أخبار دولية

تعاون كويتي قطري لدعم جهود علم الفلك

 

اتفق مركز العجيري العلمي الكويتي ودار التقويم القطري على توحيد الجهود الخاصة بين الكويت وقطر بشأن البيانات العلمية الفلكية وما يرتبط بالتقويم الميلادي والأشهر الهجرية.

وقال مدير عام مركز العجيري العلمي المهندس . يوسف العجيري أنه جرى خلال اجتماع مع دار التقويم القطري التباحث بشأن توحيد
التقويمين الكويتي والقطري والبيانات الخاصة بدخول الأشهر الهجرية وإمكانية استصدار بيان مشترك في هذا الخصوص.

وأضاف العجيري: يعمل الطرفين خلال الفترة القريبة المقبلة للعمل على تطبيق مقترح خاص لإصدار نسخة خاصة من التقويم يحمل إسم تقويم الأنصاري والعجيري يتميز بمحتوى خاص يركز على إبراز مؤسسي التقويمين (صالح العجيري – عبد الله الأنصاري)، مردفا إلى أن الخطوة ستساهم في اصدار خدمة نوعية لجمهور البلدين.

وذكر أن التقويمين يعملون على إعداد وتجهيز إطلاق تطبيق الهواتف الذكية بإسم تطبيق الأنصاري والعجيري موجه للمستخدمين في كافة مدن الجزيرة العربية حيث يركز على ما إشتهر به التقويمين من المواسم الطوالع علم الأنواء – المحتوى القيم)، حيث يحافظ التقويم لكل مدينة على خصوصيتها في مواسمها ومفرداتها.

واضاف العجيري: سيسعى التطبيق المشترك على تثبيت المعيار الجغرافي للتمكن من توحيد دخول الشهور الهجرية في جميع تلك المدن على وجه سواء .

وذكر أنه سيكون هناك تعاون لاستهداف الطفل الخليجي من خلال خلال تقويم العجيري للطفل بهدف زيادة حجم البيانات والمعلومات التي لديه وتفعيل الدور المجتمعي ونشر أهمية تعلم علم الفلك والتقويم الهجري ومواقيت الصلاة وغيرها.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى