صحة

إنقاذ حياة ثلاثيني من إنسلاخ حاد في الشريان الأبهر في عملية معقدة وعالية الخطورة بطبية مكة

 

ضمن الاجراءات الطبية التخصصية المعقدة نجح فريق طبي تكاملي بمدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي من إنقاذ حياة شاب بالعقد الثالث من العمر كان يعاني من إنسلاخ حاد في الشريان الأبهر في إجراء معقد و عالي الخطورة كاد يسبب غرغرينا بالأحشاء أو الوفاة لاسمح الله.

 

وفي التفاصيل، تلقت المدينة الطبية طلب إحالة لإنقاذ الحياة على نظام إحالتي كانت لشاب ثلاثيني ليتم على الفور قبول الحاله و بعد استكمال الفحوصات الطبية أظهرت النتائج وجود انسلاخ حاد في الشريان الأبهر الصدري و إمتداده إلى شرايين الفخذ و مما زاد الأمر خطورة وجود إنسداد كامل في الشرايين المغذية للأحشاء.

ونظراً لخطورة الحاله و حساسية العامل الزمني، تم على الفور تشكيل فريق طبي تكاملي برئاسة جراحة الأوعية الدموية و يضم فرق متخصصه من الجراحة العامة و العلوم العصبية و التخدير و طاقم فني و تمريضي، وتم إخضاع المريض إلى إجراء تداخلي هجين و ذلك بإستخدام تقنية القسطرة التداخلية و العمليه الجراحية في وقت واحد، حيث أجري له ترميم للشريان الأبهر و فتح لشرايين الأحشاء تكللت بنجاح ولله الحمد حيث تم ذلك تحت المراقبة بأحدث الأجهزة العصبية لإستكشاف أي تأثر في تروية الحبل الشوكي خلال العملية.

وقد غادر المريض المدينة الطبية بصحة وعافية بعدما تم تقديم الرعاية الصحية كاملة ومتابعة حالته حتى تماثلت للشفاء التام ولله الحمد.

والجدير بالذكر أن المدينة الطبية تزخر بالعديد من الإمكانات والكفاءات عالية التأهيل في عدد من التخصصات الدقيقة التكاملية مما يجعلها على اتم الإستعداد بطاقاتها البشرية و التقنية للتعامل مع الحالات المتقدمة والمعقدة و ذلك بفضل من الله ثم بفضل ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من رعاية و اهتمام بالرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية للمواطنين والمقيمين وضيوف بيت الله الحرام.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى