جديد الاخبار

‏في الذكرى الـ93 لليوم الوطني نستعرض معكم روبوتات المسجد الحرام, فبقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- الحريص على العناية بالحرمين وقاصديهما، وفرت أحدث الأجهزة والروبوتات وفق أعلى المعايير, بشاشة 21 بوصة تعمل باللمس، ومستشعر حركة لتجنب الاصطدام يعمل بنظام ملاحي ذكي.

الاحساء
زهير بن جمعه الغزال

‏”روبوت التعقيم”
‏يعمل بنظام تحكم آلي مبرمج على خريطة مسبقة، وعلى (6) مستويات، ويحلل متطلبات التعقيم بذكاء، وفق مسار التعقيم، والمدة المخططة بشكل مستقل لتغطية كاملة للفضاء البيئي، ويعمل (5-8) ساعات، ويسع (23.8) لتر، ويستهلك لترين كل ساعة، للقضاء على البكتيريا في مساحة (600) متر مربع.
‏”الروبوت التوجيهي”
‏يعمل على إرشاد الحجاج والمعتمرين بكيفية أداء المناسك، والإفتاء والإجابة عن السائلين، والتواصل مع المشايخ عن بعد، ووضع عدد من التوجيهات التعريفية بـ 11 لغة.
‏”روبوت زمزم”
‏يقوم بتوزيع (30) عبوة في الجولة الواحدة والتي تستغرق (10) دقائق، ويعمل الروبوت لمدة ثمان ساعات، حاصل على عدة شهادات منها براءة الاختراع، والشهادة الأوروبية (cs).
‏”روبوت المصاحف”
‏يعمل الروبوت على توزيع المصاحف والكتب، ويحتوي على (4) أرفف تتحمل أوزانا تصل إلى (40) كجم.
‏”روبوت التلاوات والخطب والأذان”
‏ويعمل الروبوت على عرض الباركودات لجميع المواد بحيث يمكن للقاصد أخذ غايته بالتحميل وعرضه في جهازه الشخصي، ويتواصل مع الزائر عبر أوامر صوتية تمكن المستفيدين من الحصول على معلومات عامة عن الأئمة والمؤذنين، والجداول الأسبوعية.

زهير بن جمعه الغزال

مراسل شفق المنطقة الشرقية الأحساء 31982 ص ب 5855 موبايلي 00966565445111

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى