محليات

حفل جوائز مجلس سامينا للاتصالات في التميز والقيادة بمجال التنمية الرقمية يكرّم 34 من مشغلي ومنظمي الاتصالات في المنطقة

في إطار التجمع الكبير الذي تشهده دبي خلال معرض جيتكس جلوبال 2024 لمختلف قيادات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة، نظم مجلس سامينا للاتصالات النسخة الثانية من حفل جوائز التميز والقيادة في مجال التنمية الرقمية، كرم من خلاله 34 من مشغلي ومنظمي الاتصالات في جنوب آسيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى عن فئات الابتكار، وتميز الأعمال، والريادة في تجربة المستخدم، والوصول اللاسلكي الثابت، والتمكين التنظيمي.

كرمت هذه النسخة من حفل الجوائز الإنجازات المتقدمة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة؛ بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تطوير شبكات الجيل الخامس (5G) والمرحلة التالية منه الجيل الخامس المتقدم (5G-A)، وشبكة الألياف الضوئية ذات النطاق العريض، وشبكات اتصال البيانات، والتحول القائم على السحابة، والخدمات المالية عبر الهاتف المحمول. كما سلط الحدث الضوء على الإنجازات التي حققتها الاستثمارات في شبكات الجيل الخامس والجيل الخامس المتقدم من خلال اعتماد تقنية الوصول اللاسلكي الثابت. وتم تكريم العديد من حالات استخدام وتطبيق التقنيات الحديثة، بما في ذلك التحول السحابي، وتطبيق بروتوكول الإنترنت IPv6-المتطور، والتمكين التنظيمي فيما يتعلق بشبكات القطاعات وحماية الأطفال عبر الإنترنت، وإنجازات الأعمال مثل استراتيجيات الشراء وحلول الخدمات المالية عبر الهاتف المحمول.

وتعتبر جوائز مجلس سامينا للاتصالات في مجال التميز والقيادة منصة مهمة لتكريم الإنجازات والمنهجيات التنظيمية التي تدعم القطاع الخاص وتهيئ سبل الاستثمار المستدام. كما تساعد الجوائز على تعزيز تبادل الخبرات ونشر أفضل التجارب الممارسات الجديدة في دول المنطقة، وحفز تحقيق نجاحات مماثلة في دول المنطقة والدول المجاورة، وتمكين المؤسسات والجهات التنظيمية من خلق أوجه تكامل وفرص جديدة للنمو عبر الحدود.

وفي إطار تعليقه على الجوائز، قال بوكار با، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة مجلس سامينا: “ينظم مجلس سامينا جوائز التميز والقيادة في مجال التنمية الرقمية بهدف تحديد نقاط القوة للاعبين الفعالين في المنطقة، وتوضيح سبل الاستفادة من إمكانيات أي جهة لديها الخبرة والمعرفة العملية في نشر وتطبيق التقنيات الحديثة لتحقيق إنجازات جديدة على مستوى المنظومة بكاملها بجهود تعاونية مشتركة ترتقي بمستقبل قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتسهم في مسيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية في دول المنطقة”.

وخلال الحفل، قدم ريتشارد ليو، رئيس قسم تسويق ومبيعات حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالمية في شركة هواوي التي تعتبر أحد أهم موردي حلول ومنتجات خدمات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المنطقة مجموعة من الجوائز لرواد قطاع الاتصالات، مسلطاً الضوء في كلمة مقتضبة على الدور المحوري الذي تلعبه الحكومات الإقليمية في ريادة تطوير شبكات الجيل الخامس والذكاء الاصطناعي وحفز التحول الرقمي على مستوى العالم. وأكد التزام هواوي بالتعاون المنفتح مع المشغلين والهيئات التنظيمية ومختلف الجهات الفاعلة في مشهد تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة لتعزيز مكانته عالمياً.

يذكر أن المنطقة شهدت منذ عام 2018 إحراز تقدم كبير في نشر شبكات الجيل الخامس للهاتف المحمول، حيث حقق المشغلون إنجازات كبيرة في هذا المجال وبات عدد منهم يتربع على ريادة نشر هذه الشبكات على المستوى العالمي. كما دعمت الهيئات التنظيمية تطوير هذه السوق والتقنيات، وكذلك عروض الخدمات التي تركز على العملاء من خلال مبادرات استثنائية جديدة تدعم السوق والمستخدم النهائي. وبحسب ريتشارد ليو، تساهم شركات الاتصالات الإقليمية من خلال مبادراتها الرائدة في مجال شبكات الجيل الخامس، والذكاء الاصطناعي، والتحول الرقمي في تعزيز اقتصاد المنطقة بأكملها وتسريع تحقيق أهداف الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي المستدام لصالح أجيال المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى