منوعات

مربط دبي يحرز كل ألوان المعادن النفيسة في جولة الجياد العربية

 

تمكن مربط دبي للخيول العربية من انتزاع كل ألوان المعادن النفيسة بين كوكبة من المرابط القطرية وضمن مشاركة 270 خيلا في بطولة كتارا الدولية لعروض الخيل العربية “تايتل شو” في نسختها الثالثة، أول محطات سلسلة بطولات جولة الجياد العربية التي تم الإعلان عنها مؤخرا، والتي أقيمت ضمن فعاليات النسخة الرابعة لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية. وقد استطاع مربط دبي في ختام منافسات شرسة أن ينتزع لقبا ذهبيا و4 ألقاب فضية بطعم الذهب ولقبا برونزيا ثمينا.
خيل مربط دبي المتوجة في بطولة كتارا الدولية تقدمتها بطلة بطولة عجمان الأخيرة حيث كان ظهورها الأول، المهرة بعمر السنة دي نفايس وهي من الفحل العالمي منتج الجودة العالية دي سراج ومن الفرس دي دانات، والتي نالت اللقب الذهبي بلا منازع. وانتزع الفضية الأولى ومركز الوصافة البطل الذهبي في بطولة الفجيرة الدولية الأخير، المهر بعمر السنة دي بركان وهو من أيقونة الإنتاج العالمي الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي عجايب، الذي كان منافسا شرسا لصاحب اللقب الذهبي المهر عفرين الشقب لمربط الشقب القطري، وهو مهر يحمل بصمة مربط دبي حيث يعود إنتاجه إلى الفحل دي مزيان. ونال مربط دبي فضية ثانية في بطولة المهرات مع المهرة المتميزة دي نجلاء وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس الولود إيلي فلامينكا، ثم نال فضية ثالثة في بطولة الأفراس مع بطلة العالم الفرس دي شيهانة وهي من أيقونة الإنتاج العالمي الفحل إف إيه إل رشيم والفرس العالمية دي شهلة، مطاردة بالوصافة البطلة الذهبية ع ج كايا لمربط عجمان. وأحرز مربط دبي لقب الوصافة الرابع بفضية الفحل العالمي دي سراج وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. كما كان للمربط نصيبه من البرونز مع المهر الواعد دي شخر، وهو من الفحل البطل دي شخاط والفرس البطلة دي شامخة.
ومن جهة أخرى سجل مربط دبي خلال المزاد الذي أقيم بالتزامن مع بطولة كتارا الدولية بيع أغلى شبوة للفحول والتي كانت من الفحل العالمي دي شهار بقيمة 500 ألف ريال قطري، وهي الشبوة الثانية المعروضة من الفحل بعد مزاد مربط دبي في نوفمبر الذي بيعت فيه شبوة دي شهار بمبلغ 100 ألف دولار وهي أعلى قيمة شبوة للأفحل في العالم. كما تم بيع شبوة الفحل العالمي دي سراج في مزاد كتارا بقيمة 340 ألف ريال قطري.
وجدير بالذكر أن جولة الجياد العربية 2024 ، ستتواصل مع محطتها الثانية أبو ظبي، ثم مسقط، ثم كان في فرنسا، فهولندا، وروما، على أن تختتم في العاصمة الفرنسية باريس.
سجل كتارا
وتحفظ بطولة كتارا للخيل العربية الأصيلة لمربط دبي رصيدا بطوليا لامعا منذ انطلاقها، حيث أحرز في نسختها الأولى من مشاركته لقبين ذهبيتين ولقبين برونزيين مع مجموعة من الخيول النجوم من الإنتاج المحلي في مقدمتها المهر دي شرار الذي نال الذهب، والمهرة دي إكسبو التي نالت بدورها لقبا ذهبيا. فيما تمكنت المهرة دي رسيل من نيل اللقب البرونزي، ثم لقبا برونزيا ثانيا مع المهرة دي جهراء.
وفي النسخة الثانية من البطولة التي أقيمت العام الماضي تمكن مربط دبي من إحراز 4 ألقاب منها لقبان فضيان ولقبان برونزيان. نالت المهرة دي آسرة الفضية الأولى في أولى مشاركاتها ببطولة المهرات عمر سنة. ونال اللقب الفضي الثاني ببطولة الأمهار، المهر العالمي دي شرار. وطارده باللقب البرونزي رفيقه المتميز دي شهار. فيما أضافت المهرة الفاتنة دي نجلاء اللقب البرونزي الثاني بعد منافسة قوية في بطولة المهرات.
التوحيدي: خيولنا عالمية
أكد المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي أن بطولة مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية محطة هامة من المحطات الدولية التي يحرص المربط على المنافسة على ألقابها، وأن حصيلة المشاركة كانت جيدة رغم أن النتائج كانت أقل من توقعاتنا.
وقال التوحيدي:” خيولنا المتوجة هي خيول بطلة على مستوى العالم، ومنها المهور والمهرات ذات المواصفات الجمالية القوية التي تؤهلها لخوض غمار المنافسة على الألقاب العالمية في مقبل البطولات. وجميعها مثلما استطاعت أن تتفوق في البطولات الماضية، تستطيع أن تقول كلمتها في الجولات الدولية المقبلة، ومنها سلسلة جولات الجياد العربية التي ستتواصل من محطتها الثانية من أبوظبي إلى سلسلة من المحطات الأوربية وقبلها محطة مسقط وصولا إلى المحطة الأخيرة في باريس”.
المرزوقي: مواعيد كبرى
بدوره أكد عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي أن بطولة مهرجان كتارا الدولي اتسمت بكثير من الصعوبة في التنافس، مشيدا بقوة حضور الإنتاج العالمي لمربط دبي من الخيول المتميزة التي كانت قاب قوسين أو أدنى من اكتساح المنصة الذهبية.
وقال المرزوقي:” على كل حال استطاع مربط دبي أن ينتزع كل الوان المعادن النفيسة وبحصة مجزية تؤكد مكانة مربط دبي العالمية في أصعب البطولات الدولية، التي تتباين أوضاع الصعوبة فيها من بطولة إلى أخرى. أمامنا العديد من البطولات الدولية الكبرى، وهي مواعيد تعودنا أن نحقق فيها مانستحق من المراكز الأولى”

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى