محليات

أمانة الشرقية تعالج 374 ألف م3 من مخلفات البناء و24 ألف م.ط تسوير مباني تحت الإنشاء

(رأس معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن محمد الجبير، اليوم الثلاثاء 9/7/1444هـ، الاجتماع الأسبوعي المرئي، لمتابعة ومناقشة جهود الأمانة، لخطة معالجة التشوه البصري، والذي يهدف لمعالجة وإزالة مظاهر التشوه البصري، ومتابعة مبادرات تحسين المشهد البصري، والمحافظة على أعلى معايير جودة التنفيذ من خلالها، وذلك بمقر الأمانة.
وشدد معاليه خلال الاجتماع، على كافة الوكالات والإدارات والبلديات، بضرورة متابعة كافة البلاغات، وما يُرصد من ملاحظات ضمن الخطة، وتسخير كافة الامكانيات لمعالجة مظاهر التشوه مع التركيز على العناصر الرئيسية، في معالجة التشوهات البصرية، وتطبيق معايير الجودة ضمن الأعمال.
واطّلع أمين الشرقية المهندس فهد الجبير، على عرض غرفة عمليات تحسين المشهد البصري، حسب الخطة الوطنية للمسار التنفيذي للمعالجات الفورية، والتي تضمنت كميات المعالجات الفورية من 15 سبتمبر وحتى 26 يناير 2023م، حيث بلغت كمية المعالجة في تسوير المباني تحت الإنشاء (24.511) متر طولي، و(374.170) متر مكعب ضمن مخلفات البناء، وإزالة (3834) حاجز خرساني، بالإضافة إلى تغليف (20) من المباني على الشوارع التجارية.
كما ناقش المهندس فهد الجبير، أعمال المرحلة الأولى من مبادرة معالي الأمين للطرق، والتي تم خلالها استعراض الأنشطة الرئيسية خلال شهر، تضمنت حالة الطرق “الاسفلت والأرصفة”، وتشوهات تابعة للجهات الخدمية، وواجهات المباني، وتصميم الطريق “الوصول الشامل، ووقوف السيارات، والتقاطعات، والازدحام”، واستمرارية الأرصفة “الأنسنة”، ورصد عناصر التشوه البصري، وتوزيع حاويات النظافة، كما ناقش أيضا المخرجات الرئيسية لتقرير الوضع الراهن، وتقديم مرئيات للمعالجة، وعرض نماذج لرصد المعوقات.
هذا وتضمن عرض الغرفة برنامج ” تمهير “، الذي اشتمل على عدد المراقبين المستهدفين لأمانة المنطقة الشرقية الذي يبلغ (787) مراقب، في حين يبلغ عدد مراقبين ” تمهير ” الحاليين في أمانة المنطقة الشرقية (23) مراقب، وتأتي مهام المراقب المجتمعي ما بين ميداني عبر الجولات الميدانية برصد التشوهات البصرية ومتابعة المعالجة، وكذلك المكتبي بالأعمال المكتبية التي تتضمن رفع تقارير الجولات، والأعمال الإدارية الداعمة لغرفة تحسين المشهد الحضري، ويتم تقييم المراقب بخضوعه لمعايير معتمدة، كما يتم تدريب المراقب على استخدام منصة ممتثل للتشوه البصري مع منح الصلاحيات اللازمة.
كما ناقش معالي أمين الشرقية، في سياق العرض تسوير الأراضي الفضاء، والتي بلغ ضمنها عدد الأراضي المستهدفة في المرحلة الأولى (395) أرض، و (63) عدد الأراضي التي تم إصدار رخص تسوير لها، و(33) عدد الأراضي التي تم الانتهاء من أعمال التسوير فيها، أما عدد الأراضي قيد تنفيذ أعمال التسوير فيها (7) أراضي، و (30) تم إصدار رخص بناء لها.
وتستهدف الأمانة في المرحلة الثانية (389) أرض، وتم التأكيد في المرحلة الثانية على غرامة عدم التسوير التي تبلغ (100) ريال لكل متر طولي، يبدأ تطبيقها من 1 مارس 2023م.
واختتم العرض بتقرير مركز البلاغات 940، من الفترة 1/1/2023 وحتى 29/1/2023م، حيث نوقش فيه جودة إغلاق البلاغات، والتي بلغ عددها (30) بلاغاً.
وفي نهاية عرض الغرفة نوقشت اجتماعات تحليل أداء البلديات، بعدها استعرضت بلدية محافظة القطيف خططها وانجازاتها، بالإضافة إلى وكالة التحول الرقمي والمدن الذكية.
واختتم الاجتماع باستعراض برنامج إدارة المواهب، والذي يأتي لتحقيق مستهدفات مسارات التطوير التنظيمي، ووضع خطة للتعاقب الوظيفي، وإعداد القيادات للوظائف الحرجة، والمناصب القيادية؛ لموائمتها التنظيمية، وتخطيط القوى العاملة، بهدف تطوير ورفع وبناء قدرات تنظيمية للكفاءات القيادية بأمانة المنطقة الشرقية وفق منهجية، ومراحل عملية التعاقب الوظيفي.)

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى