أخبار دوليةاخبار المناطق

أوكرانيا تصد محاولة روسيا عبور نهر دونباس وتدفع الغزاة بعيدًا عن خاركيف

تغير الخطوط الأمامية في حرب أوكرانيا بعد صد القوات الروسية عن عبور نهرا مهما استراتيجيًا في دونباس

تمكنت أوكرانيا من صد محاولات متعددة من قبل القوات الروسية لعبور نهر مهم استراتيجيًا في دونباس، مما تسبب في خسائر فادحة بهذه العملية.

وأحدث هذا التصدي الذي وقع اليوم الأحد في تغيرات بالخطوط الأمامية بحرب أوكرانيا، وفقا لمسؤلون محليون ومخابرات بريطانية.

هجوم مضاد ناجح للقوات الأوكرانية في دونباس

وقال سيرهي هايداي، حاكم منطقة لوهانسك، إن القوات الروسية صدت ثلاث مرات أثناء محاولتها عبور النهر، وفقدت الدروع ومعدات الجسور.

وأضاف: “لقد قضينا على الزوارق السريعة والمروحيات الروسية التي استخدموها لتغطية محاولاتهم”.  يذكر أن تصوير جوي قد أظهر جسورًا عائمة ودروعًا، كذلك مدمرة على ضفاف النهر.

فيما أفاد تقييم للمخابرات العسكرية البريطانية صدر يوم الأحد، أن روسيا فقدت نحو ثلث القوة القتالية البرية المنتشرة في فبراير شباط. ونتيجة لذلك فقد أوضح التقييم إن هجومها في دونباس تأخر كثيرا عن الجدول الزمني، ومن غير المرجح أن يحرز تقدما سريعا خلال الثلاثين يوما القادمة.

روسيا تزعم نجاح ضرباتها العسكرية في دونباس

زعمت روسيا اليوم الأحد إنها قصفت مواقع أوكرانية في الشرق بالصواريخ مستهدفة مراكز قيادة وترسانات. بينما تسعى قواتها لتطويق الوحدات الأوكرانية في معركة دونباس.

فيما أقر الجيش الأوكراني أيضًا بحدوث نكسات في تحديث صباح الأحد: “على الرغم من الخسائر ، تواصل القوات الروسية التقدم في مناطق ليمان وسيفيرودونتسك وأفدييفكا وكوراخيف في منطقة دونباس الأوسع”.

تمكنت القوات الأوكرانية من طرد القوات الروسية من خاركيف ثاني أكبر مدينة في العالم

أوكرانيا تقول المزيد من الأسلحة الأمريكية والمساعدات في الطريق

كشف وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه التقى بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين في برلين. حيث يحضر الأخير اجتماعا غير رسمي لحلف شمال الأطلسي.

وقال كوليبا على تويتر: “المزيد من الأسلحة والمساعدات الأخرى في طريقها إلى أوكرانيا”.  وأضاف، إنه تحدث مع بلينكين حول طرق ضمان وصول صادرات المواد الغذائية الأوكرانية إلى المستهلكين في إفريقيا وآسيا.

أوكرانيا تدفع القوات الروسية بعيدًا عن خاركيف

وتمكنت القوات الأوكرانية من طرد القوات الروسية من خاركيف ثاني أكبر مدينة في العالم، في أسرع تقدم لها منذ انسحاب قوات الكرملين من كييف والشمال الشرقي، وذلك قبل أكثر من شهر لتركيز هجومها على دونباس.

يمثل الانسحاب الروسي من تلك المنطقة استراتيجية تحول من موسكو. ويبدو أنه اعتراف ضمني بأن قواتها غير قادرة على الاستيلاء على بعض المدن الأوكرانية واحتلالها.

وبحسب وكالة رويترز فقد حققت القوات الأوكرانية سلسلة من النجاحات منذ الغزو الروسي في 24 فبراير. مما أجبر القادة الروس على التخلي عن التقدم في كييف ثم تحقيق مكاسب سريعة في الشمال الشرقي وبذلك طردهم من خاركيف ثاني أكبر مدينة.

 

المصدر: https://www.reuters.com/

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى