صحة

إنهاء معاناة مريضة في منتصف العقد السابع من العمر من سرطان بطانة

 

نجح فريق طبي تكاملي في مركز الأورام في مدينة الملك عبدالله الطبية من إنهاء معاناة مريضة في منتصف العقد السابع من العمر من سرطان بطانة الرحم بتقنية المنظار الأحادي في عملية تعد الأولى من نوعها على مستوى المنطقة الغربية.

وأوضحت” الصحة” إن المريضة تعاني من نزيف متقطع بعد انقطاع الدورة الشهرية، وعاودها النزيف بعد عشرين سنه، وبعد عمل الفحوصات اللازمة والتحاليل والأشعة حيث أظهرت نتائجها وجود ورم سرطاني ببطانة الرحم يتطلب عملية استئصال كامل.

وذكرت الوزارة إن الفريق الطبي من جراحين وممرضين وتخدير قرر إجراء عملية استئصال لكامل الرحم مع المبيضين وعنق الرحم بتقنية المنظار الأحادي، والذي يتم إجراءه بعمل فتحة أحادية تحت منطقة السرة بأقل من ٢ سم، حيث تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد، واستغرقت ساعة ونصف ليتم بعد ذلك متابعة الحالة على مدار يومين وخرجت وهي تتمتع بصحة وعافية.

كما أبانت “الصحة” إن عمليات استئصال أورام بطانة الرحم الروتينية في مثل حالات الأورام التي يتم عملها عادةً بجرح لا يقل عن ١٢ سم، وفي مثل هذه الحالة، وبعد تقييمها جراحيًا تم تنفيذ العملية بالمنظار الأحادي، لما يتميز به من تقليل مدة البقاء بالمستشفى، وتقليل حدة الألم على المريضة مقارنة بعمليات الفتح السابقة، إضافة الى سرعة عودة المريضة لنشاطها المعتاد بأتم صحة وعافية، والذي يكون بإذن الله في خلال ٢٤ ساعة من العملية .

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى