أخبار دولية

مربط دبي ينتزع الذهب والفضة في منتون الدولية 2022.. و”دي سراج” ينال لقب أفضل فحل منتج

تمكن مربط دبي للخيول العربية أول أمس من تأكيد مكانته القياسية التي تحفظها له بطولة منتون الدولية لجمال الخيل العربية لدول البحر الأبيض المتوسط والدول العربية التي أقيمت في فرنسا، حيث حافظ على لقب قيادة الإنجاز للبطولة على مدى تاريخها، وذلك خلال منافسات اعتبرها المتتبعون من ذوي الإختصاص قمة شرسة في التنافس على ألقاب الدورة 2022 التي كانت بحق قمة دولية عكست صورة عملية لبطولة العالم المقبلة. وأكد مربط دبي علامته التاريخية المتميزة بوصفه المربط الأكثر فوزا بألقاب البطولة منذ انطلاق دوراتها قبل 30 عاما برصيد 33 لقبا، أضاف إليها في الدورة الأخيرة ألقابا جديدة ليحافظ على موقعه القياسي بالمركز الأول تاريخيا.
وكانت حصيلة المشاركة في البطولة الأخيرة جيدة على الرغم من كونها أقل من المتوقع لسبب قاهر. فقد أحرز بطل العالم الفحل دي شرار وهو من أيقونة الإنتاج العالمي الجديد الفحل دي سراج والفرس العالمية إف تي شيلا ذهبية المهور، ونالت بطلة بطولة الأمير سلطان بن عبدالعزيز وبطلة دولية الشارقة المهرة دي نجلاء وهي أيضا من الفحل العالمي دي سراج والفرس المنتجة إيلي فلامينكا فضية المهرات بعمر السنة، وهي صاحبة مركز الوصافة في بطولة دبي الدولية الأخيرة خلف المهرة الفاتنة دي إكسبو التي منعتها الإصابة من المنافسة على اللقب في نهائيات البطولة، بعد أن كانت تتصدر المهرات عمر السنة بأعلى معدل في المنافسات 93.50 نقطة، بينما حققت صاحبة المركز الأول في غياب دي إكسبو المهرة عائشة الشيخ لمربط الشيخ من فلسطين 93.25 نقطة، في حين اكتفت المهرة دي نجلاء في النهائي بالوصافة رغم تفوقها في المنافسات برصيد 93.42 نقطة. وعزز الفحل دي سراج الحضور الإنتاجي لمربط دبي بإحراز البطلة العالمية المهرة دي بيسان من الفحل دي سيراج والفرس آر إي إتش روزاليا ذهبية المهرات ولقب أفضل رأس للمهرات بعمر السنتين، وذلك مع انتقال ملكيتها إلى مربط الشقب القطري الذي أعلن مديره العام خالد الجهني ضم دي بيسان مع شكره وتقديره لمربط دبي.
وكعادته حقق مربط دبي في ختام بطولة منتون الدولية في دورتها الأخيرة عددا من ألقاب الأفضلية، لقب أفضل مربي ومالك، ولقب أفضل فحل منتج في البطولة مع دي سراج ابن أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. كما نال المربط لقب أفضل رأس للمهرات بعمر السنة وكان من نصيب المهرة الواعدة دي إكسبو، ولقب أفضل رأس للمهور بعمر السنتين مع المهر العالمي دي شرار، وعززت الفرس دي عزيزة المملوكة لمربط هنايا السويسري العلامة الإنتاجية لمربط دبي بنيلها لقب أفضل رأس للأفراس فوق 8 سنوات وهي من الفحل عجمان منتيسيون والفرس ميدنايت كيس.

مجد تاريخي
تحتفظ بطولة منتون الدولية لمربط دبي أمجادا تاريخية كبرى كان آخرها ألقابا من الأفضلية والإنجازات القياسية التي تم الإعلان عنها في النسخة الماضية 2021، حيث نال لقب المربط الأكثر فوزا في تاريخ البطولة، ولقب أفضل فحل منتج في تاريخ البطولة وكان من نصيب أيقونة الإنتاج العالمي المعاصر الفحل إف إيه إل رشيم الذي تمكن إنتاجه من حصد 6 كؤوس أغلبها من ذهب.
وفي نفس البطولة نال المربط الكأس الذهبية مع المهر الحيوي دي شيماز وهو من الفحل إف إيه إل رشيم والفرس ليدي فيرونيكا. كما نال فضيتين مع كل من المهر دي شرار والفحل دي سراج، ثم كأسا برونزية مع المهرة دي جودي وهي من الفحل ع ج عزام والفرس إيلي فلامينكا.
وتعتبر جائزة المربط الأكثر إحرازا للألقاب في تاريخ منتون الدولية تتويجا لسيرة من الإنجازات التي سطرها إنتاج مربط دبي في سجلات البطولة؛ فقد منحت بطولة منتون مربط دبي لقب “أفضل مربيّ” في نسخة 2020، بعد ما أكد إنتاجه المحلي، حضوراً لافتاً ترجم قوته الإنتاجية النوعية في صناعة وتطوير الخيل العربية، حيث نال كل من المهر “دي فنان” والمهرة “دي جهراء” الكأس الفضية لكل منهما، وأحرز المهر “دي مزيان” ابن الفحل رشيم والفرس دي مزايا ذهبية المهور للمرة الثانية، كما أحرز كل من المهر برواز البستان ابن رشيم والمهر ورد البداير ابن رشيم كأسا برونزية. وفي نسخة العام 2019، تربع مربط دبي على قمة البطولة بالمركز الأول، بذهبيتين وفضية، ولقب أفضل مربط منتج. وكان أبرز إنجازات المربط في تاريخ منتون، ما حققه في نسخة العام 2016 عندما فازت خيوله بثلاث كؤوس ذهبية لكل من بطل العالم مرتين “دي سراج”، وبطلة العالم “دي عجايب” وبطلة الإنتاج العالمي المتميز”إيلي فلامينكا”، فضلاً عن كأس برونزية للمهرة “دي جواهر” التي انتقلت إلى مرابط ناشئة لتطوير إنتاجها.
التوحيدي: إنجازات تاريخية
قال المهندس محمد التوحيدي المشرف العام مدير عام مربط دبي للخيول العربية إن دولية منتون أكدت القوة العربية في مجال إنتاج وتطوير الخيل العربية بهيمنة المرابط العربية على نتائج وألقاب البطولة، مؤكدا أن مربط دبي وإنتاجه يظل علامة عالمية يقودها اليوم بتميز ممتاز الفحل العالمي دي سراج.
وأضاف التوحيدي:” انتزعنا الذهب والفضة وعددا من ألقاب الأفضلية من البطولة، وهي حصيلة راضون عنها مع أسفنا لتعذر مشاركة المهرة الرائعة دي إكسبو بسبب الإصابة. لكننا نتطلع إلى مشاركتها في الرهانات الدولية الكبرى المقبلة حيث نتوقع لها إنجازات تليق بمستواها العالمي المتميز. بطولة منتون واحدة من أقوى البطولات المصنفة ولإنتاجنا تاريخا من الإنجازات التي تحفظ لمربط دبي المركز الأول”.
المرزوقي: تطور هائل
من جهته عبر عبد العزيز المرزوقي المدير التنفيذي لمربط دبي عن ارتياحه لحصيلة الإنجازات التي حققها المربط في منتون. وقال:” لم نكن نتوقع إصابة المهرة دي إكسبو، لكننا أحرزنا الذهب والفضة من إنتاج الفحل دي سراج الذي طال تميزه الإنتاجي أشقاءنا في مربط الشقب القطري، حيث انتقلت المهرة العالمية دي بيسان التي توجت بذهبية المهرات، وهو انتقال من قلعة الإنتاج العالمي مربط دبي إلى مربط الإنجازات التاريخية مربط الشقب. وتهانينا للمتميز مدير عام مربط الشقب الأخ خالد الجهني الذي نتمنى له مزيدا من التوفيق. البطولة كانت ناجحة وترجمت العديد من مظاهر التطور الهائل في عالم الخيل العربية”.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى