صحة

استشاري الأطفال وحديثي الولادة ..د.محمد ميسرة في حوار حول: الأطفال الرضع..متى يبدأ فطامهم؟

•الفطام لا يبدأ قبل الشهر الرابع وهذه هي الأسباب!

•إدخال الطعام والشراب إلى فم الطفل يكون على ثلاث مراحل.

* ⁠البداية بالفواكه والأرز والخضروات على هيئة حساء إلى جانب حليب الأم أو الصناعي.

انتقال الطفل الرضيع من مرحلة حليب الأم 4 أو الحليب الصناعي إلى التغذية، وإدخال الطعام والشراب إلى جانب الحليب،يتطلب مراحل معينة لا بد أن يمر بها الرضيع، حتى يتعود على تناول الطعام والشراب،وصولاً إلى مرحلة الفطام،والاعتماد على التغذية المباشرة بالأكل والشراب.
وفي هذا الحوار مع د. محمد ميسرة استشاري الأطفال وحديثي الولادة بمستشفيات الحمادي بالرياض،يتناول كيفية الانتقال بالطفل من مرحلة الاعتماد على حليب الأم أو الحليب الصناعي،إلى تناول الغذاء..وفيما يلي نص الحوار:
كيف يمكن الانتقال بالرضيع من مرحلة الاعتماد على الحليب إلى الطعام؟
-إدخال الطعام إلى فم الرضيع،إلى جانب حليب الأم أو الحليب الصناعي،يكون بشكل تدريجي،وهذا ما يسمى بالفطام الذي عادة ما يكون بين الشهر الرابع والشهر السادس،نظراً لأن حليب الأم يكون غير كافٍ إبتداءً من الشهر السادس لعمر الطفل من حيث الطاقة اللازمة للنمو وكذلك المواد البروتينية الضرورية وبعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين A,D وعنصر الزنك.
ومتى تبدأ عملية الفطام؟
-عملية الفطام لا تبدأ في سن مبكرة-أي لا تبدأ قبل الشهر الرابع من عمر الطفل-وذلك لعدة أسباب:
أولاً:عدم مقدرة الطفل على تحريك الطعام من طرف اللسان إلى البلعوم وذلك لقصور مقدرة العضلة المسؤولة عن تحريك الطعام داخل الفم.
ثانيًا:عدم المقدرة الكاملة لهضم وامتصاص الطعام.
ثالثاً:عدم اكتمال المقدرة الكاملة للكلى للتخلص من المواد الناتجة عن امتصاص المواد الغذائية .
كما يجب أن ننبه أيضاً إلى أن التأخر في البدء في عملية الفطام والاعتماد الأساسي على الحليب يجعل الطفل غير راغب في تناول الطعام مما يترتب على ذلك من عدم مقدرته على بلع الطعام،كما قد يصبح أكثر ميولاً للقيء أثناء عملية البلع.
وعليه كان من الأمثل بدء عملية الفطام ما بين الشهر الرابع والشهر السادس حيث تبدأ بعض التغيرات التي تساعد على ذلك،وهي:
١-مقدرة الطفل على الجلوس أثناء تناول الطعام.
٢-مقدرة الكلى على الحفاظ على السوائل والتخلص من المواد الضارة.
٣-مقدرة الطفل على تحريك الطعام داخل الفم وإنهاء عملية البلع بنجاح.
٤-مقدرة الطفل على المضغ قبل البلع.
عملية الفطام هل تكون على مراحل؟
-نعم ، يمكن تقسيم عملية الفطام لثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: ٤ – ٦ شهور.
المرحلة الثانية: ٦ – ٩ شهور.
المرحلة الثالثة: ۹ – ۱۲ شهور.
وماذا يتناول الطفل خلال المرحلة الأولى؟
-خلال المرحلة الأولى (٤ -٦ أشهر) يعطى الطفل الحبوب مثل: الأرز وكذلك الفواكه والخضراوات وتكون على هيئة حساء مركز (puree) وهذا النوع من الأطعمة نادراً ما يحدث الحساسية ويمكن تحضيره بإضافة حليب الأم أو الحليب الصناعي أو الماء المعقم،أما عن الفواكه والخضراوات فلا داعي لإضافة ملح أو سكر إلا عند الحاجة الشديدة كتحضير وجبة من الفواكه الحامضة مثلاً.
وكيف يمكن إعطاء الطفل الطعام خلال هذه المرحلة؟
-أما عن كيفية إعطاء الطفل الطعام فيجب أن يعطى بكميات صغيرة ومن الأفضل بعد تناول رضعة صغيرة من الحليب يراعى فيها زيادة الكمية بالتدريج مع تقليل كمية الحليب،وبالإمكان زيادة عدد الوجبات إلى ٢ أو ٣ بعد تقبل الطفل للوجبة الأولى، وتكون هذه الزيادة يومياً حسب حاجة الطفل مع تنويع الوجبات ما بين الحبوب والفواكه والخضراوات ويراعى زيادة تركيز الوجبة (ثخانة الوجبة مع مرور الوقت).
وماذا عن طعام الطفل في المرحلة الثانية؟
-المرحلة الثانية:(٦ – ٩) أشهر، ويمكن للطفل في هذه الفترة أن يمضغ الطعام،وبذلك يمكن إعطاؤه بعض الأطعمة التي تتناولها الأسرة وذلك بعد هرسها وجعلها سهلة المضغ والبلع مثل:الجزر المسلوق والبطاطس والكوسا،وكذلك الموز والكمثري،ومن الضروري مراقبة الطعام خوفاً من الاختناق.
وفي المرحلة الثالثة؟
-في المرحلة الثالثة:(۹ -۱۲) شهر،مع نهاية هذه الفترة يمكن للطفل أن يتناول ثلاث وجبات بالإضافة إلى الحليب أو سوائل أخرى بين تلك الوجبات ومن الممكن إعطاؤه الطعام دون اللجوء إلى هرسه.
وهل يمكن اقتراح قائمة طعام مناسبة للطفل؟
-نعم يمكننا أن نقترح قائمة طعام مناسبة لطفل عمره عام واحد،تتكون من:
•وجبة عند الاستيقاظ:ماء، عصير فواكه أو حليب عند الرغبة.
•وجبة الإفطار:عصير فواكه، طعام معد من الحبوب مثل: (Weetabix) -قمح منفوس (هس) أو عصيدة مع الحليب.
•وجبة منتصف النهار:حبة فاكهة أو كوب صغير حليب.
•وجبة الظهيرة ملعقة إلى ملعقتي طعام سمك مقطع إلى رقائق،لحم مفروم أو جبنة مبشورة جيداً،ملعقتا طعام بطاطس مهروسة،خضروات مقطعة قطع صغيرة،مورنغ الحليب (معد من الحليب)، كسترد أو زيادي أو فاكهة طازجة،عصير فواكه مخفف.
•وجبة ما بعد الظهيرة (منتصف اليوم):عصير فواكه مخفف أو حليب وبسكويت وفاكهة قد لا تكون هذه الوجبة ضرورية دائماً حيث يعتمد على الفترة الزمنية بين الوجبات وعلى الطفل إن كان قد أخذ قسطاً من النوم).
•وجبة العشاء:سندويتش من الخبز الأسمر بالبيض والجبن، أو اللحم أو السمك المعلب أو وجبة خفيفة من المقبلات مثل:الفاصوليا المطبوخة (baked beans مع شرائح الخبز، فاكهة طازجة،كوب حليب.
•وجبة عند النوم:بعض الأطفال قد يحتاجون إلى رضعة حليب قبل النوم.
ـــــــ

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى