أخبار دوليةاقتصاد

قمة مجموعة العشرين : فرصة لدعم الضرائب على المعاملات المالية الدولية

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

يحتاج  فرض ضريبة على المعاملات المالية العالمية للحد من التدفقات الرأسمالية المضرة قصيرة الامد وتمويل أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

إلى جانب التناوب على سياسة المناخ وتمويلها ، ينبغي أن تدعم قمة مجموعة العشرين في روما يومي السبت والأحد جدول الأعمال الذي طال انتظاره لضريبة المعاملات المالية العالمية .

وافق قادة مجموعة العشرين ، في قمة بيتسبرغ لعام 2009 ، على النظر في قضية مثل هذه الضريبة في ضوء قدرتها على الحد من التقلبات التي تسببها التدفقات الرأسمالية قصيرة الأجل وزيادة الموارد للبلدان الفقيرة في أعقاب الأزمة المالية العالمية. . ومع ذلك ، فشلت قمة كان لعام 2011 في الموافقة على اقتراح فرض ضريبة على المعاملات المالية الدولية ، على الرغم من الدعم القوي من فرنسا ، التي تولت رئاسة مجموعة العشرين في ذلك الوقت ، ودول أوروبية أخرى.

لقد كلف الفشل في اتخاذ إجراء بشأن الاقتراح الضريبي تكلفة باهظة على العالم. أدى التيسير الكمي في العالم الغربي في أعقاب الأزمة المالية العالمية إلى تدفق رؤوس الأموال قصيرة الأجل إلى الأسواق الناشئة ، سعياً وراء تحقيق عوائد جيدة ، مما أدى إلى ازدهار تقييمات سوق الأسهم وارتفاع أسعار الصرف. ومع ذلك ، تبع الازدهار تصحيح حاد في التقييمات بعد تقليص التيسير الكمي في عام 2013. وسرعان ما أصبحت الأسواق الناشئة التي كانت ذات يوم مزدهرة “الخمسة الهشة”.

هناك الآن شعور ديجافو. لدعم برنامج التحفيز الحكومي في الولايات المتحدة في أعقاب وباء COVID-19 ، أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جولة أخرى من التيسير الكمي في مارس من العام الماضي ، وخفض أسعار الفائدة قصيرة الأجل إلى الصفر ، واستئنافها على نطاق واسع. مشتريات سندات الخزينة. وأتبعه البنك المركزي الأوروبي ببرنامج المشتريات الطارئ لمواجهة الأوبئة بقيمة 750 مليار يورو.

تسعى الأموال الوفيرة والمجانية تقريبًا في الغرب مرة أخرى إلى تحقيق عوائد سريعة في الأسواق الناشئة ، وتتراكم فقاعات الأصول. التقييمات الممتدة في الأسواق الناشئة تجعلها عرضة للتصحيح بمجرد أن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في تقليص التيسير الكمي ، ربما في غضون بضعة أشهر. إن التهديد بحدوث انهيار في أسواق الأسهم وتعطيل واسع النطاق للنظام المالي هو تهديد حقيقي.

هناك حاجة لاتخاذ إجراءات في الوقت المناسب للحد من تعرض الأسواق الناشئة لدورة الازدهار والكساد والاضطراب المحتمل للأسواق المالية العالمية. يمكن أن تكون ضريبة المعاملات المالية الدولية أحد هذه الإجراءات.

ترجمة صحيفة شفق الالكترونية

المصدر : chinadaily

نور الدين احمد

أ/ نورالدين حسين ,كاتب محتوى ومحرر صحفي و مترجم صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : الأردن
الايميل : [email protected]
الجوال : 0962777460471

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى