بالذكر أن مهرجان الداخلية السينمائي سيتضمن جملة من الفعاليات على مدار أيامه الأربعة والتي تختزل بدعوة الجمهور السينمائي ومحبي الفن السابع .

حيث تستقبل استراحة الهوتة بالجبل الشرقي بافتتاح فريد من نوعة تحت رعاية سعادة محمد بن سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام يتضمن كلمة لجمعية السينما العمانية وتكريم لمبدعو المحتوى البصري بالمحافظة وتكريم للجان التحكيم والمشاركين في الندوات والضيوف ويتضمن حفل الإفتتاح عرض للأفلام الفائزة .

يتضمن المهرجان عروض الأفلام المتنافسة العمانية والدولية بقرية الحمراء التراثية و ندوة السينما والسياحة يقدمها ليلى بالرحومة من تونس وسنان الجابري من البحرين ونور الدين بالمليح من المغرب وانريك لبنهن من ألمانيا يرأسها د. منية حجيج.

ويقدم المخرج سلمان يوسف ندوة عن تاريخ السينما البحرينية .

وسيقدم الشيخ حمد بن محسن العبري نبذة عن تاريخ الحمراء من خلال تاريخ حصن الغنيمة وتاريخ النقود في عمان.

ولضيوف المهرجان جولة سياحية حول الأماكن السياحية في الولاية كحارة الحمراء القديمة وكهف الهوتة ومسفاة العبريين وحصاة ني صلت .

ويختتم أيام المهرجان في أعلى قمة في الوطن العربي ( جبل شمس ) بتكريم الفائزين في المهرجان .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى