صحة

د.محمد فؤاد استشاري أمراض النساء والولادة والعقم بمستشفيات الحمادي..في سؤال وجواب عن: الإفرازات المهبلية الطبيعية وغير الطبيعية

 

ما هي الإفرازات المهبلية؟
_”الإفرازات المهبلية” هي السوائل التي تخرج من المهبل،وتتكون الإفرازات المهبلية من خلايا من المهبل ومن عنق الرحم،والبكتيريا، والمخاط،والماء.
وهل يمكن أن تكون الإفرازات المهبلية طبيعية؟
_نعم،في العادة،قد تنزل كمية صغيرة من الإفرازات المهبلية كل يوم في النساء اللاتي لديهن دورة شهرية،وقد تكون الإفرازات المهبلية الطبيعية بيضاء أو شفافة أو سميكة، ولكنها عادةً ليست ذات رائحة كريهة،وتختلف كميات الإفرازات المهبلية من إمرأة لأخرى،وأيضًا،ومن الطبيعي أن تزيد الإفرازات المهبلية أو تقل لديكِ في الأوقات المختلفة. على سبيل المثال،قد تلاحظين زيادة كمية الإفرازات:إذا كنتِ حاملاً،وإذا كنتِ تستخدمين وسائل منع الحمل التي تحتوي على هرمونات،وخلال الأسبوعين اللذين يسبقان الدورة الشهرية،وإذا كنتِ في مرحلة انقطاع الطمث،فربما تلاحظين أن إفرازاتك المهبلية أقل.
ومتى تكون الإفرازات المهبلية غير طبيعية؟
_تكون الإفرازات المهبلية غير طبيعية عند حدوثها مع الأعراض التالية:حكة في المهبل أوالمنطقة المحيطة بالمهبل،واحمرار، أوألم،أوتورم حول المهبل،وإفرازات رغوية، أو ذات لون أصفر مخضر،أو بها دم،وإفرازات كريهة الرائحة،وألم عند التبول أو ممارسة الجنس،وألم في الجزء السفلي من البطن،
والحمى.
وماأسباب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟
_قد تؤدي الإصابة بحالات مختلفة إلى حدوث الإفرازات المهبلية غير الطبيعية،أما الأسباب الأكثر شيوعًا هي:
عدوى في المهبل أو عنق الرحم أو الرحم،ورد فعل تجاه شيء في المهبل،مثل السدادة القطنية (التامبون) أوالواقي،
ورد فعل تجاه صابون أو منتج آخر كان في المهبل،والتغيرات التي تحدث في الجسم بعد انقطاع الطمث.
وهل يجب أن أزور طبيبًا؟
_نعم،إذا كانت لديك إفرازات مهبلية غير طبيعية، فاستشيري طبيبًا أو ممرضًا حتى يتمكن من معرفة السبب،وسيتحدث معك ويجري فحصًا،وسيأخذ أيضًا عينة من إفرازاتك المهبلية ويُجري اختبارات معملية على العينة للتحقق من وجود عدوى،ولاتحاولي علاج الإفرازات المهبلية غير الطبيعية بنفسك،فقد تتسبب في تفاقم أعراضك.
وكيف يتم علاج الإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟
_يعتمد العلاج على سبب الإفرازات المهبلية غير الطبيعية،وعلى سبيل المثال، يتم علاج العدوى المهبلية المختلفة بأدوية مختلفة،وإذا كنتِ مصابة بعدوى مهبلية، سيرغب طبيبك أو ممرضك في معرفة نوع العدوى لديك حتى يتمكن من علاجها بالأدوية المناسبة.
إذا كانت إفرازاتك المهبلية غير الطبيعية ناتجة عن أنواع معينة من العدوى،فسيحتاج من يمارس الجنس معك أيضًا إلى زيارة الطبيب لتلقي العلاج،(قد ترغبين في التوقف عن ممارسة الجنس إلى أن تعرفي سبب الأعراض).
وهل يمكن الوقاية من الإفرازات المهبلية غير الطبيعية؟ 
_أحيانًا،ويمكنك المساعدة في الوقاية من الإفرازات المهبلية غير الطبيعية من خلال: استخدام ماء دافئ ومنظف غير معطر خالي من الصابون لغسل الفرج،والاستحمام في الماء الدافئ العادي،وعدم استخدام منتجات الاستحمام المعطرة،وعدم استخدام البخاخات أو المساحيق على المهبل،وعدم استخدام الدوش المهبلي(لا تضعي سائلاً داخل المهبل لشطفه)،وعدم المسح بمناديل الأطفال المبللة أو ورق الحمام المعطر بعد استخدام المرحاض.
_____
د.محمد فؤاد سليم أبو هاشم
استشاري أمراض النساء والولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض
الأستاذ بكلية الطب بجامعة الزقازيق بمصر

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى