الثقافيةمقالات

العقل السليم في الجسم السليم في المجتمع السليم.. د. ضيف الله مهدي

العقل السليم في الجسم السليم في المجتمع السليم

إن عبارة العقل السليم في الجسم السليم ، هذه العبارة التي أطلقها الفيلسوف اليوناني ( أفلاطون ) منذ مئات السنين ، من قبل ميلاد المسيح عيسى عليه الصلاة والسلام ، وتنقلت عبر الأجيال حتى وصلت إلينا ، هي عبارة صحيحة ، ولكنها ناقصة ، والصحيح أن نقول : العقل السليم في الجسم السليم في المجتمع السليم . فالصحة ليست مجرد خلو الجسم من المرض والاضطراب ، ولكنها حالة يتكامل فيها الشعور بالكفاية والسعادة الجسمية والنفسية والاجتماعية . وحسب تعريف منظمة الصحة العالمية والذي ينص على أن الصحة هي : حالة State من الرفاهة والسعادة Well_being والكفاية الجسمية والنفسية والاجتماعية التامة ، وليست مجرد غياب المرض أو العجز أو الضعف .
وحسب هذا التعريف ، فإن العبارة تلك ناقصة والأصح منها القول بأن العقل السليم في الجسم السليم في المجتمع السليم ، مما يدل على التكامل والتفاعل التام بين عقل الإنسان وجسمه حيث يوجد في مجتمع يؤثر فيه ويتأثر به . وقد بينت العديد من الدراسات التأثير المتبادل بين هذه الجوانب الثلاثة : ( العقل والجسم والمجتمع ) وبدا ذلك واضحا في تعريف منظمة الصحة العالمية للصحة .
فلا يمكن أن يكون العقل سليما وهو في جسم سليم لكنه في مجتمع غير سليم .
وصحيح أن بعض الأفراد قد تبدو عليهم بعض العلل الجسدية نتيجة حوادث أو أمراض ، ولكن عقولهم سليمة ، لكن هذه ليست القاعدة . والأسر والمجتمعات هي التي تنتج الأفراد وتخرجهم ، فإذا كان المجتمع غير سليم فلن يكون هناك أفرادا سليمين .. ولا بد من التكامل حتى يكون العقل السليم في الجسم السليم في المجتمع السليم .
وإذا أردت أن أزيدكم معرفة وأنتم أعرف مني .. فإن المرض هو عكس الصحة ، ويعرف طبيا بأنه : أي شرط أو وضع جسمي غير سوي . إن الاضطراب هو خلو النظام أو تعطيل له يحدث حالا ، ويؤدي إلى خلل في النظام وسيره الطبيعي .
إن المرض أو الاضطراب هو مجموعة أعرض Symptoms وعلامات Signs ( كضغط الدم وارتفاع درجة الحرارة والغثيان ، والدوخة ) تجتمع معا لتكون ما يسمى متلازمة Syndrome
هذه المتلازمة لاجتماع الأعراض معا ، يطلق عليها اسم مرض أو اضطراب بعد فحصها وتشخيصها .
إن الصحة والمرض ليست مفاهيم منفصلة ، ولكنها متداخلة بحيث نتحدث عن درجات متفاوتة من الصحة والمرض.

د. ضيف الله مهدي

مستشار تربوي ونفسي وأسري واجتماعي - عضـو مشارك بـ صحيفة شفق الالكترونية
المدينة : جدة
الايميل : [email protected]
الجوال : 0501963560

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى