صحة

توقيع اتفاقية بين جمعية “MEEMPA” ووكالة”GMDN”

توقيع اتفاقية بين جمعية “MEEMPA” ووكالة”GMDN” لتعزيز البنية التحتية للاستثمار في الأجهزة والمستلزمات الطبية في المملكة وصناعتها
تهدف الى ترجمة مصطلحات وتطوير تطبيقات ترميز الأجهزة والمستلزمات الطبية وسهولة تبادل البيانات
لندن ٢٠ رجب ١٤٤٥ الموافق ١ فبراير ٢٠٢٤
وقعت جمعية مهنيي صيانة المعدات الطبية الكهربائية “MEEMPA” والوكالة الدولية لترميز الأجهزة والمستلزمات الطبية “GMDN-Agency” اتفاقية والتي انطلقت فعاليتها في لندن للاستفادة من قواعد بيانات الوكالة وترجمتها إلى اللغة العربية وتعزيز تطبيقاتها والتدريب على استخدامها في المملكة عبر أنظمة الجمعية الالكترونية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس عمر السحيم خلال مراسم إطلاق اعمال الاتفاقية مع وكالة “GMDN” الرئيسة التنفيذية للوكالة الأستاذة دينيز بروس، أن الاتفاقية تأتي في إطار سعي الجمعية في ابراز تمكين القطاع الثالث في المساهمة في تحقيق مستهدفات برامج رؤية ٢٠٣٠ من تحول القطاع الصحي وتطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية وتنمية القدرات البشرية.

وبين “السحيم” أن الاتفاقية تهدف الى تطوير الاستغلال الأمثل لترميز الأجهزة والمستلزمات الطبية في تبادل المعلومات بين مستخدمي الأجهزة والمستلزمات الطبية من قطاعات صحية وأفراد ومصنعيها حول العالم ومقدمي خدماتها من شراء وصيانة وتعقيم وإدارة والجهات ذات العلاقة من تأمين ورقابة. حيث انطلقت هذه الاتفاقية من مبدأ الاستثمار الاجتماعي وبنيت على ثلاث أسس أولها تعريب مصطلحات الأجهزة والمستلزمات الطبية وثانيها تطوير الحلول والأنظمة والتطبيقات الالكترونية التي تتيح الاستخدام الأمثل لها من جميع الأطراف وتبادل البيانات وثالثها تدريب جميع الأطراف عليها. حيث إن هذه المصطلحات تفوق الثلاثين ألف مصطلح يتم تحديثها باستمرار ومتاحة بمعظم اللغات فيما عدا اللغة العربية ويستخدمها الجهات الرقابية في ٧٤ دولة وأعضاء من ١٤٥ دولة ومصانع الأجهزة والمستلزمات الطبية حول العالم ملزمة لاستخدامها في لدخول أسواق تلك الدول.

كما شكر “السحيم” هيئة الأدب والنشر والترجمة على موافقتهم الكريمة على منحة ترجمة مصطلحات قواعد بيانات “GMDN” الى اللغة العربية واستشعارهم لدور المملكة الريادي في اثراء محتوى اللغة العربية بمواد ذات قيمة معرفية عالية تجتمع فيه اللغة الطبية والهندسية المتداولة شكل جهاز أو مستلزم طبي يستفيد منها كل من يتحدث اللغة العربية حول العالم والقطاعات الصحية والأنظمة التعليمية في الدول العربية.

وتهدف الجمعية من خلال شعارها “#مالا_نستطيع_صيانته_لن_نستطيع_صناعته” من الاتفاقيات التي تعقدها إلى بناء شراكات فعّالة مع المنظمات الدولية، والتجمعات الصناعية ومراكز الابتكار، وذلك للاستفادة من ممارساتها وتجاربها وادواتها في مجالات تحسين وتطوير البنية التحتية لبيئة الاستثمار وصناعة الأجهزة والمستلزمات الطبية وتطبيقاتها في التقنية الحيوية وصناعة بيئة جاذبة لها.يذكر أن وكالة “GMDN-Agency” هي منظمة غير ربحية مقرها المملكة المتحدة تقوم على ترميز واعداد مصطلحات الأجهزة والمستلزمات الطبية. تم إنشاء الوكالة لتزويد الهيئات الصحية والجهات الرقابية ومقدمي الرعاية الصحية والمصنعين وغيرهم بنظام يسمح بتبادل معلومات الأجهزة والمستلزمات الطبية ويدعم سلامة المرضى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى