رياضه

الاحتمالات مفتوحة في المجموعة الرابعة ومهمة صعبة للبنان.. صراع ملتهب على 3 بطاقات في نهاية الدور الأول

يُسدل الستار، اليوم، على منافسات دور المجموعات من بطولة كأس آسيا لكرة قدم الصالات والتي تستضيفها الكويت حتى 8 من الشهر الجاري على مجمع صالات سعد العبدالله.

وتحسم مواجهات اليوم الموقف النهائي للمجموعتين الثالثة والرابعة وهوية الفرق المتأهلة الى الدور ربع النهائي عبر بطاقتي المركزين الأول والثاني في كل مجموعة.
ففي المجموعة الرابعة، تلعب السعودية مع كوريا الجنوبية في الساعة 11:00 صباحاً،
واليابان مع فيتنام في 2:00 ظهراً.
وفي المجموعة الثالثة، تلتقي الصين تايبيه مع اندونيسيا في 5:00 مساء تليها مواجهة ايران مع لبنان في 8:00 مساء.
يتعيّن على المنتخب السعودي تحقيق الفوز، ابتداء، على نظيره الكوري الجنوبي للمحافظة على آماله في التأهل الى الدور الثاني.
ويحتل “الأخضر” المركز الثالث في المجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط، وفي حال فوزه على متذيل الترتيب كوريا الجنوبية (من دون رصيد) سيتقدم خطوة كبيرة نحو ربع النهائي.
في المقابل، تتصدّر فيتنام المجموعة بـ 6 نقاط وتحتاج إلى نقطة واحدة لضمان الصدارة والتأهل رسمياً، ولكن هذه الطموحات ستصطدم برغبة قوية لدى منتخب اليابان الذي يمتلك 3 نقاط ويسعى بدوره الى تحقيق انتصار يعزّز من آماله في التأهل.
وستكون الاحتمالات مفتوحة في هذه المجموعة سواء بتساوي ثلاثة منتخبات برصيد 6 نقاط في حال فوز السعودية وخسارة فيتنام، كما ان هناك احتمالاً آخر بأن تتساوى منتخبات السعودية واليابان وكوريا بـ 3 نقاط في حال فوز كوريا وفيتنام التي ستضمن حينها الصدارة برصيد كامل من النقاط وتترك الصراع على المركز الثاني بين الثلاثي.
وتنص لائحة البطولة على اللجوء الى نتائج المواجهات المباشرة بين منتخبين أو أكثر في حال التعادل في عدد النقاط بنهاية مباريات المجموعة.

وكان منتخب السعودية خسر أمام فيتنام 1-3، الجمعة ضمن الجولة الثانية.
وسجل نغوين انه دوي (12) وتشاو دوان فات (28) ونغوين مينه تراي (40) أهداف فيتنام، في حين أحرز حمود الدهان (30) هدف السعودية.
وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة ذاتها، يوم الجمعة أيضاً، فوز اليابان على كوريا الجنوبية 6-صفر.
وسجل آرثور اوليفيرا (6 و7) وسوما ميزوتاني (18) وكينتارو ايشيدا (28) وسورا كانازاوا (29) وتوموكي يوشيكاوا (36) أهداف المنتخب الياباني.

وأشار مدرب منتخب السعودية، اندريو بلازا، الى ان خبرة منتخب فيتنام تفوقت على “الأخضر” خاصة في الشوط الثاني.
وبين ان هناك مباراة ثالثة واخيرة بالدور الاول، وهي من ستحدد المتأهلين للدور الثاني.

أما مدرب فيتنام دييغو راؤول، فأبدى سعادته بالانتصار الثاني لفريقه بالبطولة، خاصة وان هذا الانتصار جاء على حساب فريق قوي مثل السعودية.
وكشف انه لعب بطريقة (باور بلي) لزيادة عدد اللاعبين في الملعب وان هذه الطريقة ساهمت بتسجيل فريقه هدفين باللقاء الاول واللقاء الثاني.
واعتبر راؤول ان لقاء اليابان اليوم هو الفاصل للتأهل للدور الثاني، وقال: “اليابان منتخب قوي على مستوى قارة آسيا، الا ان ثقتي بفريقي أقوى”.

وفي المجموعة الرابعة، سيكون الصراع على البطاقة الثانية المؤهلة الى ربع النهائي على أشده بين اندونيسيا (3 نقاط) والصين تايبيه (نقطة واحدة) في لقائهما اليوم، فيما تخوض لبنان مهمة صعبة أمام ايران المتصدرة والمتأهلة سلفاً.
وضمنت إيران حاملة اللقب الصدارة والعبور مبكراً بعدما رفعت رصيدها الى 6 نقاط متقدمة على اندونيسيا (3 نقاط) ولبنان والصين تايبيه (نقطة واحدة).
وفضلاً عن الفوز على ايران، تحتاج لبنان أيضاً الى فوز الصين تايبيه لتتساوى معها في النقاط ومن ثم يتم الاحتكام الى فارق الأهداف.

وكانت إيران في طريقها الى الدور ربع النهائي اكتسحت الصين تايبيه بنتيجة 10-1، الجمعة.
وسجل أهداف إيران: محمد حسين بازيار (2) وسيد أحمد عباسي (3 و16 و36)، وحسين طايبي (4 و16 و18)، وسالار آغا بور (22)، وعلي رضا جاوان (28)، ومهدي كريمي (35). فيما أحرز هدف تايبيه الوحيد هي تشيا تشين (31).
أما منتخب لبنان فتلقى هزيمة ثقيلة من نظيره الاندونيسي 2-7.
وسجل ريو بانغيستو (3) ومحمد فجريان (7) وفيرمان أدريان شاه (19) ومحمد إقبال (22) وديوا رزقي (27) ورضا غوناوان (37) وشوقي سعود (40) أهداف إندونيسيا، في حين أحرز حسن زيتون (25) وستيف كوكيزيان (38) هدفي لبنان.

شامسائي: تحضير خاص

أكد مدرب منتخب ايران، وحيد شامسائي، أن التحضير لكل مباراة له فلسفة خاصة بالنسبة له وذلك بالنظر الى اختلاف مستويات المنتخبات التي يواجهها، معتبراً
أن هناك العديد من المنتخبات المرشحة للقب ومنها اليابان وفيتنام واوزبكستان والسعودية اضافة الى “الازرق”، لافتا الى أن هناك أكثر من مدرب مميز في البطولة وهذا سيساعد في تطوير مستوى منتخبات القارة مستقبلاً.

اماراتي: خسارة متوقعة
اعتبر مدرب الصين تايبيه، جوسي أماراتي، ان خسارة فريقه كانت متوقعة بسبب قوة المنافس.
وقال : “خضنا المباراة للإستفادة واكتساب الخبرة امام منتخب يعتبر من الافضل في القارة والعالم ومن الصعوبة مجاراة لاعبيه خصوصا في المواجهات لاعب ضد لاعب، لكن علينا الاستفادة من الأخطاء وتلافيها من أجل الظهور بمستوى أفضل أمام اندونيسيا في المباراة الختامية للمجموعة”.

ألميدا راضٍ عن فريقه

قال مدرب منتخب لبنان، البرتغالي جواو ألميدا انه راضٍ عن فريقه رغم الخسارة بنتيجة 2-7 أمام إندونيسيا.
وأضاف ألميدا في المؤتمر الصحفي: “بذل اللاعبون أقصى جهودهم وقاتلوا حتى الدقيقة الأخيرة، ولا يمكنني أن أطلب المزيد منهم”، مشيرًا إلى أن المنتخب الإندونيسي “يمتاز بالقوة والسرعة وكنا نعرف أننا سنواجه منافسًا قويًا”.
ولفت مجددًا إلى أن فريقه لا يزال في طور البناء، وأنه يشارك في البطولة من أجل التعلم واكتساب الخبرة.

هاشم زادة: نفكر في مواجهة تايبيه

أعرب مدرب إندونيسيا، الإيراني محمد هاشم زادة عن سعادته بالفوز الذي حققه فريقه على لبنان، وتعزيز فرصة الفريق في بلوغ الدور الثاني.
وقال زادة انه يفكر الآن في مواجهة الصين تايبيه في الجولة الأخيرة، مشيرًا إلى أن الجهاز الفني يضع تكتيكًا خاصًا لكل مباراة على حدة.
وأضاف: “بعد تقدمنا بثلاثية في الشوط الأول، توقعنا أن يلعب المنتخب اللبناني الشوط الثاني بطريقة (باور بلاي) وطلبت من اللاعبين الضغط ومحاولة قطع الكرة لتوسيع الفارق وهذا ما حدث فعلًا”، لافتًا إلى أن معدل أعمار لاعبيه يبلغ 23 وهم ما زالوا يحتاجون للخبرة.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى