منوعات

مربط دبي يستأسد في عرينه بنصف ذهب وفضة البطولة والفحل دي سراج نجم إنتاج الخيول البطلة

دبي الدولية للجواد العربي 2022

تألق مربط دبي للخيول العربية في منافسات وختام بطولة دبي الدولية للجواد العربي في نسختها التاسعة عشر التي شهدتها القاعة المغطاة بمركز دبي للمؤتمرات مساء أول أمس، وذلك بحصد نصف الكؤوس الذهبية من البطولة وثلاث فضيات منها واحدة للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم. وفرض مربط دبي سطوته الجمالية على نخبة من الخيول المتنافسة التي بلغ عددها 150 خيلا تمثل الصفوة العالمية لجودة الخيل العربية الأصيلة راهنا.

ولفت الفحل العالمي دي سراج ابن أسطورة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم أنظار المتابعين لبطولة دبي الدولية للجواد العربي من مختلف دول العالم، بوصفه نجم الإنتاج العالمي الجديد بجودته الفائقة، ليحمل مشعل الإنتاج المنتقل من الأب للإبن باستحقاق نادر، أكدته النتائج الختامية للبطولة، حيث عادت أغلب الخيول البطلة في الحدث الدولي الكبير إلى خيول من إنتاج الفحل دي سراج وإلى العلامة العالمية لمربط دبي.

وافتتح السيرة الذهبية لمربط دبي في البطولة المهرة ذات المواصفات العالمية القوية، والحاملة لإسم يليق بتميزها الجمالي الفائق، المهرة “دي إكسبو” وهي من الفحل العالمي دي سراج والفرس إيلي جهارا،  والتي أكدت عدم تساهلها مع أقوى منافساتها منذ ظهورها الأول في بطولة عجمان ثم أبو ظبي الدولية، لتجدد حضورها الذهبي في توجه واضح نحو أقوى بطولات العالم في الموسم الخارجي المقبل. ولم تجد دي إكسبو من مهرة تستحق وصافتها غير رفيقتها في مربط دبي وأختها المهرة “دي نجلة” وهي أيضا من الفحل دي سراج والفرس إيلي فلامينكا والتي نالت الكأس الفضية. وفي بطولة المهرات أحرزت “دي بيسان” وهي كذلك من الفحل دي سراج والفرس آر إي إتش روزالينا الكأس الذهبية الثانية للمربط. أما في بطولة “المهور بعمر سنة” فقد تمكن إنتاج مربط دبي من الفحل دي سراج من نيل الكأس الفضية وكانت من نصيب المهر”اس ام مشهور” وهو من الفحل دي سراج والفرس دي مزنة. وتعود ملكية المهر إس إم مشهور للشيخ سعيد بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم. وعزز مربط دبي حضوره الذهبي بكأس ذهبية ثالثة في بطولة “المهور” مع المهر “دي شهار” وهو من الفحل إكسكاليبور إي إيه والفرس دي شيهانة. ثم أضاف مربط دبي كأسا فضية ثالثة في بطولة الأفراس مع الفرس الفاتنة “دي فنانة” وهي من الفحل إكسكاليبور إي إيه والفرس إيلي فلامينكا.

من جهة ثانية، نظم مربط دبي يوما مفتوحا أمام الجمهور وعشاق الخيل العربية، حيث كان في استقبال الوفود المشاركة في بطولة دبي الدولية من مختلف قارات العالم، المهندس محمد التوحيدي المشرف العام ومدير عام المربط، وعبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي الذي قام بتقديم أطوار العروض والمعلومات الخاصة بالخيول المعروضة. وتم استعراض الخيول البطلة التي توجت في بطولة دبي الدولية للجواد العربي، إضافة إلى عدد كبير من الخيول العالمية التي سطرت أمجادا في ميادين الجمال الدولية. وقد استمتع الحضور بعروض شيقة في الميدان العشبي بالمربط. كما قام الزوار بجولة في إسطبلات الخيول حيث التقطوا صورا تذكارية مع الخيول التي ملأ صيتها البطولات الدولية. واستمع الزوار إلى شروحات حول قصص نجاح الإنتاج العالمي للخيل العربية الأصيلة محليا في مربط دبي.

التوحيدي: خير خلف

أعرب المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي عن سعادته بالنتائج التي حققتها خيول المربط في البطولة، واصفا إياها بأنها إحدى أقوى الدورات في تاريخها بالنظر إلى مستوى الخيول المشاركة التي تمثل صفوة الإنتاج العالمي المعاصر، سواء بالنسبة للخيول العالمية البطلة أو بالنسبة للإنتاج الجديد من المهور والمهرات.

وقال التوحيدي:” النتائج التي حصدها المربط في البطولة كانت في مستوى الإنتاج الجديد الذي يقوده الفحل العالمي دي سراج، حيث أكد أنه خير خلف لخير سلف. أغلب أبطال دبي الدولية كان من إنتاج دي سراج ومربط دبي. ومن جميل ما أهدت دبي للعالم من أجود الخيل العربية الأصيلة المهرة دي إكسبو التي تحمل إسم الحدث العالمي إكسبو 2020. اختتمت المهرة دي إكسبو إنجازاتها في الموسم في عرينها العالمي دبي. دبي التي ستدل الستار على أبرز تجمع دولي نهاية الشهر الجاري، وهي إحدى هداياها المتميزة لعالم الخيل العربية؛ المهرة دي إكسبو يتوقع لها مستقبلا مباركا يشبه جمال الوطن، وسيكون لها شأن في الإنجاز العالمي والإنتاج المتميز”.

المرزوقي:إنجاز قياسي

بدوره عبر عبدالعزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن سعادته بالحصيلة المتميزة للمربط في النسخة التاسعة عشر التي أثمرت للإنتاج الجديد – لاسيما من الفحل دي سراج – نصف ذهب ونصف فضة البطولة. وقال المرزوقي:” إنها حصيلة تضاف إلى الإنجازات القياسية العالمية لمربط دبي. لقد كسب المربط خيولا جديدة قادرة على المنافسة العالمية بمنتهى السهولة. سيكون موعدها الموسم الخارجي بعد شهر رمضان المبارك، وستعزز الطفرة الجديدة للإنتاج المحلي بمستوياته العالمية التي يقودها أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم وابنه ملك الإنتاج العالمي الجديد الفحل دي سراج”.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى