الثقافيةمقالات

المسقطون كل الحكاوي .. د . ضيف الله مهدي

من الحيل الدفاعية النفسية اللاشعورية ما هو إيجابي وما هو سلبي !
فالإسقاط ، حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه ورغباته المحرمة والعدوانية أو الجنسية للناس حتى يبرء نفسه ويبعد الشبهات عنها .. فقد يكون كاذب ويتعامل بالكذب وقد يكون سارق وقد يكون شاذا ومنحرفا جنسيا ثم يسقط كل تلك بالآخرين .. فإن سمع شخصا يتحدث عن أعماله ومنجزاته قال عنه كاذب ، وإن رأى شخصا يسير بالليل عند محلات تجارية قال إنه سارق ويريد أن يسرقها .. وإن سمع شخصا يتحدث مع إمرأة هاتفيا قال إنه على علاقة بها .. وهكذا . فالكذاب يسقط كذبه على الآخرين والشاذ والمنحرف يسقط ما في نفسه على الآخرين حتى السمات والصفات الأخرى فالقصير جدا المتضايق من قصره إذا شاهد قصير قال شوف هذا القزم ، وكذلك الطويل يقول شوف هذا الطّوَيْلَة وهكذا .
وهذه المشكلة منتشرة بشكل غير عادي هذه الأيام . ونظرا لانحراف سلوك الكثير فأصبح أكثرهم يشكك في الآخرين ، لا بل يتهمهم علنا ويشوه صورهم وهم أبرياء صفحاتهم أبيض من بياض اللبن .
أيها المسقط المريض ، الغيبة عمل يوصلك إلى جهنم وكذلك البهتان .. قال تعالى : { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا } .
وسلوك الإسقاط سلوك مرضي من الحيل اللاشعورية السلبية .. وهي عند الذكور والإناث . وهناك من الحيل النفسية اللاشعورية ما هو إيجابي كالتعويض والتسامي وغير ذلك .. ولا تحسبن أنك أيه المسقط ستكون صادقا عندما تكثر من إسقاطاتك أمام مختص في علم النفس .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى