الثقافية

ثقافة إدارية

ا. د محمد البيشي

هناك من ينقل نصوص معنونة “الفرق بين الاداره والقيادة”
ولا يوضح أن المقصود بالإدارة هو شاغل المنصب مثل : المدير والمدير العام. يعني ان من يشغل المنصب ممكن يكون ناجح وممكن ان يكون ناجح وسماه قائد وممكن يكون فاشل وسماه ادارة وليس المقصود علم الادارة الذي يشمل اكثر من 10 مدارس ابرزها:
1- المدرسة الكلاسيكية
2- المدرسه العلميه
3- المدرسه الكمية
4- مدرسه العلاقات الإنسانية
5- مدرسة القوة
6- مدرسة الثقافة التنظيمية
7- أدارة الجودة الشاملة TQM
8- بطاقة الاداء المتوازنBSC
9- السقما 6 Six Sigma
10- الهندره Re-engineering the

**

للاسف معلومات البعض عن علم الاداره غير صحيحه؛ وفيها إيحاء بان القياده هي الافضل وفي نظري ان الافضل استبدالها بالقائد الجيد والقائد السيء ومن الواقع لشركات الاداره (ماكنزى ‘ بوسطن قروب ديلويت وغيرها أؤكد ما يلي :

1. لا يوجد في زمنا هذا علم يدر دخل أعلى من علم الإدارة بدليل اسعار الخطط الاستراتيجيه والهيكل والادله التنظيميه والاجراءات والنماذج.

2. لاهميه وظائف الإدارة حولت بعض وظائف الاداره إلى ادارات و اقسام ووكالات وقطاعات مثل: التخطيط والتنظيم والتوظيف المتابعه والتقويم .
*
3.علم الاداره علم جامع للعلوم كلها Accumulative بمعنى لكي تكون بارع في علم الاداره لابد من فهم: للقانون؛ الاقتصاد المحاسبه التقنيه؛ السياسه؛ علم النفس؛ وعلم الاجتماع؛ والعلوم الطبيعيه وغيرها،،،

4. علم الاداره ثروة قوميه ومصدر دخل للدول .

الخلاصة القياده لاتقارن مع الاداره فهي حقل له ادبياته ومجاله وابن عم للاداره مثله مثل علم القانون وعلم الاقتصاد. والقاسم المشترك بين الاداره والقياده هو الانسان واحيانا علم الإدارة بشمل القيادة إلى جانب النخطيط؛ التنظيم؛ والاشراف؛ والرقابة؛ والتنسيق؛ والاتصال؛ واتخاذ القرارات وعندما يطبق الفكر الاداري والعملية الادارية في اي مجال تاخذ نفس المسمى مثلا في الحكومة ادارة عامة؛ في الشركات ادارة اعمال؛ في المستشفيات ادارة مستشفيات وهكذا….
والذين ياخذون الادارة كمهنة وانا واحد من هم يصنفون الى ثلاث فئات هي:

1- علماء الادارة مثل ماكس فيبر ؛ فريدرك تايلور ؛ التون مايو؛ فافر؛ شايان وغيرهم

2- استاذه ومدربين واستشاريين وهم من ينقل علم الادارة من العلماء الى الممارسين للادارة ومنهم ادوارد ديمنق؛ وشركة ماكنزي

3- الممارسين للادارة وهم مدراء الجهات ومدراء الشركات العظام ومن في حكمهم ومن اشهرهم حاليا ماري تريزا بارا وهي المدير التنفيذي لشركة جنرال موتورز، منذ 15 يناير 2014. تعد ماري أول امرأة تتقلد منصب المدير التنفيذي لكبرى شركات …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى