محليات

زراعة الشرقية تعقد ورشة عمل تحت عنوان “بحار 2” لصيادي الأسما

 

نظم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية صباح هذا اليوم الثلاثاء ١٢ ديسمبر ٢٠٢٣ ورشة عمل بعنوان “بحار 2” بالتعاون مع شركة أرامكو السعودية وبحضور مجموعة من الصيادين والجمعيات التعاونية لصيادي الأسماك بالمنطقة.

هذا وقد صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأنه لا يخفى على الجميع ما تقوم به وزارة البيئة والمياه والزراعة من مبادرات وطنية تتوافق مع رؤية المملكة2030 والتي منها تطوير البنية التحتية لمرافئ الصيد تقدم فيها العديد من الخدمات اللوجستية للصيادين و التي تسهم في الحد من الفاقد والحفاظ على ممتلكات الصيادين واستقطاب الأجيال الواعدة للدخول في هذه المهنة عبر حزمة من البرامج التدريبية، كذلك تشجيعهم على تأسيس الجمعيات التعاونية المتخصصة.
وأوضح م.المطيري بأن هذا الحملة “بحار 2” التي تم تدشينها يوم الأحد 10/12/2023 تستهدف في المقام الأول الأخوة الصيادين ومرتادي البحر و مزاولي الأنشطة البحرية من اجل توعيتهم بمخاطر الصيد في المناطق المحظورة كالمنشآت البترولية البحرية، والمناطق المحمية و مناطق الحدود الإقليمية، وكذلك بث ثقافة الحفاظ على البيئة البحرية من الملوثات المختلفة.
هذا وحث م. المطيري فرق العمل الميدانية العاملة بذل الجهد المتواصل للتوعية واستشعار حس المسؤولية الفردية والجماعية لتفعيل أهداف هذه الحملة على أرض الواقع.
وأكد م. المطيري أن فرع الوزارة بالمنطقة الشرقية يقف جنب لجنب مع الصيادين لتنمية الجوانب الاقتصادية والاجتماعية لهم لتوفير المنتجات المحلية واستدامة سلال امداد الغذاء، كما ساهمت الحملة الأولى “بحار 1” التوعوية والتثقيفية في تقليل عدد التجاوزات من قبل الصيادين خلال العام الجاري 2023.
فيما بين مدير عام مركز أبحاث الثروة السمكية بالقطيف المهندس وليد بن خالد الشويرد بأنه تم خلال ورشة العمل تكريم بعض الصيادين لالتزامهم بقواعد السلامة المهنية وقوانين مزاولة حرفة الصيد، إلى جانب تكريم جمعيات الصيادين التعاونية في المنطقة، كما تم عقد جلسة نقاش مع الجمعيات التعاونية وصيادي الأسماك على هامش ورشة العمل.
وفي الختام قدم م. المطيري شكره الجزيل لشركة أرامكو السعودية على إطلاق هذه الحملة ودعمها وتمكين الفرق الميدانية من إيصال هذه الرسالة لحماية ثروات الوطن.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى