جديد الاخبارمقالات

أنا أشتري سمبوسة من مطعم النجمة .. د . ضيف الله مهدي

ما كنت سأكتب أو أذكر هذا الذي مسطر أمامكم ، فأنا كنت أخدم وطني وأخدم نفسي ومجتمعي وكنت نظير ذلك أستلم راتب شهري على ذلك من الدولة وكل موظفي الدولة يستلمون رواتب نظير خدماتهم .. لكن عندما كتب الشاعر الكبير والأديب الأريب صاحب المقام والفضل السيد الهاشمي القرشي الأستاذ محمد بن علي سيد النعمي مقالا فيّ واستحسنه أغلب من قرأه – ويعتبر سيرة عظيمة لي – البعض لم يعجبه ما كتبه السيد النعمي ، حتى أن بعضهم رد متسائلا : ضيف الله الذي يشتري سنمبوسة من مطعم النجمة ؟!
تذكرت ما قاله الكفار في نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، قال تعالى : ( وَقَالُوا مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ ۙ لَوْلَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مَلَكٌ فَيَكُونَ مَعَهُ نَذِيرًا ).
عندما أقول خدمت ٣٧ سنة وسبعة أيام فإني صادق وغيري خدم مثلي وزاد أكثر وكلنا نأخذ راتب شهري مقابل ذلك !!.
لكن هناك أشياء عملتها وقدمتها مجانية ولم آخذ نظيرها مرتب ولا أريد منهم شكر ..
قبل عدة أيام حصلت بعض المواقف أحزنتني كثيرا .. نعم بعض الناس لا يعرفوني ولا يعرفون عني شيئا !!.
ولكن عندما أعرف بنفسي أو أحد يعرف بي يجب على المجتمع ألا يظلمني وينسى ويتناسى ذلك سواء عرف بها من قبل أو يعرفها الآن من خلال هذه السطور .
نعم متأكد أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا ونعم متأكد أنني أذكر هذا ليس غرورا ولا مناً ولا أذى .. تبرعت بالدم لأناس أعرفهم وأناس لا أعرفهم وما حصلت نظير ذلك كوب عصير بعد سحب الدم مني . وكان بإمكاني ألا أتبرع بقطرة دم .
وذهبت بطلاب المدرسة الثانوية يتبرعون بدمائهم في المستشفى بعد محاورتهم وترغيبهم في هذا العمل فوافقوا وما حصلنا بعد التبرع كوب عصير أو كلمة شكرا .. وذهبت بطلاب المدارس للحدائق وغرست الأشجار معهم وذهبنا للمساجد ونظفتها وهم معي ينظفون ويبخرون.
وذهبنا للمستشفى وزرنا المرضى ووزعنا الورود عليهم .. نزلنا الشوارع ونظفناها وجمعنا ما يؤذي المارة ووضعناها في أماكنها المخصصة وشاركت في توزيع وجبات الإفطار على الصائمين المارين من بيش .
شجعت الأطفال والطلاب على حفظ كتاب الله الكريم أو ما تيسير منه من خلال إقامة حلقات قرآن سنوية في شهر رمضان ووزعت جوائز من جيبي أو جمعت واشتريت جوائز لهم من أهل الخير . قدمت محاضرات وندوات في مدارس كثير ومؤسسات كثيرة ، حاضرت في مستشفى بيش وصبيا ونادي السلامة العليا والسفلى ومدارس كثيرة وسجن بيش وشرطة بيش وفي الأيام الوطنية وجمعية المتقاعدين وما حصلت شكر .
وكتبت وعلقت اللوحات الإرشادية في كل مكان في الشارع العام وفي مكتب التعليم ومستشفى بيش وشاطئ بيش ، وعلقت لوحتين تعريفيتين بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم واحدة على الطريق الدولي وأزالتها بلدية بيش بعد توسعة الشارع والطريق والثانية لا زالت معلقة في مكتب التعليم القديم ببيش عند مدخل قاعات التدريب التربوي . واستضفت شخصيات علمية وأساتذة محليون وعالميون وأطباء وعلماء قدموا محاضرات وعلم ..
وقدمت حلول لمشكلات نفسية وأسرية واجتماعية وتربوية تصل لأكثر من ٥٠٠ مشكلة وكلها مجانية وساعدت أسر وأفراد في حل مشكلاتهم من الخليج للمحيط .
وكتبت عن الأعلام من بيش وقراها يصل عددهم لأكثر من ٣٠٠ علم وشخصية وما زلت مستمرا وكتبت مقالات في كل فن من الفنون وكل علم من العلوم وكتبت مدافعا عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد رسومات الدنماركيين في بحث أكثر من ٤٥ صفحة ونشرته في كل مكان وكتب عن الحج والصحة النفسية والأمر بالمعروف والصحة النفسية والإسلام والصحة النفسية وأضرار المخدرات وأخرجت كتاب يباع في المكتبات وكتب جاهزة للطبع .
وعالجت كثيرا من المشكلات وكتابات وطنية وصلت حتى خارج الوطن ووصلت لكل مكان وغنيت للوطن ورقصت للوطن في الاحتفالات العامة واحتفالات المدارس . وقدمت دورات ومحاضرات وشجعت الكبار والصغار وشاركت أولياء الأمور وكرمتهم . واشتريت جوائز وهدايا من مالي وجيبي . وذهبت أعالج وأقدم برامج علاجية لمدارس في سيارتي واشتريت ما يعينني في تنفيذ البرامج من فلوسي .
ووجهت وأرشدت ونصحت وشجعت وقدمت برامج وشاركت في إذاعات المملكة وكتبت في صحيفة عكاظ والوطن والمدينة والبلاد والندوة والجزيرة والشرق والنخبة والمرصد ومجلة المعرفة ومجلة الحسبة ومجلة الفيصل ومواقع إلكترونية وصحف إلكترونية ومنتديات لا تعد ولا تحصى . وأما بيش فقد كتبت من أجلها الكثير وطالبت لها بالكثير .. وكل هذا الذي فعلته لله ومن أجل أن أخدم مجتمعي ووطني !!
وغنيت للوطن وأذاعت إذاعة الرياض تلك الأغنية عن طريق استديو الإذاعة في جيزان وكانت الأغنية بصوت الطفل سعود أحمد يوسف من مدرسة المطعن الابتدائية وهي من ألحان فنان العرب محمد عبده وأعطى اللحن لوالد سعود الفنان الدكتور أحمد يوسف وما يزال الجميع أحياء بإمكانكم سؤالهم .. ثم كتبت أغنية في الملك سلمان عندما أصبح وليا للعهد وأذيعت في إذاعة الرياض ثلاث مرات وهي من ألحان الفنان الدكتور أحمد يوسف وأذيعت بصوت الفنان الدكتور أحمد يوسف من قرية المطعن .
كان بإمكاني أداوم في مدرستي أو مكتب التعليم وأعمل عملي فقط وفي آخر كل شهر أستلم راتبي مثل موظفي الدولة ولا أشغل نفسي بالكتابة والمطالبة لبيش ولا أحل مشاكل أي مخلوق ولا أكتب عن أي شخصية أو عالم أو علم من بيش ولا أشارك في الإذاعة ولا أكتب في الصحافة ولا أكتب حرفا واحدا وأنشره ولا أطالب بأي مطالب ولا أكتب في أي مناسبة ، ومن استشارني في مشكلة نفسية أو أسرية أو تربوية أو اجتماعية قلت له : هات مبلغ كذا وكذا من المال ولا أرد عليه حتى يصبح المبلغ في رصيدي .
لكن فعلت كل ذلك من أجل أهلي ووطني ومجتمعي وزكاة العلم الذي تعلمته .
وكان بإمكاني لا أكتب هذا المنشور ولكن كتبته ردا على ما واجهته من ظلم وقهر ونكران أخيرا.
واحد على الخاص ارسل لي يقول : وماهي أولوياتك ؟! وذلك بعدما كتبت الأوائل من بيش !!
حكيت رأسي ، وشبكت اليد اليمنى باليد اليسرى والرجل اليمنى وضعتها على اليسرى ( وهنا يتحد المخان الأيمن والأيسر ) وتذكرت ما يلي :
– أول واحد يذاع اسمه في إذاعة الرياض عام ١٣٩٧هـ وبعدي أذيع اسم الأستاذ محمد عثمان سوادي .. أذيع اسمي على مشاركة مقدمة في مسابقة ( جوائز وفرسان ) بصوت المذيع إبراهيم الذهبي يرحمه الله . وإلا فإن أسماء الناجحين من الصف السادس الذين قبلي أذيعت أسماؤهم كناجحين كما أذيع اسمي في عام ١٣٩٥هـ وزملائي معي صوت المذيع محمد عبد الرحمن الشعلان يرحمه الله .
– أول شخص من أهل بيش وطئت قدمه مبنى واستديوهات إذاعة الرياض وكذلك مبنى التلفزيون السعودي عام ١٤٠٠هـ.
– أول من نزلت صورته واسمه في جريدة الرياض ومجلة اليمامة من أهل بيش ١٤٠٠هـ.
– أول فائز في سباق اختراق الضاحية ( ٥كم في جيزان ككشاف ). وأول من مثل منطقة جازان في سباق اللياقة البدنية في منطقة الأفلاج وأنا الوحيد من بيش عام ١٤٠١هـ
– أول من فاز بجائزة على قصيدة شعرية على مستوى جامعة الملك سعود من أهل بيش وكنت طالبا في أول سنة والجائزة ٢٠٠٠ ريال وميدالية برونزية .. القصيدة بمساعدة أستاذ مصري وكذلك الدكتور الشاعر أبو فراس النطافي يرحمه الله .
– أول من فاز بجوائز من إذاعة الرياض وإذاعة جدة تبلغ حوالي ٣٥٠٠ ريال.
– أول من أهديت له قطعة من لباس الكعبة المشرفة .
– أول متخصص في علم النفس .
– أول مختص في الإرشاد التربوي والإرشاد النفسي والصحة النفسية .
– أول مرشد طلابي متخصص في الإرشاد والتوجيه.
– أول مشرف للتوجيه والإرشاد من أبناء بيش.
– أول مشرف ورئيس لقسم البحوث التربوية .
– أول مشرف ورئيس لقسم رعاية الموهوبين .
– أول مدير لمركز الموهوبين بصبيا.
– أول رئيس لقسم التوجيه والإرشاد بمكتب تعليم بيش.
– أول مشرف ومدير لوحدة الخدمات الإرشادية بمكتب التعليم ببيش .
– أول من كتب في المشكلات النفسية وقدم حلولا لمشكلات نشرت في صحيفة المدينة والبلاد والندوة .
– أول محرر بجريدة البلاد.
– أول من عملت معه الإذاعة لقاء .إذاعة الرياض عن طريق المذيع يحيى الصلهبي وإذاعة جدة عن طريق المذيع محمد الراعي.
– أول من شارك في التلفزيون السعودي.
– أول من كتب عن ظاهرة الكتابة على الجدران وعمل لها حلول وأذيعت في إذاعة جدة وطبقت الحلول أمانة جدة ومدرسة في المدينة المنورة .
– أول من كتب يطالب بأن يكون اليوم الوطني يوم إجازة .
– أول متخصص في الصحة النفسية .
– بكالوريوس في الآداب والتربية – تخصص في علم النفس.
– دبلوما في التوجيه والإرشاد التربوي.
– ماجستير في التوجيه والإرشاد النفسي.
-دكتوراة في الصحة النفسية .
وكثير أولويات نسيتها .
لا أحد يروح يسأل ، بل يأتي إلي وأنا أطلعه على كل ما كتبته ليتأكد بنفسه .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى