الثقافيةمقالات

أعلام من بيش .. الأستاذ يحيى الحسن مفرح

السيد الشريف الأستاذ يحيى بن الحسن بن منصور آل مفرح النعمي .. يمتد به النسب الكريم حتى سيدنا الحسن الخليفة الراشدي الخامس بن سيدنا الإمام علي بن أبي طالب أمير المؤمنين ورابع الخلفاء الراشدين والمبشرين بالجنة عليه السلام ورضي الله عنه وأرضاه وكرم وجهه .
ولد في عام ١٣٦٨هـ ، درس في صغر سنه في منتصف السبعينات الهجرية عام ١٣٧٤ هـ تقريباً في كتاتيب بيش العليا بمسجد الشيخ موسى بن علي دلاك على يد الشيخ السيد احمد عطيف أحد تلاميذ الشيخ القرعاوي رحمهما الله وحفظ على يده ثلاثة أجزاء من القرآن الكريم وتعلم حينها الكتابة والقراءة وفي بداية الثمانينات الهجرية في عام ١٣٨١ هـ افتتحت مدرسة الحضن الإبتدائية ( بيش العليا ) الآن مصعب بن عمير وحصل فيها على شهادة المرحلة الابتدائية والمتوسطة درس بمدرسة بيّش المتوسطة .. ثم حصل على دبلوم معهد إعداد المعلمين بجيزان في ١٣٩٣/١٠/٤هـ .. ثم حصل على دبلوم الكلية المتوسطة في أبها عام ١٤٠٠هـ . كما حصل على دورة في الإدارة المدرسية من كلية المعلمين بجازان ..
أمضى في التعليم ٣٥ سنة .
وبدأ مشواره التعليمي في مدرسة المشلحة الإبتدائية وبقي بها سنتان ثم انتقل إلى مدرسة قائم الدش وبقي بها ١٧ سنة ، قضاها بين معلم ووكيل ومدير ، ثم أنتقل إلى مدرسة الوليد بن عبد الملك بغريف الحضن وبقي بها مديرا حتى تقاعد في ١٤٢٨/٧/١هـ .
وله يرجع الفضل في تغيير اسم المدرسة من غريف الحضن إلى الوليد بن عبد الملك ..
الأستاذ يحيى رجل مرح ومتعاون وعلى أخلاق عالية .. كساه الله بالمحاسن والأخلاق والأدب من منبت شعر الرأس حتى أخمص القدمين ..
كنت عندما أزور مدرسته ، أستمتع كثيرا لأني أجد رجلا مثقفا ورجلا يتعامل تعاملا حسنا يعرف قدر الآخرين ، رجلا مرحا وإداريًا محنكا من وقت دخولك مدرسته وهو يرحب بك حتى يودعك عند مغادرتك ، كريما مضيافا ، يحب الأُنس والفرح والمرح والتفوق والنجاح .. تمنياتي له بطول العمر والصحة والعافية مقرونة بالعمل الصالح .

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى